أخبار

الأولى في 30 عاما..كورونا تسبب خسائر بـ5.5 مليار دولار لطيران الإمارات

دولار

سجلت مجموعة الإمارات، والتي تضم طيران الإمارات وشركة الخدمات الأرضية داناتا، خسائر بـ22.1 مليار درهم (6 مليارات دولار) خلال السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، مقارنة بأرباح 1.7 مليار درهم (456 مليون دولار) العام الماضي.

وبلغت خسائر شركة طيران الإمارات خسائر 20.3 مليار درهم (5.5 مليارات دولار) تراجعاً من 1.1 مليار درهم (288 مليون دولار) أرباحاً عن السنة المالية الماضية.

وقالت المجموعة في بيان اليوم إن خسائر العام الماضي هي الأولى منذ أكثر من 30 عاما، وجاءت بسبب تراجع العائدات الناجم عن تأثير القيود على الرحلات والسفر نتيجة لجائحة كورونا، وأكدت أن حكومة دبي ستواصل دعمها خلال جائحة فيروس كورونا.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: “لا تزال جائحة كوفيد-19 تتسبب في خسائر فادحة في الأرواح البشرية والمجتمعات والاقتصادات وصناعة الطيران والسفر”.

وأضاف: “لا أحد يعلم متى سيتغلب العالم على الجائحة، لكننا نعلم أن التعافي سيكون غير منتظم”.

وتلقت طيران الإمارات 11.3 مليار درهم (3.1 مليارات دولار) من حكومة دبي، خلال العام الماضي، كما استفادت دناتا من العديد من برامج دعم الصناعة وإعفاءات بنحو 800 مليون درهم (مليون دولار) في نفس الفترة، بحسب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.

وتابع الشيخ أحمد: “ساعدنا الدعم في مواصلة عملياتنا والاحتفاظ بالغالبية العظمى من العاملين، لكن ذلك لم يمنع للأسف من اتخاذ القرار الصعب بتعديل حجم القوى العاملة بما يتناسب مع متطلبات التشغيل المنخفضة”.

 

طيران الإمارات تسرح 31% من العاملين

وقالت مجموعة الإمارات إنها اضطرت إلى تسريح عاملين لخفض التكاليف ما أدى لانخفض إجمالي القوى العاملة في المجموعة بنسبة 31٪.

وأعادت مجموعة الإمارات هيكلة التزاماتها المالية والتفاوض على العقود وتدقيق وتوحيد العمليات، مع المحافظة على رقابة صارمة على التكاليف، وساهمت مبادرات خفض التكاليف المختلفة في تحقيق وفورات تقدر بنحو 7.7 مليارات درهم خلال العام.

 

58% تراجعا في عمليات نقل الركاب والشحن

في نهاية السنة المالية قبل الماضية، انخفضت السعة الإجمالية لطيران الإمارات من الركاب والشحن بنسبة 58% لتصل إلى 24.8 مليار طن كيلومتري، وذلك بفعل القيود على السفر والرحلات بسبب الجائحة، بما في ذلك التعليق التام لخدمات الركاب التزاماً بتوجيهات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اعتباراً من 25 مارس (آذار) 2020.

 

1.3 مليار دولار لشراء طائرات ومعدات جديدة

استثمرت مجموعة الإمارات 4.7 مليارات درهم (1.3 مليار دولار) العام المالي الماضي في شراء طائرات ومعدات جديدة، وتملّك شركات ومرافق وأحدث التقنيات لإعادة الأعمال على سكة التعافي والنمو المستقبلي. كما واصلت استثمار موارد في المبادرات البيئية، بالإضافة إلى دعم المجتمعات وبرامج الحاضنة التي ترعى المواهب والابتكار لدفع نمو الصناعة في المستقبل.

كما تسلمت طيران الإمارات 3 طائرات جديدة من طراز A380، وخرج من الخدمة 14 طائرة، منها 9 طائرات أخرى، ما وصل بعدد الأسطول في نهاية مارس 2021 إلى 259 طائرة. كما بلغ معدل عمر طائرات الأسطول 7.3 سنة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة: زيادة سعر البنزين لن تنعكس على السلع

كشف تقرير صادر عن الاتحاد العام للغرف التجارية تلقته وزارة...

منطقة إعلانية