أخبار

أوبك تتوقع عودة الطلب على النفط لمعدلات ما قبل كورونا بالربع الرابع 2021

أوبك

توقَّعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” عودة الطلب على النفط لمعدلات عام 2019، وهو العام السابق للجائحة، بواقع 99 مليون برميل يومياً، اعتباراً من الربع الرابع لعام 2021.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الطلب على النفط في البلدان من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بحوالي 6.8%، ويعادل 3.3 مليون برميل يومياً هذا العام، وبنسبة 6.4% تقريباً تعادل 2.7 مليون برميل يومياً في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفق بيان صادر عن المنظمة اليوم، الثلاثاء.

وقال، الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، إن الاجتماع الوزاري الخامس عشر لأوبك والدول غير الأعضاء بها، اتخذوا خطوة تطلُّعية لزيادة الإنتاج تدريجياً، بما يتماشى مع التوقعات المشرقة لكلٍّ من الاقتصاد والطلب على النفط.

وأضاف: “يصادف اليوم بداية الشهر الثاني من زيادة الإنتاج التدريجية، وتستمر البوصلة الخاصة بنا في الإشارة إلى اتجاه التعافي الدائم”.

وقفز النفط  إلى أعلى مستوى له في عامين، عقب انتهاء اجتماع أوبك الذي انتهى بتأكيدات قرارها بزيادة الإنتاج تدريجياً.

وتدوال برنت فوق مستوى 71 دولارًا للبرميل مرتفعا بنحو 2.64%، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 3.5% ليتداول عند 68.6 دولارًا للبرميل.

وتابع، باركيندو أنه يتم إحراز تقدم  تدريجي في توفير اللقاحات، إذ تم توزيع حوالي 1.9 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم إعطاء ملايين أخرى كل يوم.

ولفت الأمين العام لـ”أوبك” إلى أن أحدث توقعات المنظمة لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي تشير لمعدل توسع بنسبة 5.5% في عام 2021، ارتفاعاً من 5.4% في الاجتماع الأخير، و مدفوعاً بالأداء القوي المتوقَّع للنصف الثاني من العام.

وذكر، أن الصين والولايات المتحدة يواصلان دعم آفاق النمو لهذا العام، إذ يسير الاقتصاد الصيني في طريقه للتوسُّع بنسبة 8.5%، والولايات المتحدة بنسبة 6.2%..

وعولت المنظمة في بيانها إلى أنه على الرغم من الموجة الثانية المأساوية من “كوفيد 19” في الهند؛ ما يزال من المتوقَّع أن ينمو الاقتصاد الهندي بنسبة 9.7%.

وفيما يخص القارة العجوز، أوضحت “أوبك” أنه يجب أن تستفيد منطقة اليورو، إذ تشهد تخفيفاً تدريجياً لعمليات الإغلاق الصارمة، وهو ما تزامن مع طلب المستهلكين المكبوت، وبداية موسم العطلة الصيفية، ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو في منطقة اليورو هذا العام 4.2%..

وفي نهاية حديثه، قال باركيند: “لم تتغيَّر توقعات النفط إلى حد كبير عن اجتماعنا الأخير، إذ من المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 6 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 96.5 مليون برميل باليوم في المتوسط لهذا العام، بزيادة قدرها 6.6%”.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية