أخبار

الضرائب تستعين بـ”مايكروسوفت” لاستخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمتها

الضرائب

وقعت مصلحة الضرائب المصرية، ممثلة في شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “E-Tax” مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، لإتاحة استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي في حلول النظم الضريبية المصرية.

وبموجب المذكرة، سيتم تدعيم جهود التحول المالي الرقمي في مصر، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال في النظام الضريبي، بالإضافة إلى تمكين شركة “E-Tax” من تعزيز دورها في تطوير القدرات الأساسية اللازمة للتحول الرقمي لمصلحة الضرائب المصرية، بما يشمل مشروعات الفاتورة الإلكترونية ومقدم خدمة الفاتورة الإلكترونية وتقارير الأعمال الذكية في مجال الضرائب والتهرب الضريبي.

وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، إن المصلحة تسير بخطى ثابتة وقوية وناجحة، واستطاعت تحقيق تقدم ملحوظ في تنفيذ المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

وأضاف، أن منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، والتي تم تطبيقها في أول يناير 2021، بمراكز كبار ومتوسطي الممولين، وكبار المهن الحرة، والتي من المقرر تعميمها على باقي المأموريات بمختلف أنحاء الجمهورية، تُعد ترجمة حقيقية لجهود دمج وتبسيط وميكنة إجراءات ربط وتحصيل الضرائب، على نحو دقيق، يُراعي الخصوصية الفنية لكل ضريبة، ويُسهم في بناء نظام رقمي متكامل.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب، إلى أن شركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية “E- TAX”، تُعد ضمانة قوية لإدارة وتشغيل وتطوير المنظومات الضريبية الإلكترونية على النحو الأمثل، ومنها منظومة مُقدم الخدمة للفاتورة الالكترونية، والإيصال الإلكتروني، والبوابة الموحدة لمصلحة الضرائب، والدعم الفني الميداني للمشروعات، والخدمات المتخصصة للممولين في مجال المنظومة الضريبية، وخدمات الاستشارات والحلول التكنولوجية لمصلحة الضرائب العقارية.

من جهتها قالت مدير عام مايكروسوفت في مصر، ميرنا عارف، إن جائحة كورونا أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك، بأن التحول الرقمي هو الطريق الوحيد نحو تحقيق استدامة الأعمال والخدمات، في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق التحول الرقمي في جميع المجالات.

وأضافت، أن مايكرسوفت حريصة على تقديم كل الجهود والخدمات من أجل تحقيق الهدف المنشود لوزارة المالية للتحول الرقمي للمنظومة الضريبية على الوجه الأمثل.

وفي سياق متصل، أكد رئيس القطاع التكنولوجي بشركة “E-Tax” محمود الشافعي، أن استغلال أحدث تقنيات علوم البيانات وخدمات الذكاء الاصطناعي الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من جهود التحول الرقمي، وأداة ناجحة لامتلاك استراتيجية بيانات حديثة قادرة على تقديم أفضل تنظيم للبيانات وربطها بكفاءة، هو ما يضمن لوزارة المالية ومصلحة الضرائب اتخاذ أفضل القرارات وتحقيق الأهداف المنشودة، والمتمثلة في الحفاظ على الموارد الضريبية، وزيادة متحصلاتها، وكشف حالات التهرب الضريبي وعدم الالتزام، خاصة في ظل تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية