أخبار

أسامة ربيع: لم نلق التقدير المطلوب من مالكي “ايفرجيفن” بعد إنقاذها

أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن الهيئة تحملت مسؤليتها الكاملة في عملية تعويم السفينة البنمية إيفر جيفن في وقت قياسي دون أية خسائر تلحق بجسم السفينة.

 

وأضاف رئيس الهيئة خلال لقاءه بالسفير البنمي في القاهرة إليخاندرو جنتس، اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من نجاح عملية التعويم إلا ان الهيئة لم تلقى أي تقدير من الشركة المالكة للسفينة، سواءا على الجانب المادي أو المعنوي.

 

رئيس الهيئة: تحملنا خسائر مادية وبشرية

وتمثلت الخسائر وفقا لرئيس الهيئة في حدوث تلفيات بعدد من الوحدات البحرية المشاركة وغرق أحد اللنشات خلال أعمال الإنقاذ وهو ما أسفر عن وفاة أحد المشاركين بعملية الإنقاذ وغير ذلك من الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بسمعة قناة السويس إثر توقف حركة الملاحة، بخلاف ما تعرضت له الهيئة من حملة تشكيك بقدرتها على حل الأزمة، واتجاه بعض العملاء لاتخاذ طرق بديلة خلال الأزمة والمقدرة بنحو 48 سفينة، فضلاً عن التكاليف التي تكبدتها الهيئة لمكافحة التلوث ومعالجة 9 آلاف طن من مياه الصابورة تم تفريغها لتخفيف حمولة السفينة وتسهيل تعويمها.

 

وأضاف: على الرغم من انتهاء الأزمة بتعويم السفينة بنجاح، إلا أن العمل بقناة السويس استمر على مدار الساعة لتسهيل عبور 422 سفينة في أربعة أيام فقط بالقناة بمعدل يزيد عن 100 سفينة يومياً مما شكل تحدياً آخراً نجحت الهيئة في تخطيه لخدمة حركة التجارة العالمية وعدم تعطيل سلاسل الإمداد العالمية.

 

وتابع الفريق ربيع:”اعتمدنا على مبدأ حُسن النية في تعاملنا مع الشركة المالكة للسفينة واستجبنا لطلبهم بعدم اتخاذ إجراءات قانونية فورية وانتظرنا إحدى عشر يوماً لم ننجح خلالها بالوصول إلى اتفاق يلائم حجم الخسائر التي تكبدناها مما اضطررنا معه اللجوء إلى القضاء لتقنين وضع السفينة”.

 

ربيع: قمنا بتخفيض مبلغ التعويضات بعد تقدير حجم البضائع على السفينة

وقال ربيع إن الهيئة وافقت على كافة الطلبات المقدمة وقدمت تسهيلات كبيرة لسداد التعويضات، وتم تخفيض قيمة التعويضات المطلوبة خلال التفاوض بنسبة 40% من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار وذلك بعد حصولنا على القيمة المالية التقديرية للبضائع من الشركة المالكة للسفينة.

 

وأوضح أنه وفقا للتسهيلات التي قدمتها الهيئة، تصل قيمة التعويضات التي تم طرحها خلال عرض الهيئة للتفاوض حوالي  550 مليون دولار على أن يتم سداد 200 مليون دولار كدفعة مقدمة، فيما يتم سداد 350 مليون دولار الباقية  كخطابات ضمان يتم اصدارها في بنك من فئة الـ ” A class” في مصر، وهو العرض الذي لم يلق قبولا حتى الآن من الشركة المالكة.

 

الفريق أسامة ربيع: تحقيقات جنوح السفينة أثبتت خطأ الربان

وأشار إلى أن تحقيقات حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN أثبتت حدوث خطأ في توجيه السفينة وهو ما تقع مسئوليته بشكل كامل على ربان السفينة وليس مرشدي الهيئة حيث يعد رأيهم استرشادياً وغير ملزم، و يتحمل الملاك والمشغلين أية أضرار قد تلحق بالهيئة أو ممتلكاتها أو بالغير أو بالسفينة ذاتها وذلك وفقا لما نص عليه القانون البحري المصري رقم 8 لسنة 1990.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية