أخبار

الصندوق السيادي يفاضل بين عروض 6 تحالفات لتطوير مجمع التحرير واختيار الشريك في سبتمبر

بمحفظته

كتب – باهي الفايد

يفاضل صندوق مصر السيادي بين عروض 6 تحالفات تلقاها من مستثمرين وشركات، بغرض تطوير مجمع التحرير، ومن المتوقع إتمام عملية اختيار الشريك صاحب أفضل عرض سبتمبر المقبل.

وقال سليمان في حواره مع “ايكونومي بلس”، إن الصندوق تلقى العروض الستة من تحالفات مكونة من عدة مستمثرين، وجاري المفاضلة بينهم اختيار الشريك صاحب أفضل عرض حاليًا، كما تلقى عروض للشراكة بشكل منفصل من قبل بعض المطورين المتخصصين بقطاعات التطوير الثلاثة المقررة للمجمع.

وتتضمن خطة التطوير، استغلال مجمع التحرير وإعادة تهيئته على أن يكون ثلث المبني مكون فندقي، وثلث شقق فندقية، والثلث الأخير ما بين مكاتب إدارية وتجارية وخدمية تشمل حاضنات تكنولوجيا ومركز للأعمال، كما ذكر سليمان.

وطرح الصندوق في مايو مذكرة استثمار أمام المطورين من القطاع الخاص، وكان آخر موعد لتلقي العروض المبدئية بنهاية الشهر.

أضاف سليمان: “يلي هذه العروض، عروض فنية كاملة لإجراء عملية تقييم وترسية في سبتمبر المقبل”.
ودشن صندوق مصر السيادي في إبريل الماضي، أولى الخطوات التنفيذية لتطوير وتأهيل مجمع التحرير عبر الانتهاء من مذكرة المعلومات وعرضها على المستثمرين والمطورين الأجانب والمحليين.

يستهدف الصندوق جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، واستخدام كل الأفكار الإبداعية من مستثمرين متخصصين في إعادة تأهيل واستخدام الأصول القائمة، كما هو الحال في مجمع التحرير كأصل تاريخي متميز في وسط القاهرة، بهدف خلق قيمة مضافة لأصول الدولة تحقق عوائد مستمرة للأجيال القادمة.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في بيان له سابق، إن إدارة الصندوق نجحت في التوصل للشكل المناسب للشراكة المستهدفة بعد الانتهاء من الدراسات المالية التي ساهمت فيها شركات استشارية متخصصة.

ويقوم نموذج الشراكة على مساهمة الصندوق السيادي بالأصل المتمثل في المجمع والدراسات الفنية والرفع المساحي، فيما سيساهم الشريك أو المطور العقاري بالتمويل ومكونات التطوير الأخرى، وستكون عملية التأهيل قائمة على تطوير المبني ليكون متعدد الاستخدامات (فندقي -تجاري- إداري – ثقافي).

ويرجع تاريخ إنشاء مجمع التحرير إلى 70 سنة بموجب تكليف ملكي كأول مبني إداري يضم دواوين الحكومة في مصر وحمل اسم “مجمع الحكومة”، والذي تم تغيير اسمه فيما بعد لـ”مجمع التحرير” حاليا، والمكون من 13 دورا بمساحة بنائية 58 ألف متر مربع و 1356 غرفة على الوضع الحالي.

المبني قام بتصميمه المعماري المصري د.م. محمد كمال إسماعيل في عام 1948 وتم الانتهاء منه في 1951، على الطراز المعماري الحداثي القائم على الأشكال الهندسية الميسرة الخالي من الزخارف الخارجية، والذي اتخذ منه ميدان التحرير شكله الحالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية