أخبار

«أرامكو السعودية» تطرح صكوكا مقومة بالدولار لأول مرة

صافي أرباح أرامكو

عينت شركة أرامكو السعودية مجموعة من البنوك لإدارة أول عملية بيع صكوك إسلامية مقومة بالدولار في نوفمبر المقبل.

وقالت أرامكو في بيان منشور على موقع البورصة السعودية إنه تم تفويض 13 بنكا لتنظيم طلبات المستثمرين اعتبارًا من اليوم الاثنين.

ووفق البيان، سيتحدد سعر الطرح، والقيمة الإسمية، والعائد، ومدة الاستحقاق بحسب ظروف السوق، إلا أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 200 ألف دولار.

ونقلت وكالة بلومبرج عن شخص مطلع على الأمر أن العملية تتضمن بيع الصحكوك على 3 شرائح بآجال 3 و5 و10 سنوات.

وذكر البيان أن البنوك التي ستستقبل الطلبات هي الإنماء للاستثمار والراجحي كابيتال وبي إن بي باريبا وسيتي جروب وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي وجي بي مورجان ومورجان ستانلي والأهلي كابيتال والرياض المالية وإس إم بي سي نيكو وبنك ستاندرد تشارترد.

وتسعى الشركة من بيع الصكوك لتمويل توزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار، التي تعهدت بها أرامكو عند طرحها في البورصة، بحسب بلومبرج.

والتزمت أرامكوا بالتوزيعات رغم انتشار فيروس كورونا وعمليات الإغلاق واسعة النطاق التي حدت من الطلب على النفط العام الماضي، لتراجع سعر خام برنت إلى أقل من 16 دولارًا للبرميل في عام 2020.

وارتفعت أرباح الشركة في الربع الأول من العام الجاري بفضل الانتعاش في كل من النفط الخام والغاز ارتفع سعر النفط الذي ارتفع بأكثر من أربعة أضعاف إلى أكثر من 70 دولارًا للبرميل.

وارتفع معدل المديونية – وهو مقياس للديون كنسبة مئوية من حقوق الملكية – من سالب 5% في أوائل عام 2020 إلى 23% بحلول مارس من هذا العام، وهو أعلى من الحد الأقصى الذي فرضته الشركة والبالغ 15%.

كما من المقرر أن يرتفع الإنفاق الرأسمالي هذا العام إلى 35 مليار دولار.

وكانت الشركة التي تتخذ من الظهران مقرا لها والمدرجة في البورصة السعودية آخر دخول في أسواق الدين العالمية في نوفمبر، حيث جمعت 8 مليارات دولار من السندات التقليدية بآجال استحقاق تتراوح بين 3 سنوات و50 سنة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية