أخبار

تقارير: 163% نموًا متوقعًا لتجارة الأغذية «إلكترونيًا» بحلول 2025

تقارير

توقعت تقارير دولية نمو سوق تجارة الأغذية إليكترونيًا على مستوى السوق العالمية خلال العام الحالي لتصعد إلى 31.25 مليار دولار مقابل 25.36 مليارًا حققتها في 2020، على أن تصل إلى 66.95 مليار دولار في 2025  بنمو 163%، وبمعدل نمو سنوى مركب قدره 21%.

 

مكونات تجارة الأغذية إليكترونيًا

يتكون سوق تجارة الأغذية إلكترونيًا من بيع الأطعمة والمشروبات عبر الإنترنت والخدمات ذات الصلة بشكل أساسى للاستهلاك المنزلى، ويشمل الشركات العاملة في معالجة المواد الغذائية الخام والمشروبات والتعبئة والتغليف وتوزيعها ولديها بوابة إلكترونية أو تطبيق إليكترونى للبيع. ويضم الأطعمة الطازجة والمحضرة والمعبأة والمشروبات الكحولية وغير الكحولية.

 

استقرار الإنتاج يدعم تغير اتجاه النمو

أرجعت تقارير لشركة الأبحاث “The Business” التغيير في اتجاه النمو بشكل أساسى داخل هذا السوق إلى استقرار الشركات في إنتاجها بعد تلبية الطلب الذى نما بشكل كبير خلال جائحة كورونا في 2020، ما يدعم توقعات بلوغ سوق تجارة الأغذية إلكترونيًا إلى 66.95 مليار دولار في 2025.

أضافت: “أعطت الزيادة في عدد مُستخدمى الهواتف الذكية دفعة لمبيعات التجارة الإلكترونية للأغذية والمشروبات  في جميع أنحاء العالم، إذ أن مستخدمي الهواتف الذكية هم المتسوقون الأساسيون عبر الإنترنت لصناعة المأكولات والمشروبات ومع تزايد عددهم، هناك زيادة محتملة في التسوق عبر الإنترنت للأطعمة والمشروبات”.

ومع زيادة التكنولوجيا وتغيرات التفاعل مع المنتجات والخدمات، أصبح تصفح الويب لمنتجات الأطعمة والمشروبات يؤثر إيجابيًا على التجارة الإلكترونية، ففي 2019 أشارت التقديرات إلى وجود 1.92 مليار مشتري رقمي، وتمثل مبيعات التجارة الإلكترونية 14.1% من مشتريات التجزئة عالميًا، وتُشير التوقعات إلى ارتفاعاها إلى 22% عام 2023.

وستشكل مبيعات الأغذية عبر الإنترنت بين 15-20% من إجمالى مبيعات صناعة الأغذية والمشروبات عالميًا بحلول عام 2025، وهى أكثر من 10 أضعاف مما كانت عليه في عام 2016.

وتظهر عالميًا مجموعة منصات إلكترونية لبيع الأغذية، أبرزها (Amazon Fresh _ Peapod _ Google Express _ Walmart _ Pepsi Co_ General Mills_ Nature Box_ Thrive Market_ Costco_ Kroger).

على مستوى مصر، في مارس 2021 أطلقت منصة “جوميا” للتجارة الإلكترونية، خدمة غذائية لتعزيز دورها في مصر، كجزء من خطة موقع التجارة الإلكترونى العالمى “سوق” المالك لـ”جوميا”، ما يُمَكِن الأخيرة من توصيل الطعام من المطاعم الشعبية إلى العملاء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية