أخبار

النفط يعزز مكاسبه عند أعلى مستوى منذ 2018 مع تفاؤل بشأن الطلب

مكاسبه

واصل النفط تعزيز مكاسبه اليوم الأربعاء، بعد إغلاقه عند أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018 حيث قدمت أوبك + تقييمًا متفائلًا لتوقعات الطلب.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان:”إن الطلب أظهر علامات واضحة على التحسن مع تصديق التحالف على زيادة الإنتاج لشهر يوليو”، وفقا لـ”بلومبرج”.

قال وارن باترسون، رئيس إستراتيجية السلع في مجموعة ING في سنغافورة:”المعنويات داعمة بشكل واضح مع تعافي الطلب الذي نشهده في الولايات المتحدة وأوروبا”.

وأضاف لـ”بلومبرج” أن الطلب على النفط من المرجح أن يكون عند حوالي 98% من مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية هذا العام.

وارتفعت العقود الآجلة في نيويورك 0.6% في حين صعد برنت 0.7% بعد أن استقر فوق 70 دولارًا للبرميل أمس الثلاثاء.

وارتفع النفط بنسبة 40% هذا العام حيث أن التعافي من الوباء في الولايات المتحدة والصين وأجزاء من أوروبا يعزز التوقعات لاستهلاك الوقود.

وارتفع غرب تكساس الوسيط لشهر يوليو 39 سنتًا إلى 68.11 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية بعد ارتفاعه بنسبة %2.1 في الجلسة السابقة.

وارتفع خام برنت لشهر أغسطس بمقدار 48 سنتًا إلى 70.73 دولارًا في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE بعد أن كسب 1.3% يوم الثلاثاء.

واتفق وزراء “أوبك +” أمس الثلاثاء على المضي قدمًا في زيادة 841 ألف برميل يوميًا في يوليو بعد الزيادات في مايو ويونيو، على الرغم من أن المجموعة لم تقدم أي تلميحات بشأن تحركات الإمدادات المستقبلية.

توقَّعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في وقت سابق من هذا الأسبوع، عودة الطلب على النفط لمعدلات عام 2019، وهو العام السابق للجائحة، بواقع 99 مليون برميل يومياً، اعتباراً من الربع الرابع لعام 2021.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الطلب على النفط في البلدان من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بحوالي 6.8%، ويعادل 3.3 مليون برميل يومياً هذا العام، وبنسبة 6.4% تقريباً تعادل 2.7 مليون برميل يومياً في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفق بيان صادر عن المنظمة اليوم، الثلاثاء.

وقال، الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، إن الاجتماع الوزاري الخامس عشر لأوبك والدول غير الأعضاء بها، اتخذوا خطوة تطلُّعية لزيادة الإنتاج تدريجياً، بما يتماشى مع التوقعات المشرقة لكلٍّ من الاقتصاد والطلب على النفط.

وأضاف: “يصادف اليوم بداية الشهر الثاني من زيادة الإنتاج التدريجية، وتستمر البوصلة الخاصة بنا في الإشارة إلى اتجاه التعافي الدائم”.

وتابع، باركيندو أنه يتم إحراز تقدم تدريجي في توفير اللقاحات، إذ تم توزيع حوالي 1.9 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم إعطاء ملايين أخرى كل يوم.

ولفت الأمين العام لـ”أوبك” إلى أن أحدث توقعات المنظمة لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي تشير لمعدل توسع بنسبة 5.5% في عام 2021، ارتفاعاً من 5.4% في الاجتماع الأخير، و مدفوعاً بالأداء القوي المتوقَّع للنصف الثاني من العام.

وذكر، أن الصين والولايات المتحدة يواصلان دعم آفاق النمو لهذا العام، إذ يسير الاقتصاد الصيني في طريقه للتوسُّع بنسبة 8.5%، والولايات المتحدة بنسبة 6.2%.

وفي نهاية حديثه، قال باركيند: “لم تتغيَّر توقعات النفط إلى حد كبير عن اجتماعنا الأخير، إذ من المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 6 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 96.5 مليون برميل باليوم في المتوسط لهذا العام، بزيادة قدرها 6.6%”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية