النشرة البريدية

صادرات مصر غير البترولية تقفز 50% في مايو.. هيرميس تستعد للحصول على رخصة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

إى فاينانس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

 

العناوين الرئيسية 

“قناة السويس” تتلقى عرضًا “مُرضيًا” من ملاك “إيفرجيفن”

“إي فاينانس” تدرس صفقات استحواذ وتطرق أبواب البورصة

السيسي يصدق على قانون عزل الموظفين متعاطي المخدرات

“كومباس كابيتال” تشعل سباق الاستحواذ على “الإسكندرية للاستثمارات” 

“سواري فينشرز” تستثمر 10 ملايين دولار في 4 شركات خلال 6 أشهر

“القابضة للتشييد” تجمع 780 مليون جنيه حصيلة بيع أراضي ماسبيرو

 “إعمار مصر” توقع عقود مقاولات بـ 1.4 مليار جنيه لمشروع “كايرو جيت”

إشغالات فنادق شرم الشيخ تسجل 30% خلال يونيو

القصة الرئيسية

صادرات مصر غير البترولية تقفز 50% في مايو

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر غير البترولية خلال شهر مايو الماضي بنسبة 50%، لتسجل نحو 2.3 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة قدرها 765 مليون دولار.

وقالت الوزيرة، في بيان أمس، إن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة نسبتها 19% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت 12.3 مليار دولار، مقابل نحو 10.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

وأوضحت جامع، أن الواردات المصرية شهدت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 10%، مسجلة 29.2 مليار دولار، مقابل 26.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت الوزيرة، أن توزيع صادرات مصر الجغرافي خلال الفترة، تضمن الاتحاد الأوروبي بقيمة 3.9 مليار دولار، وجامعة الدول العربية بقيمة 3.7 مليار دولار، وأفريقيا بدون الدول العربية بقيمة 661 مليون دولار، والولايات المتحدة بقيمة 852 مليون دولار، والأسواق الأخرى بقيمة 3.2 مليار دولار.

وأشارت الوزيرة، إلى أن القطاعات التصديرية تضمنت أيضًا قطاع المنتجات اليدوية بقيمة 115 مليون دولار، بارتفاع نسبته 65%، بالإضافة إلى قطاع المفروشات بقيمة 244 مليون دولار، بزيادة بلغت 43%، وقطاع الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 326 مليون دولار، بزيادة بلغت 31%، بالإضافة إلى قطاع الصناعات الغذائية بقيمة 1.7 مليار دولار، بزيادة 15%، وقطاع الغزل والمنسوجات بقيمة 345 مليون دولار، بزيادة بلغت 19%، وقطاع الحاصلات الزراعية بقيمة 1.4 مليار دولار، بزيادة بلغت 2%، مقابل نفس الفترة من العام الماضي..التفاصيل

أهم الأخبار

كشف خالد أبوبكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس للجنة التفاوض بقضية سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن”، عن تلقي الهيئة على مدار 15 يومًا عدة عروض تسوية من شركة “شوي كيسن” اليابانية المالكة للسفينة، منها عرض أخير قد يحفظ حقوق الهيئة بالكامل، لافتًا إلى أن قناة السويس دونت 124 ملاحظة أثناء التفاوض ضمانًا لحفظ حقوقها.

وقررت المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، أمس تأجيل جلسة إعادة نظر ثبوت الدين وصحة إجراءات الحجز التحفظي على السفينة البنمية إلى جلسة الرابع من يوليو المقبل، بناء على طلب طرفي النزاع بمهلة جديدة لبحث التسوية الودية.

كشف إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة إي فاينانس، عن دراسة خيارات تنفيذ استحواذات على كيانات قائمة عاملة بمجال الخدمات المالية الرقمية، وتحديدًا المصرفية منها. وقال إنها قد تشمل أنشطة التأمين والتمويل متناهي الصغر وغيرها، لافتًا إلى أن “إي فاينانس” تمتلك خطة توسعية كبيرة الحجم خلال الفترة المقبلة، في ظل عملية تطور الشركة ودخولها في قنوات رقمية متعددة، تتطلب ضخ استثمارات كبيرة، سواء عبر الاستحواذات، أو تأسيس كيانات جديدة، أو إضافة أنشطة إلى شركاتها القائمة.

وتطرق سرحان في حديث لصحيفة “المال”، عن خطة طرح أسهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية الرقمية القابضة في البورصة، والتي تم تأسيسها العام الجاري ونقل ملكية شركات إليها، حيث أكد أنها ستكون جاهزة بشكل كامل للطرح بنهاية الربع الثالث أو الأخير من العام الحالي، وذلك بعد أن اعتمدت لجنة الطروحات الحكومية تقرير التقييم المالي للشركة، فيما تدرس اللجنة حاليًا الشكل والحصة النهائية التي سيتم طرحها من الأسهم، على أن يحدد المستشار المالي الوقت المناسب للتنفيذ وفقًا لظروف السوق.

وأوضح أنه سيكون هناك جزء رئيسي من الطرح خاص بزيادة رأسمال الشركة، اذ تم حساب التوسعات المحتملة وتقديراتها، والجزء الآخر قد يشهد تخارجًا جزئيًا، لافتًا إلى سعي إي فاينانس للحفاظ على الخبرات والكوادر المتاحة عبر إتاحة خيار شراء الأسهم، بالتزامن مع عملية الطرح في البورصة. وكشف عن دراسة التوسع خارجيا بخدمات التأمين، والتمويل متناهي الصغر، وكافة المجالات التي تعتمد على القنوات الرقمية، على أن تنتهي الدراسة في أكتوبر المقبل، مع استهداف أسواق رئيسية تتمثل في ليبيا والسودان والعراق.

من جهة أخرى، أشار سرحان إلى الاستعداد لإطلاق شركة “إى أسواق e-aswaq مصر” رسميًا الشهر الجاري بالشراكة مع البنك الزراعي المصري والشركة المصرية للمشروعات، لمساعدة الفلاحين على توفير احتياجاتهم وخلق فرص تصديرية، وذكر أنه تم تأسيس شركة كول سنتر تحمل اسم “Enable” والتي تضم عدد مقاعد من 350 إلى 600 مقعد وصولًا إلى 1000 مقعد.

قال الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية هيرميس فاينانس، وليد حسونة، إن الشركة تستعد للحصول على رخصة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن العمل سيبدأ بعد الانتهاء من الترتيبات والإجراءات اللازمة، على حد قوله. وتأتي الخطوة في إطار خطة الشركة للتوسع في الخدمات المالية غير المصرفية، والتحول إلى كيان إقليمي يقدم كل أشكال التمويل.. التفاصيل

اقتنصت شركة أورينت للتأمين التكافلي مصر وثيقة التأمين على أصول بنك كريدي أجريكول – مصر بإجمالي تغطيات تصل إلى 3 مليارات جنيه، وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الوثيقة البالغ أجلها عام تغطي كافة أصول البنك وماكينات الصراف الآلي ضد أخطار الحريق والسطو، ومخاطر خيانة الأمانة ونقل النقدية للعاملين بالبنك، بجانب المخاطر الطبيعية والانفجار واصطدام المركبات، وانفجار مواسير المياه العذبة، مع تغطية النقل الداخلي وكسر الزجاج، وحماية المسكن.

تقدمت شركة كومباس كابيتال للهيئة العامة للرقابة المالية بعرض استحواذ حتى 100% وبحد أدنى 51% من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، بسعر هو الأعلى حتى الآن إذ يبلغ 5.72 جنيه للسهم، وفق بيان إفصاح صادر عن “الإسكندرية”.

وسبق أن تقدمت شركة “تايكون” الأربعاء الماضي هي الأخرى للرقابة المالية بعرض شراء أسهم الإسكندرية مقابل 5.60 جنيه للسهم، في حين وافقت الهيئة على نشر عرض استحواذ منافس مقدم من شركة زيتا للاستثمار الإماراتية بمتوسط سعر قدره 5.48 جنيه للسهم.

كشف وائل أمين الشريك المؤسس بشركة سواري فينشرز لرأسمال المخاطر، أن شركته تخطط للانتهاء من تمويل 4 شركات ناشئة جديدة بقيمة تصل إلى 10 ملايين دولار قبل نهاية النصف الثاني من 2021، مشيرًا لـ”المال” إلى ضخ استثمارات تتجاوز 30 مليون دولار من محفظة الصندوق البالغة 70 مليون دولار؛ بهدف تحقيق عوائد استثنائية من خلال الاستثمار في رؤوس أموال شركات التكنولوجيا.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للتشييد والتعمير باعت أرضها في مثلث ماسبيرو لهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان مقابل 780 مليون جنيه، وفقا لصحيفة “المال”. وسبق أن باعت وزارة قطاع الأعمال أراض بقيمة 10 مليارات جنيه لوزارة الإسكان، وجارٍ استغلال حصيلة البيع في تمويل خطة تطوير شركات الغزل والنسيج.

كشفت مريم فهمي، الشريك بمكتب الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة، لموقع “أموال الغد” عن إدارة صفقتين بقطاع توليد الطاقة المتجددة، حيث تعمل على الإغلاق المالي لمشروع طاقته الإنتاجية 500 ميجا وات، وجارٍ التفاوض حاليًا بين أطراف المشروع فيما يخص عقود المشروع وعقود التمويل، مشيرة إلى أنها تمثل في المشروع الثاني عدد من البنوك الأجنبية المقرضة لتنفيذ مشروعات طاقة رياح وشمسية لصالح شركات أجنبية وبمساهمة عدد من الشركات المحلية. وأوضحت أن الصفقتين تندرجان ضمن 6 إلى 8 صفقات استحواذ يتم إدارتها بقطاعات البترول والتعدين والتأمين والخدمات المالية غير المصرفية بإجمالي قيمة مبدئية تبدأ من 300 حتى 400 مليون دولار. 

تعقد وزارة الكهرباء اجتماعًا موسعًا خلال أيام مع مسئولي شركة أكواباور السعودية للاتفاق على سيناريوهات استبدال مشروع محطة كهرباء الأقصر بمشروعات طاقة متجددة وفقًا لقرار مجلس الوزراء. وذكرت صحيفة “البورصة” أن الاجتماع سيتضمن مناقشة البدائل ومنها تنفيذ محطات لإنتاج الطاقة المتجددة، أو مشروعات لإنتاج الهيدروجين باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار، وهى تماثل نفس القيمة أو أقل قليلًا من الاستثمارات التي كانت مرصودة لإنشاء محطة كهرباء الأقصر والتي كان من المزمع أن تصل قدرتها الإنتاجية 2250 ميجاوات وباستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار.

قال ناصر بيان رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال، إن الجمعية تنظم زيارة لنحو 50 شركة مصرية تعمل بقطاعات المقاولات والصناعات الهندسية إلى ليبيا خلال النصف الثاني من شهر يوليو المقبل، حيث تنسق الآن مع الجانب الليبي لتحديد قائمة المشروعات المقرر طرحها أمام الشركات المصرية، بحسب أموال الغد.

فيديو اليوم

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إن الحكومة تخطط لإنشاء 3 آلاف محطة لشحن السيارات الكهربائية، واستعرض الوزير في لقاء مع “ايكونومي بلس” حجم التكلفة الاستثمارية لإنتاج السيارة الكهربائية نصر E70 بمصانع شركة النصر للسيارات. المزيد في اللقاء التالي.

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 73 لسنة 2021، بشأن شغل الوظائف أو الاستمرار فيها. ونصت المادة الثانية من القانون، الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس، على أن تسرى أحكام ذلك القانون على العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة حكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والأجهزة التي لها موازنات خاصة.. التفاصيل

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال (فاكسيرا) بمدينة 6 أكتوبر؛ لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات بتجهيزات بلغت تكلفتها حوالي 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات. وأكدت الوزيرة، أن مصانع شركة “فاكسيرا” بمدينة 6 أكتوبر ستصبح أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وستسهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس “كورونا” بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم، حيث تصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.

تنطلق النسخة الخامسة من سلسلة المائدة المستديرة “ثنك كوميرشال”، التى تنظمها شركة “ميديا أفينو” المتخصصة في تنظيم المؤتمرات، يوم 14 يوليو المقبل بفندق ريتز كارلتون، حيث تناقش شئون وتطورات سوق العقارات تحت عنوان “افتتاح العاصمة الإدارية ورؤية جديدة للقطاع العقاري”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استعدادات الحكومة للانتقال إلى العاصمة الإدارية بعد بضعة أسابيع، وتسليم شركات التطوير العقاري الوحدات السكنية للمشترين لتبدأ الحياة بمفهومها المتكامل في مجتمع جديد يؤرخ لحقبة جديدة من تاريخ مصر العمراني. وينظر للعاصمة الإدارية الجديدة منذ بدء عملية التنمية بها على أنها ستصبح النموذج الذي يحتذى به في تنمية الجيل الجديد من المدن التي تستهدف الحكومة تنفيذها..

تحسم الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة في الرابع من يوليو المقبل العديد من الملفات، وبحسب المذكرات المرفقة بالدعوة لانعقاد العمومية والتي نشرت تفاصيلها صحيفة “حابي” فإن الجمعية ستناقش مقترحًا بتوزيع 252.2 مليون أرباحًا نقدية على المساهمين وإصدار أسهمًا مجانية بقيمة 219.16 مليون جنيه، ونحو 19.785 مليون جنيه توزيعات أرباح نقدية للشركات والجهات أعضاء صندوق ضمان التسويات.

كما ستناقش الجمعية مقترحًا بالشكل الجديد لمجلس الإدارة، بحيث يضم 9 أعضاء من بينهم عنصر نسائي، ليتوزع المجلس بين ثلاثة يمثلون أعضاء الإيداع المركزي، موزعين بواقع ممثل عن شركات السمسرة وآخر عن أمناء الحفظ، والعضو الثالث الحاصل على أعلى الأصوات التالية في أي من قائمتي السماسرة والبنوك، وثلاثة أعضاء من ذوي الخبرة من بينهم الرئيس والعضو المنتدب من قائمة من يحق لهم أن يكونوا أعضاء منتدبين، وثلاثة أعضاء مستقلين.

كما تبحث عمومية مصر للمقاصة فصل الاستثمارات العقارية للشركة في شركة منفصلة بالقيمة السوقية بعد تقييم الأصول، وتتضمن “مبنى لاند مارك” بالتجمع الخامس بقيمة 283.6 مليون جنيه بنهاية العام الماضي، ومشروع المبنى الإداري للشركة بالعاصمة الإدارية، وقطعة أرض بحي الأصيل بالتجمع الخامس بمساحة تبلغ نحو 4 آلاف متر مربع، مع النظر في بيع مبنى لاند مارك لتمويل جزء من تكاليف مشروع مبنى الشركة بالعاصمة الإدارية أو سد الفجوة التمويلية عبر قرض تأجير تمويلي.

تقدم أمين لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، النائب عبد المنعم إمام، بطلب إحاطة موجه للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، يطالب فيه بوقف زيادة أسعار شرائح الكهرباء التي تسعى الوزارة تطبيقها بدايةً من يوليو القادم، لحين تشكيل المجلس لجنة مشتركة لدراسة تكلفة إنتاج الكهرباء والسعر العادل لبيعها للمواطنين، مشيرًا إلى أن الوزارة لا تراعي ظروف جائحة كورونا والتي علي إثرها خفض كثير من دول العالم أسعار الطاقة، حسبما أفادت “المال”.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، تطورات المفاوضات الجارية مع مجموعة البنك الدولي حول الحصول على تمويل سياسات التنمية لدعم الموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية التي تستهدف الحكومة تنفيذها لدعم النمو الاقتصادي، إلى جانب مناقشة المشروعات الجارية بعد أن وافق البنك في مارس الماضي على تمويل تنموي بقيمة 440 مليون دولار لدعم خطة الدولة لتطوير البنية التحتية لقطاع النقل، حسبما ذكر بيان صادر عن الوزارة.

كشفت موازنة المواطن المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، أن إجمالي ما تم إنفاقه لمواجهة آثار جائحة كورونا بلغ 98.99 مليار جنيه لدعم العديد من القطاعات، منها مساندة قطاع الصحة العامة بنحو 16.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي حتى أول 7 أشهر من العام المالي الجاري.

كما تم دعم كل من المصدرين بـ21.10 مليار جنيه، والشرائح الضعيفة والعمالة بنحو 13.26 مليار جنيه، والطيران والصحة بقيمة 8.86 مليار جنيه، والتعليم بنحو 4.07 مليار جنيه، وتخصيص 731 مليون جنيه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ مارس 2020 حتى يناير 2021، فضلًا عن إنفاق 14 مليار جنيه بقطاع المقاولات خلال العام المالي الماضي.

استعرض طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المبادرات الموجهة لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة خاصة خلال الجائحة، ومن أبرز المبادرات إتاحة التمويل اللازم لاستيراد السلع الاستراتيجية ودعم القطاعات والشركات الأكثر تأثرًا بجائحة كورونا منها قطاع السياحة.

قال مسئول من القطاع السياحي، إن معدلات الإشغالات الفندقية بمنتجعات شرم الشيخ خلال شهر يونيو الجاري بلغت 30%، مقارنة مع 25% خلال مايو الماضي. وأضاف المسئول في تصريح لصحيفة “البورصة”، إن النصف الأول من يونيو شهد تحسنا نسبيا في حركة الطيران الوافد من دول أوكرانيا وبيلاروسيا وأذربيجان وأرمينيا بالتزامن مع نمو حركة السياحة الداخلية للمصريين في نفس التوقيت. وذكر أن متوسط إقامة السياح يعد مرتفعًا “يتراوح بين 7 و10 أيام بما يتوقع معه تحسن إيرادات الفنادق مع طول المدة التي يمضيها النزلاء”.

وقعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عقد حوالة حق مالية مع البنك المصري لتنمية الصادرات، بقيمة اسمية لإجمالي مديونية تبلغ 329.07 مليون جنيه، وبقيمة حالية في 17 يونيو الجاري تبلغ 283.86 مليون جنيه.

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية بروتوكول تعاون مع الشركة السعودية المصرية للتعمير، لتتولى من خلاله الشركة تسويق مشروع الحي اللاتيني التابع للهيئة بمدينة العلمين الجديدة، وصرح محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان بأنه تم فتح باب الحجز في المرحلة الأولى من المشروع، والتي من المتوقع تسليمها عام 2023 مع استهداف مبيعات للمشروع لمليار جنيه في 2021.

ونبقى مع القطاع العقاري، إذ وقعت مجموعة الفطيم العقارية عقد شراكة مع الشيخ سعد العتيبي، عضو مجلس الشورى السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة أنساب، يقضي ببيع مبنى بإجمالي مساحة مسطحة قدرها 16821 متر مربع بمشروع كايرو فيستيفال سيتي، وفق بيان.

وقعت شركة إعمار مصر عقود مقاولات بقيمة 1.4 مليار جنيه مع 5 شركات مقاولات لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع “كايرو جيت” الذي أطلقته الشركة في غرب القاهرة العام الماضي. وقالت الشركة في بيان لها أمس، إن الشركات التي تم التعاقد معها شركة “الخرافي” التي تقوم على تنفيذ البنية التحتية الأساسية للمشروع بالكامل، وشركة “درة ” لتنفيذ البنية التحتية والأعمال الانشائية لـ117 ڤيلا بمنطقة إيلان، وشركة “كونكريت بلس” لتنفيذ 107 ڤيلات بمنطقة إيدن، وشركة “جاما” لتنفيذ 329 شقة في 7 مبان بمنطقة جراند رزيدنسز، وشركة “ليدز للمقاولات العمومية” لتنفيذ نماذج من الڤيلات.. التفاصيل

قال محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا، لصحيفة “حابي” إن المجموعة بدأت عبر شركة كليوباترا العقارية في محادثات بعدة دول إفريقية لبحث إمكانية الاستثمار بها في مشروعات سكنية وأخرى بالبنية التحتية.

كشف محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – سيرا، عن التفاوض مع 3 بنوك عالمية للحصول على تمويل يغطي نحو 40 أو 50% من تكاليف إنشاء أول جامعة خاصة للتكنولوجيات التطبيقية في مدينة بدر، باستثمارات تبلغ نحو ملياري جنيه، مع استهداف إنشاء 4 مدارس خلال العام المقبل، في قنا والعلمين وأسيوط الجديدة ورشيد باستثمارات أكثر من 500 مليون جنيه

وأضاف القلا لصحيفة “حابي” أن الشركة تدرس تأسيس صندوق في قطاع التعليم خلال السنوات المقبلة، فضلًا عن استهداف الاستحواذ على كامل أسهم شركة ستار لايت للتعليم خلال 3 سنوات، بعد إتمام رفع حصة الملكية إلى 80%.

أعلنت شركة “بداية” للتمويل العقاري، عن إطلاق أول تطبيق ومنصة إلكترونية لحلول وخدمات التمويل العقاري غير المصرفي بالسوق المصري. ويتيح التطبيق باقة خدمات التمويل العقاري المقدمة من الشركة لمختلف العملاء بسهولة وسرعة كبيرة، بحسب بيان الشركة.. التفاصيل

نجحت منصة مصر للتعليم التي تستثمر فيها المجموعة المالية هيرميس فى ضم أكاديمية حياة الدولية عبر شراكة استراتيجية بين الطرفين. وكشف أحمد وهبى المدير التنفيذي لمنصة مصر للتعليم أن هذه الخطوة ستساعد أكاديمية حياة كمؤسسة مستقلة لتنفيذ خطط توسع جغرافي. ووفق “المال” تعد الأكاديمية رابع استثمارات منصة تعليم بعد استحواذها مؤخر على شركة Option Travel العاملة بقطاع النقل، والاستحواذ على 4 مدارس في مشروعي الرحاب ومدينتي، إلى جانب إطلاق عمليات التطوير والبناء لمدرسة دولية خامسة بمدينة الرحاب.

تعتزم مجموعة فاست جروب لخدمات النقل الذكي المنافسة على الشراكة في إدارة شركات نقل الركاب التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، وهى الصعيد للنقل والسياحة، وغرب ووسط الدلتا، وشرق الدلتا للنقل والسياحة ضمن الخطط التوسعية للمجموعة بالسوق المحلية. وذكر الدكتور مدحت نافع، العضو المنتدب للمجموعة، لـ”المال”، أن شركته تستعد حاليًا لتوفير كافة المتطلبات وتقديم أنسب العروض لتولي إدارة شركات النقل السياحي التي تسعى القابضة للنقل لمنح القطاع الخاص فرصة لتولي إدارتها، ضمن مخطط الهيكلة وتطوير تلك الكيانات التابعة لوزارة قطاع الأعمال.

ارتفعت محفظة قروض الشركات الكبرى بالبنك الأهلي المصري بنحو 62 مليار جنيه خلال أكثر من شهرين، لتصل إلى 776 مليار جنيه حتى الآن، مقارنة مع 714 مليارًا بنهاية مارس الماضي، بحسب ما قاله يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، لـ”المال”. وأضاف أن محفظة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي تبلغ حاليًا 132 مليار جنيه، مع تسجيل محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، 100 مليار جنيه.

وافق مساهمو شركة أسمنت سيناء بالأغلبية على بيع الأسهم المملوكة في شركة سيناء للأسمنت الأبيض بورتلاند، بسعر لا يقل عن القيمة السوقية العادلة وفقا لتقييم أحد المكاتب المسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، بحسب بيان إفصاح الشركة.

اتفقت الهيئة العامة للرقابة المالية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية على إهداء معهد الخدمات المالية برنامجين تدريبين في مجال التأمين متناهي الصغر والتخصيم لدعم النواحي التدريبية للعاملين بالخدمات المالية غير المصرفية، وفق بيان صادر عن الرقابة المالية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

توقع الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، بول جريفيث، سرعة تعافي الطلب على السفر خلال الفترة المقبلة، خاصة وأنه يستهدف نموًا 8% في حركة المطار واستقبال 28 مليون مسافر خلال العام الجاري. وقال في تصريحات لـ”رويترز”، إنه من المرجح أن يدور الرقم المستهدف بين 24.7 و34.3 مليون مسافر خلال العام الجاري. وتابع: “نحن راضون عن متوسط بحوالي 28 مليون مسافر”. ولا يرى بول أن العودة للسفر ستكون بطيئة، بل توقع فيضًا من الطلب حين يستعيد الناس الثقة في السفر.. التفاصيل

بورصات الخليج

 عربي ودولي 

قال وزير المالية الأيرلندي إن أيرلندا، الموطن الأوروبي لعمالقة التكنولوجيا مثل أبل و جوجل، تتطلع إلى التوصل إلى حل وسط بشأن الضرائب العالمية يعترف بـ “دور المنافسة الضريبية المشروعة”. وتشتهر البلاد بتقديم معدل ضرائب منخفض على الشركات يبلغ 12.5% ، والاتفاق الأخير بين الاقتصادات السبعة الأكثر تقدمًا قد يتحدى ذلك. واتفق وزراء مالية مجموعة السبع هذا الشهر على أنه ينبغي أن يكون هناك حد أدنى لمعدل ضريبة الشركات العالمية بنسبة 15% ، كما اقترحت إدارة بايدن، أثناء محاولتهم حل الدعوات إلى نظام ضريبي أكثر عدلاً.

وقال وزير المالية باسكال دونوهو  “ما سنفعله هو الانخراط في عملية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل مكثف للغاية خلال الأسابيع والأشهر القادمة ، وآمل أن يتم التوصل إلى اتفاق يعترف بدور المنافسة الضريبية المشروعة للاقتصادات الصغيرة والمتوسطة الحجم” ، بحسب سى إن بى سى عربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية