أخبار

“الوزراء” يوافق على التعاقد مع تحالف “سيمنز” لتنفيذ القطار الكهربائي

مع تحالف

وافق مجلس الوزراء على طلب الهيئة القومية للأنفاق بالتعاقد مع تحالف شركات بقيادة سيمنز لبدء تنفيذ القطار الكهربائي السريع “العين السخن – العلمين“.

ويضم تحالف الشركات (سيمنز الألمانية ـ أوراسكوم للإنشاءات ـ المقاولون العرب)، ويبلغ المشروع حوالي 660 كيلومتر ويشمل التعاقد عمليات الصيانة لمدة 15 عاما.

وفي تصريحات سابقة قال وزير النقل، المهندس كامل الوزير، إن إجمالي أطوال شبكة القطار الكهربائي السريع، الذي ستنفذه شركة سيمنز الألمانية بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية، يصل إلى 1750 كيلو متر.

وأضاف الوزير أن خط القطار الكهربائي السريع من العين السخنة إلى العلمين يصل طوله إلى 460 كيلو متر، وبتكلفة تقدر بنحو 8.2 مليار دولار.

وأشار إلى أن سيمنز الألمانية ستحصل على 3 مليارات دولار، بينما ستحصل الشركات المصرية المنفذة على 5.2 مليار دولار.

وأشار الوزير إلى أن المبالغ سيتم سدادها لشركة سيمنز بعد 6 سنوات من بدء المشروع، وعلى مدار 20 عاما، مضيفا أن مصر حصلت على 4 قطارات هدية من الشركة الألمانية.

وستربط المرحلة الأولى مدينة العلمين على البحر المتوسط بالعين السخنة على البحر الأحمر وستمر بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما سيمكن لخط السكك الحديدية الجديد نقل البضائع.

وتقدمت الأعمال في المشروع وتم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار، وجار العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذلك المحطات والأسوار، بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات، بالاضافة الى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار.

وبحسب بيان لوزارة النقل، ستبدأ شركة سيمنز الألمانية بالتزامن مع هذه الأعمال، فى أعمال الاشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، بجانب تصنيع وتوريد 35 قطار ركاب سريعة واقليمية و10 جرارات لنقل البضائع.

وسيمنز موبيليتي هي شركة رائدة في عمليات السكك الحديدية عالية السرعة، حيث أتمت 50 مشروعا كاملا حول العالم كما أن لديها خبرة في تقديم مشاريع السكك الحديدية عالية السرعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية