أخبار

تباين آداء شركات الأغذية بـ”سوق المال” بين “الربحية” و”الخسارة”

آداء

تراجع آداء ونتائج أعمال شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، خلال الربع الأول من العام الحالي، رغم توقعات المحللين بسوق المال في القطاع الغذائي بتحقيقها مُعدلات إيجابية العام الحالي.

 

وفقًأ لنتائج أعمال الربع الأول لـ”دومتي”، تراجعت مبيعاتها إلى 634 مليون جنيه مُقابل 744.8 مليونًا خلال الربع المُقارن في 2020.

 

أوضحت النتائج المُجمعة من الشركة، أنها تحولت للخسارة خلال الربع بنحو 3.4 مليون جنيه مقابل صافي ربح 32 مليون جنيه في الربع المُقارن.

 

كما انخفضت تكاليف الشركة إلى 514.3 مليون جنيه خلال فترة المُقارنة مقابل 561 مليون جنيه، وكشفت القوائم المستقلة للشركة الأم تكبدها 4.9 مليون جنيه مقابل صافي ربح 29.1 مليون جنيه.

 

تراجع أرباح عبورلاند

أيضًا، كشفت القوائم المالية المجمعة لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، عن الربع الأول من العام الحالي، ارتفاع أرباح الشركة 2.5% على أساس سنوي.

أوضحت الشركة، أنها سجلت صافي ربح 69.79 مليون جنيه، مُقابل 68.05 مليونًا خلال الربع الأول من 2020، وارتفعت المبيعات إلى 663.72 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 582.83 مليون جنيه.

 

عزت نيفين غنيمة، محلل مالي بالقطاع الاستهلاكي في بلتون، تراجع الأرباح إلى  ارتفاع تكلفة الخامات المواد الغذائية، وقالت: “بعض الشركات لجأت لزيادة الأسعار، والأخرى لجأت لتقليص حجم عبوات الإنتاج واستمرار العمل بالأسعار القائمة”.

 

أضافت: “بالنسبة لمصانع الأجبان، ارتفعت عليها أسعار خامات الزيوت المستخدمة في التصنيع بأكثر من 50% في الربع الأول من 2021، ما أجبرها على زيادة الأسعار بنسب 4-6%، مع تثبيت وزن العبوات، وجاءت الزيادات تدريجية خلال أشهر الربع”.

 

“دومتي” تُعطل التعامل مع الوكلاء

قالت غنيمة: “اضطرت شركة دومتى لتعليق العمل مع الوكلاء التابعين لها تدريجيًا، لتستطيع رفع الأسعار بالصورة المناسبة، خاصة وأنها حال رغبتها في زيادة الأسعار تجد كميات لدى الوكلاء بأسعار أخرى أقل، وبالتالي تواجه مشكلة في التسويق”.

 

تابعت: “أغلب الوكلاء يحصلون على الكميات التي يحتاجونها بنظام الآجل، ولمدد طويلة، ما يحجم قدرة الشركة على توفير سيولة مالية مناسبة لتلبية احتياجاتها من الخامات”.

 

أوضحت أن الشركة خسرت المبيعات الخاصة بالوكلاء في الربع الأول، وبالتالي تراجعت المبيعات.

 

السيولة ومخزون الألبان يحمى عبورلاند

أضافت: “على العكس، نجد أن شركة عبورلاند لديها السيولة المالية الجيدة التى تحميها وقت الأزمات، رغم تراجع أرباحها وانخفاض مبيعاتها، لكنها لم تتحول للخسارة، بدعم مخزونها من ألبان البدرة”.

 

عودة المدارس تمنح ايديتا صك الثقة

أوضحت غنيمة، أن أرباح شركة ايديتا للصناعات الغذائية في الربع الأول من العام الحالي، جاءت بدعم انتظام الحركة التعليمية في مصر مقارنة بالعام الماضي، مع انتظام العمل في المطاعم أيضًا.

 

تحولت نتائج أعمال الإيرادات الفصلية لشركة إيديتا للصناعات الغذائية من التراجع إلى النمو في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع نفسه من العام الماضى.

 

وفقًأ لبيان الشركة إلى البورصة المصرية، ارتفعت الإيرادات الربعية إلى 1.1 مليار جنيه بنمو 14.1% مقابل 964 مليون جنيه في الربع الأول من 2020 وكانت منخفضة بنسبة 1.8%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية