أخبار

كيف حولت مصر العجز في ميزانها البترولي إلى فائض؟

الطاقة الدولية

انخفضت واردات مصر البترولية بقيمة 2.3 مليار دولار، لتصل إلى 5.76 مليار دولار، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقارنة بنحو 8.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي السابق، بحسب بيان من البنك المركزي الثلاثاء.

ورغم انخفاض الصادرات البترولية بنحو 1.4 مليار دولار، إلا أن هذا الانخفاض جاء أقل من تراجع الواردات ما أدى إلى تحسن الميزان التجاري البترولي ليسجل فائضا بلغ 174.9 مليون دولار، مقابل عجز 773.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وسجلت الصادرات البترولية 5.9 مليار دولار خلال الفترة من يوليو وحتى مارس من العام المالي الجاري، مقابل 7.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، بحسب بيانات البنك المركزي.

وتسعى مصر إلى الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول 2023 عن طريق إنشاء مجمعات لتكرير البترول، ما سيخفف عبء استيرادهما على الميزانية.

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية، في تشغيل مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول بشكل تجريبي، وذلك ضمن مشروعات تأمين إمدادات الوقود لمحافظات الوجه القبلي، والتي تتضمن أيضا مشروعا لإنتاج السولار، باستثمارات تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

وقال وزير البترول والثروة المعدينة، المهندس طارق الملا ، إن المشروع يشهد حالياً أعمال التشغيل التجريبي وفق الخطط والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذه، رغم تحديات جائحة كورونا.

وأضاف الملا، أن استثمارات مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان تبلغ 450 مليون دولار، ويوفر إنتاجاً يقدر بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مشيراً إلى أن هذه الكميات كان يتم استيرادها من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلي، ثم نقلها من الوجه البحري إلى محافظات الصعيد.

وقال الملا، إلى أن المنطقة البترولية بأسيوط تشهد حاليا إنشاء مجمع السولار الجديد لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” باستثمارات تقدر بنحو 2.9 مليار دولار، لإنتاج 2.8 مليون طن من السولار بالمواصفات الأوروبية، إضافة إلى 400 ألف طن من النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتان، و100 ألف طن بوتاجاز، بالإضافة إلى 300 ألف طن من الفحم، و66 ألف طن كبريت.

اقرا أيضا:
مصر تكتفي ذاتيا من البنزين والسولار بحلول 2023

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنكا “مصر” و”الأهلي” يمولان شركة تابعة لـ”بالم هيلز” بـ2.5 مليار جنيه

وقع تحالف مصرفي مكون من "بنك مصر" و"البنك الأهلي المصري"...

منطقة إعلانية