أخبار

النفط يصل لأعلى مستوى في 32 شهرا بفضل زيادة الطلب

أوبك

سجل النفط أعلى مستوى له في 32 شهرًا بفعل طرح لقاحات فيروس كورونا الذي عزز توقعات الطلب لأوروبا والولايات المتحدة، وتراجع المخاوف بشأن إمدادات النفط الإيراني، وفقا لـ”بلومبرج”.

وارتفعت العقود الآجلة بنسبة 0.9% في نيويورك، وارتفع غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو 62 سنتًا إلى 71.53 دولارًا للبرميل، وارتفع خام برنت لشهر أغسطس 1.1% إلى 73.49 دولار للبرميل.

وارتفع النفط في الأسابيع الأخيرة مع زيادة حركة المرور على الطرق في الولايات المتحدة وأوروبا مع تطعيم المزيد من الأشخاص ضد Covid-19.

أوبك تتوقع تعافي الطلب على النفط

توقَّعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” عودة الطلب على النفط لمعدلات عام 2019، وهو العام السابق للجائحة، بواقع 99 مليون برميل يومياً، اعتباراً من الربع الرابع لعام 2021.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الطلب على النفط في البلدان من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بحوالي 6.8%، ويعادل 3.3 مليون برميل يومياً هذا العام، وبنسبة 6.4% تقريباً تعادل 2.7 مليون برميل يومياً في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفق بيان صادر عن المنظمة اليوم، الثلاثاء.

وقال، الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، إن الاجتماع الوزاري الخامس عشر لأوبك والدول غير الأعضاء بها، اتخذوا خطوة تطلُّعية لزيادة الإنتاج تدريجياً، بما يتماشى مع التوقعات المشرقة لكلٍّ من الاقتصاد والطلب على النفط.

وأضاف: “يصادف اليوم بداية الشهر الثاني من زيادة الإنتاج التدريجية، وتستمر البوصلة الخاصة بنا في الإشارة إلى اتجاه التعافي الدائم”.

وتابع، باركيندو أنه يتم إحراز تقدم تدريجي في توفير اللقاحات، إذ تم توزيع حوالي 1.9 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم إعطاء ملايين أخرى كل يوم.

ولفت الأمين العام لـ”أوبك” إلى أن أحدث توقعات المنظمة لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي تشير لمعدل توسع بنسبة 5.5% في عام 2021، ارتفاعاً من 5.4% في الاجتماع الأخير، و مدفوعاً بالأداء القوي المتوقَّع للنصف الثاني من العام.

وذكر، أن الصين والولايات المتحدة يواصلان دعم آفاق النمو لهذا العام، إذ يسير الاقتصاد الصيني في طريقه للتوسُّع بنسبة 8.5%، والولايات المتحدة بنسبة 6.2%.

وفي نهاية حديثه، قال باركيند: “لم تتغيَّر توقعات النفط إلى حد كبير عن اجتماعنا الأخير، إذ من المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 6 مليون برميل في اليوم إلى حوالي 96.5 مليون برميل باليوم في المتوسط لهذا العام، بزيادة قدرها 6.6%”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما الأسباب المثيرة للشكوك فى الازدهار العالمى؟

رغم أن الاقتصاديين يتوقعون عودة الازدهار إلى الاقتصاد العالمى، خلال...

منطقة إعلانية