أخبار

السيادي: “هيونداي روتم” تقدمت بعرض مغرٍ للشراكة مع “نيرك” لتوطين صناعة عربات المترو

صندوق مصر

كتب – باهي الفايد

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، في لقاء خاص مع “ايكونومي بلس”، إن شركة “هيونداي روتم” الكورية تقدمت بعرض مغرٍ للشراكة مع الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك”، لتوطين صناعة عربات المترو والقطارات الكهربائية، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ولم يفصح سليمان عن طبيعة العرض، لكنه علق: “الشركة تقدمت بعرض مغري للغاية، وهذا العرض يعد دليلاً على إحراز تقدم في توطين بعض الصناعات، وتحديدًا صناعات عربات المترو والقطارات الكهربائية، وجذب رؤوس أموال أجنبية للاستثمار في هذا القطاع”.

أضاف سليمان أن الصندوق يستهدف تعميم التجربة (توطين الصناعة) في التصنيع والمجال الزراعي، والتوجه للاعتماد على التكنولوجيا في تعزيز هذا المجال.

ووقع صندوق مصر السيادي في نوفمبر الماضي، عقدًا لتأسيس الشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية “نيرك” بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعددا من شركات القطاع الخاص.

وتقدر استثمارات الشركة بنحو 10 مليارات دولار ويساهم في رأسمالها كل من شركة سامكريت للاستثمار، وشركة حسن علام القابضة، وشركة أوراسكوم للإنشاءات، وشركة كونيكت للتكنولوجيا والمعلومات.

وتستهدف الشركة إقامة مجمع صناعي على مساحة 300 ألف متر مربع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة تقديرية حوالي 240 مليون دولار، وتتضمن المرحلة الأولى مصنعا للوحدات المتحركة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 عربة سنوياً، والمرحلة الثانية مصانع للصناعات المغذية للقطاع.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، في لقاء سابق مع “ايكونومي بلس”،  إن مصنع شركة “نيرك” لصناعات السكك الحديدية سيكون جاهزًا للعمل قبل الربع الأخير من 2021.

وأضاف: “العمل جاري في تجهيز الأمور الهندسية للمصنع، وسيتم إنشائه في منطقة شرق بورسعيد، والعمل يتم بخطى سريعة جدًا، وتمثل حصة الشركاء من القطاع الخاص 76%، فيما تبلغ حصة الدولة ممثلة في الصندوق السيادي والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الـ24% الباقية”.

وتعمل الحكومة المصرية على تنفيذ خطة طموحة لتوطين العديد من الصناعات في عدة قطاعات صناعية محورية، تسهم في دعم الاقتصاد القومي، عبر الشراكات مع مستثمرين عالميين متخصصين في هذه القطاعات، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية