النشرة البريدية

“المركزي” يدرس طلبات للحصول على رخص بنوك رقمية.. “الأوروبي لإعادة الإعمار” يتوقع نمو الاقتصاد المصري بمعدل 4.2%

شركات التأمين

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

رحيل “ساويرس الأب” مؤسس أغنى عائلة في مصر 

الحكومة تطلق المرحلة الثالثة من مبادرة رد أعباء المصدرين

“الرقابة المالية” تتوقع استئناف الطروحات الحكومية في سبتمبر 

غدًا البنوك والبورصة إجازة بمناسبة ثورة 30 يونيو

اليوم.. إصدار أول سندات خضراء للقطاع الخاص بقيمة 100 مليون دولار

ميزان المدفوعات يحقق 1.8 مليار دولار فائضًا في 9 أشهر 

“الرقابة المالية” توافق على عرض استحواذ ” أبوظبي القابضة” على “آمون”

“الضرائب” تصدر قرارًا مُلزمًا لشركات التجارة الإلكترونية

القصة الرئيسية

“المركزي” يدرس طلبات للحصول على رخص بنوك رقمية

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنك يدرس طلبات لبنوك قائمة وجديدة للحصول على رخصة تدشين بنك رقمي. وأوضح في لقاء إلكتروني مع الغرفة الأمريكية أن “المركزي” يدرس مدى ملاءمة البنية التحتية للبنوك القائمة، وآليات التحكم ومواجهة لمخاطر لديها وبمجرد تأكده أنها قادرة على تقديم الخدمة كبنك رقمي لن يتردد في إصدار رخصة لها.

وذكر أن البنك المركزي يؤمن بالتكنولوجيا لذلك يهتم بتهيئة البنية التكنولوجية في البنوك ودشن مسرعة أعمال هدفها إعداد رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا وذلك بجانب العديد من الخطوات التي اتخذها خلال الفترة الماضية.

وأعلن أبوالنجا، تدشين آلية للتواصل مع المستثمرين وإرشادهم عبر الموقع الإلكتروني، حيث تم إضافة تبويب جديد باسم علاقات المستثمرين يتيح معلومات عن السوق المصري وأبرز الإحصائيات وآلية لترتيب اللقاءات مع البنك المركزي.

أوضح أن تلك الخطة تأتي ضمن مساعي البنك المركزي لتعزيز الاستثمار المحلي والدولي.

وقال إن البنك المركزي دائمًا ما يتشاور مع الجهات الحكومية المعنية وعلى رأسها وزارة المالية ويدعم خططها في تنويع مصادر التمويل، وكذلك في تهيئة بيئة الاستثمار لتكون جاذبة للمستثمرين المحليين والأجانب. وأشار إلى جهود “المركزي” في تعزيز عمق أسواق المال بعدما برزت كعقبة رئيسية تقوض شهية المستثمرين الأجانب تجاه الأصول المصرية، ولذلك تم تدشين شركة المقاصة الجديدة التي من خلالها سيتم تسوية الأوراق المالية تحت سقف واحد، وكذلك يجرى العمل على إمكانية الربط عبر منصة يوروكلير، وعدد من الجهود الأخرى.

وقال نائب محافظ البنك المركزي، إن مصر استغلت جائحة كورونا لصالحها وواصلت الإصلاحات الهيكلية بعد إتمامها برنامج إصلاح اقتصادي ناجح بكافة المقاييس في 2019.

وأشار إلى أن البرنامج ترك مصر في مركز تستطيع منه مواجهة صدمة كورونا، فعلى سبيل المثال حصلت على دعم مكون من حزمتين من صندوق النقد الدولي إحداهما للاستعداد الائتماني والأخرى للتمويل السريع، كانا في حد ذاتهما دعم مالي كبير.

أهم الأخبار

قررت إدارة البورصة المصرية، أن يكون غدًا الخميس إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو على أن يستأنف العمل يوم الأحد المقبل، وكذلك سيكون البنك المركزي والبنوك المصرية في إجازة غدًا، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم أول الأسبوع المقبل.

شيعت في الجونة أمس جنازة رجل الأعمال أنسي ساويرس، مؤسس العائلة الثرية، ووالد رجال الأعمال نجيب، وسميح، وناصف ساويرس. ولد أنسي ساويرس في 14 أغسطس عام 1930 ويبلغ من العمر 91 سنة، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950. بدأ الراحل حياته في عالم الأعمال بتأسيس شركة “أنسي ولمعي” للمقاولات والتي كانت تعمل في الطرق وقنوات الري، قبل أن يتم تأميمها جزئيًا عام 1961.

في عام 1966 هاجر ساويرس إلى ليبيا وعمل هناك أيضًا في المقاولات قبل أن يعود إلى مصر في منتصف السبعينيات. وفي عام 1976 أسس شركة “أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة” والتي أصبحت في ما بعد تسمى أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاط شركته في الثمانينيات والتسعينيات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول.

ويعد الابن الأكبر للراحل، ناصف ساويرس، أغنى مصري على الإطلاق وثاني أغنى أفريقي، بثروة بلغت 8.5 مليار دولار بحسب فوربس، كما تبلغ ثروة الابن الثاني، نجيب 3.2 مليار دولار.. التفاصيل

وتنعي أسرة “إيكونومي بلس” الراحل، وتتقدم بخالص العزاء لأسرته الكريمة.

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بمقدار 4.2% في العام الجاري 2021 و5.2% في العام المقبل 2022، ولكن البنك يتوقع أن يقتصر النمو على 2.5% في العام المالي 2020-2021، قبل أن يرتفع إلى نسبة 4.5% في العام المالي 2021-2022.

وبحسب تقرير نشره البنك حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية، فإنه من المتوقع أن يواصل قطاع الاتصالات نموه في مصر، وأن يساهم انخفاض معدلات البطالة في دعم حركة الاستهلاك والاستثمار الخاص، إلى جانب انتعاش تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر. أما المخاطر فتشمل بطء عمليات التطعيم، وضعف التوقعات بشأن قطاع السياحة، وتباطؤ الزخم في المشاريع الاستثمارية الكبرى.. التفاصيل

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري للمستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات من دعم الحكومة للمصدرين، عن المستندات المستوفاة للمشحونات حتى نهاية يونيو الجاري.

وقال الوزير في بيان صادر عن الوزارة أمس، إنه سيتم تلقي طلبات الانضمام للمرحلة الثالثة من المبادرة بوزارة المالية اعتبارًا من 4 يوليو وحتى 29 يوليو 2021، بنفس شروط المرحلتين السابقتين، على أن يتم الصرف في آخر سبتمبر المقبل، وحتى نهاية أكتوبر 2021 بخصم تعجيل سداد 15%. وأضاف الوزير، أنه يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي، لتوفير المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة في الحصول عليها بشكل فوري بنسبة 85%، ثم تتولى وزارة المالية سداد إجمالي هذه المبالغ وفوائدها على ثلاث سنوات للبنوك المشاركة في هذه المبادرة، موضحًا أن أكثر من 2000 شركة مصدرة صرفت ما يقرب من 16.4 مليار جنيه خلال المرحلتين السابقتين.. التفاصيل

(تصويب) أوردت “إيكونومي بلس” في عددها من نشرة أول أمس الإثنين عن طريق الخطأ تصريحًا جاء على لسان باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، بأن الشركة قد تكون مهيأة لطرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية، ولكن الصحيح أن المقصود هو طرح جزء من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة، لذا لزم التنويه.

قال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن اليوم الأربعاء، يشهد إصدار أول سندات خضراء لشركة عاملة في القطاع الخاص بقيمة 100 مليون دولار.

وأشار عمران خلال مؤتمر صحفي أمس بمناسبة الإعلان عن نتائج استراتيجية الهيئة 2018/ 2022، إلى أن الهيئة تعتزم التقدم بمشروع قانون يهدف إلى إلزام عملاء نشاط التمويل متناهي الصغر بسداد التزاماتهم المالية تجاه الشركات والجمعيات الأهلية التي تمول المشروعات متناهية الصغر. وأضاف عمران أن الهيئة اجتمعت مع الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر لبحث ذلك الملف، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف عن تفاصيل مشروع القانون الذي قد يتضمن مادة واحدة فقط، حسبما أفادت صحيفة “المال”. 

فيما توقع عمران استئناف برنامج الطروحات الحكومية للدولة خلال شهر سبتمبر المقبل، متوقعًا طرح 3 شركات حكومية على الأقل قبل نهاية العام الجاري، من بينها شركة حكومية متخصصة في مجال المدفوعات الإلكترونية. وكان رئيس مجلس إدارة شركة “إي فاينانس” للمدفوعات الإلكترونية، إبراهيم سرحان، قال في تصريحات سابقة لـ”إيكونومي بلس” نهاية 2020، إنه من المقرر طرح حصة من الشركة في الربع الأول من 2021 ولكن تم إرجاء الطرح بسبب ظروف جائحة كورونا. 

ولفت إلى أن هناك 3 شركات مدفوعات تسعى للطرح بالبورصة المصرية خلال الربع الأخير من العام الجاري وبداية عام 2022، مشيرًا إلى أن جائحة “كورونا” كانت السبب الرئيسي وراء تأجيل طرح بنك القاهرة.. التفاصيل

قال البنك المركزي المصري، إن الفترة من يوليو وحتى مارس من السنة المالية 2020/ 2021، شهدت تحسن أداء معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي، ليحقق ميزان المدفوعات فائضًا كليًا بلغ نحو 1.8 مليار دولار، مقارنة بعجز بلغ نحو 5.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق 2019 /2020، والذي تحقق إثر أزمة كورونا.

وأضاف في بيان أداء ميزان المدفوعات الربع سنوي، أن المعاملات الجارية بميزان المدفوعات أسفرت عن عجز بلغ نحو 13.3 مليار دولار، مقابل نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة؛ كنتيجة أساسية لاقتصار الإيرادات السياحية على أقل من ثلث ما تم تحقيقه خلال الفترة المناظرة، متأثرة بالصدمة القوية التي تعرضت لها السياحة الدولية إثر أزمة كورونا، والتي لا يزال يعاني منها الاقتصاد العالمي.

وأفاد “المركزي” بأن الحساب الرأسمالي والمالي حقق صافي تدفق للداخل بلغ نحو 17.1 مليار دولار، مقابل نحو 4.1 مليار دولار خلال الفترة المناظرة.. التفاصيل

من جانب آخر، أظهرت بيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، أمس، عن ارتفاع أرصدة استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بنحو 1.604 مليار دولار خلال شهر مايو 2021، لتسجل 22.39 مليار دولار، مقابل 20.786 مليار في نهاية أبريل السابق عليه. ومنذ بداية العام الجاري، صعدت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بنحو 4.569 مليار دولار من مستوى 17.821 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2020.

كما أوضحت البيانات ارتفاع أرصدة ودائع القطاع المصرفي بنحو 38.14 مليار جنيه، مسجلة 5.55 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي، مع صعود أرصدة قروض القطاع المصرفي المصري بمقدار 65.955 مليار جنيه إلى 2.676 تريليون جنيه خلال نفس الشهر.

أفصحت شركة آمون للأدوية، أمس، عن موافقة هيئة الرقابة المالية على نشر عرض الاستحواذ المقدم من شركة “Ultra-welfare ltd” التابعة لمجموعة أبوظبي القابضة ADQ، على كامل أسهمها بقيمة إجمالية قدرها 10.2 مليار جنيه، وذلك لمدة عشرة أيام عمل من تاريخ نشره. وقالت الرقابة المالية، في بيان تفصيلي للبورصة، إن موافقتها على نشر عرض شراء آمون للأدوية لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، مشيرة إلى أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض.

ويبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة  37.806 جنيه، بقيمة إجمالية قدرها 10.2 مليار جنيه، ويستهدف العرض شراء كامل أسهم آمون البالغة 272.11 مليون سهم تقريبًا.

قال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رضا عبد القادر، إن الشركات المعتمدة على الإنترنت في مبيعاتها، وليس لديها حسابات ضريبية، وغير مسجلة كممولين لدى المصلحة، ملزمة بالتسجيل بالمصلحة حتى لا تقع تحت طائلة القانون في جريمة التهرب الضريبي. وأضاف عبد القادر في بيان أمس أن الشركات المعتمدة، وبلغت حد التسجيل وهو 500 ألف جنية يجب عليها التسجيل بضريبة القيمة المضافة، مشددًا على أنه في حالة عدم التزام هذه الشركات بالتسجيل بمصلحة الضرائب المصرية، ستقع تحت طائلة القانون.. التفاصيل

قالت مصادر بالقطاع السياحي، إن وزارة الكهرباء وافقت على تقسيط المبالغ المتأخرة على الفنادق والمنتجعات السياحية بالبحر الأحمر بواقع 75% من المبالغ على مدة تصل إلى 18 شهرًا تبدأ من تاريخ سريان التيار الكهربائي. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن الاتفاق الجديد يعد أفضل لشركات السياحة المالكة لتلك المنشآت مقارنة بالاتفاق السابق والذي يقضي بسداد المستحقات خلال 10 أشهر.

والتقت غادة شلبي، نائب وزير السياحة، عددًا من مسئولي وزارة الكهرباء والمستثمرين خلال الأيام القليلة الماضية وتم التوافق على أن يضم الاتفاق تقسيط لوازم التوصيلات الجديدة للمنشآت السياحية. وكانت جمعيات المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر طالبت بإعادة النظر في آلية تقسيط متأخرات الكهرباء في ظل الظروف التي يواجهها القطاع للعام الثاني على التوالي جراء أزمة جائحة كورونا.

نتابع

وقع البنك العربي الافريقي الدولي وبنك مصر عقد تمويل مشترك طويل الأجل لصالح الشركة العالمية للاستثمار العقاري، إحدى شركات حسن علام العقارية بقيمة 4.16 مليار جنيه، لتمويل مشروع  SwanLake Residences بالقاهرة الجديدة. ويعد القرض بمثابة أول تمويل مشترك يتم منحه للشركة في شكل  Developer Finance لتمويل أحد مشروعاتها السكنية  المتكاملة.

قام البنك العربي الافريقي الدولي بدور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل ووكيل الضمان وبنك حساب خدمة الدين، بينما قام بنك مصر بدور المرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل ووكيل التمويل وبنك الحساب، وقد ساهم كل بنك بنسبة 50% من إجمالي قيمة التمويل.. التفاصيل

طالبت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، في خطاب موجه إلى وزارة التموين بعدم تجديد قرار وقف تصدير الفول الحصى والمدشوش فقط، والذي سيتم الانتهاء من سريانه نهاية الشهر الجاري، وهو القرار الذي تم إصداره في مطلع العام لمدة 3 أشهر، ثم تم تمديده حتى نهاية يونيو الحالي، حيث كان ينص على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، والتي تقدرها وزارة التموين، بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.

وأشارت جامع إلى أنه بمتابعة موقف الفول بالسوق المحلي فقد تبين وجود استقرار في كميات الفول المتاحة محليًا، وكذلك انخفاض أسعار الفول البلدي والمستورد بنسبة تقدر بحوالي 40%.

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مد أجل إغلاق أول مزايدة عالمية للعام 2021 للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما في 24 منطقة تابعة لهيئة البترول وشركة إيجاس إلى نهاية شهر سبتمبر المقبل، بناءً على طلب عدد كبير من شركات البترول الأجنبية، جاء ذلك  كلمته بلقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية في مصر تحت عنوان “التحول في قطاع البترول والغاز – دعم الاقتصاد المصري”.

تخطط هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح 3 آلاف وحدة سكنية في منطقة “R3″ بالعاصمة الإدارية الجديدة ضمن خطتها للعام المالي الجديد، وقال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس الهيئة لتنمية وتطوير المدن، إنها تستهدف ارتفاعًا طفيفًا في أسعار الوحدات التي سيتم طرحها مقارنة بسعر الطرح السابق، مشيرًا إلى أن الوحدات تنطبق عليها مبادرة البنك المركزي والتي تعتمد أن تكون الوحدة السكنية مبنية ومشطبة بالكامل، مضيفًا لـ”المال” أن الهيئة تضخم 3 مليارات جنيه استثمارات شهرية في مشروعاتها بالعاصمة الجديدة.

وافق مجلس النواب في جلسته أمس، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين مصر وبنك التنمية الأفريقي بشأن مشروع تحديث سكك الحديد بمصر بمبلغ لا يتجاوز 145 مليون يورو، فضلًا عن إقرار قرار آخر بالموافق على قرض من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر بمبلغ 362.9 مليون يورو.

انتخبت الجمعية العامة العادية للاتحاد اليوروآسيوي للبورصات، محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، رئيسًا للاتحاد اليوروآسيوي للبورصات، وذلك بناءً على دعوة بعض أعضاء الاتحاد، وبحسب بيان، فقد حصلت البورصة المصرية على 23 صوتًا مقابل 9 أصوات فقط لبورصة سيدني و6 أصوات لبورصة أرمينيا.

أغلقت شركة أزيموت مصر باب الاكتتاب الأولي لأول صندوق أسهم محلي لها صندوق أزيموت لفرص الأسهم “فرص-AZ” قبل موعده بشهر، بعد أن بلغ حجم الاكتتاب حوالي 71 مليون جنيه وبتغطية تتعدى 3.5 مرة وفق بيان.

وقال أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، لـ”المال” إن الشركة تخطط لإطلاق صندوقين جديدين للاستثمار قبل نهاية العام الجاري، لتصل عدد الصناديق التابعة للشركة حوالي 4 صناديق.

أطلقت وزارة التعاون الدولي على هامش الإعلان عن كتاب “مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية لتعزيز التعاون الدولي والتمويل الإنمائي” مع كلية لندن للاقتصاد أمس، خريطة إلكترونية عن التمويلات التي حصلت عليها الوزارة للمشاريع التنموية بإجمالي يتجاوز 26 مليار دولار.

وذكرت الوزيرة رانيا المشاط  أن القطاع الخاص حصل على تمويلات بقيمة 3.2 مليار دولار في 2020 من 3 مؤسسات دولية، تضم مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي  لإعادة الإعمار وبنك الاستثمار الأوروبي، وفقًا لبوابة حابي.

أصدر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة لإدارة ملف الأسمدة، تتألف من الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، والدكتور محمد عبد المطلب، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، ومديري مديريات الزراعة كل في موقعه.

وقال القصير في بيان إن اللجنة تختص بالمتابعة اليومية لبرامج شحن الأسمدة والتأكد من تسليمها إلى الجهات التي تتولى التوزيع، والتأكد من التزام مصانع الأسمدة بتوريد كل كميات الأسمدة المتفق عليها طبقًا لبرامج الشحن إلى المحافظات المختلفة، واستلام المحافظات لتلك الكميات وسرعة صرف الأسمدة مع عدم حجز أي أرصدة قد تؤدي إلى حدوث خلل في السوق.

كشف مدحت محمود، مدير الحلول الرأسية بشركة “هواوي تكنولوجيز” شمال أفريقيا، عن التعاقد مع 4 بنوك لتقديم كافة الخدمات الرقمية في البنية التحتية، من خلال مركز لتطوير حلول صناعية متطورة مواكبة لأحدث التقنيات العالمية تحت اسم كايرو أوبن لاب، مشيرًا لـ”حابي” إلى أن الشركة تتفاوض خلال الفترة الراهنة مع عدد من البنوك الأخرى في مصر لتوفير كافة الخدمات الرقمية.

أطلقت هيئة قناة السويس أمس شركة قناة السويس للأمن والحراسات،  والتي ستتولى تأمين وحراسة المنشآت الإدارية التابعة للهيئة ومساكن العاملين، بحسب بيان.

بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة والضرائب والرسوم الأخرى بجمارك الدخيلة ودمياط خلال شهر مايو الماضي نحو 2.18 مليار جنيه، طبقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

قلصت شركة أوراسكوم المالية القابضة حصتها في رأسمال بلتون المالية القابضة من 68% إلى 61.24%، ببيع 21.864 مليون سهم مقابل 50.179 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر البيع 2.295 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة بلتون لتداول الأوراق بدور منفذ الصفقة.

أفصحت شركة المنصورة للدواجن أمس عن تخارج المساهم محمد عبد الناصر حامد محمود ببيع حصته البالغة مليون سهم تقريبًا تعادل 5.1%، بقيمة إجمالية قدرها 24 مليون جنيه، بمتوسط سعر 23 جنيهًا للسهم، وجرى تنفيذ العملية عبر شركتي فاروس وبلتون للوساطة في الأوراق المالية.

انفوجراف

الكهرباء الكهرباء

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أطلقت المملكة العربية السعودية استراتيجية وطنية لقطاع النقل والخدمات اللوجيستية تستهدف زيادة مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي للبلاد من 6% إلى 10% مع زيادة إيرادات القطاع لتصل إلى 45 مليار ريال بحلول 2030. تضمنت الاستراتيجية التي أطلقها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان مساء الثلاثاء، تطوير كامل لمحاور القطاع، الجوية ،والبحرية، والبرية، عبر تطوير شبكة الطرق وربط بيني بين المملكة ودول الخليج عبر خطوط السكك الحديدية إضافة إلى إطلاق ناقل جوي جديد، بحسب موقع الشرق.

بورصات الخليج

عربي ودولي

توقع بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” أن يؤدي ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، إلى هبوط مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنحو 17% من مستوياته الحالية. وحسب مذكرة بحثية كتبها محللو البنك أمس الثلاثاء، فإن ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية العشرية إلى 2.5% بحلول نهاية العام قد يضغط على أسعار الأسهم، لأنه سيجعل توزيعات أرباح الشركات أقل جاذبية.. التفاصيل

أظهرت بيانات اقتصادية صادرة أمس الثلاثاء ارتفاع أسعار منازل بريطانيا خلال يونيو ، بأسرع وتيرة في 17 عاماً، مع زيادتها في جميع الأقاليم. وحسب بيانات مؤسسة “نيشن وايد” للبناء، والتي نقلتها صحيفة “ذا جارديان”، زادت أسعار المنازل 0.7% في يونيو على أساس شهري، ليصل متوسط سعر المنزل إلى 245.43 ألف إسترليني. وارتفعت أسعار منازل المملكة المتحدة على أساس سنوي 13.4% وهي أعلى وتيرة سنوية منذ نوفمبر 2004، وبعدما زادت 10.9% في مايو.. التفاصيل

ارتفع الدولار خلال تعاملات أمس، أمام العملات الرئيسية، مقتربًا من أعلى مستوى في شهرين، مع ترقب المتعاملين صدور تقرير مهم للوظائف الأمريكية، قد يغير توقيت وقف مجلس الاحتياطي الاتحادي برامج التحفيز، وفقًا لوكالة “رويترز”. وصعد مؤشر الدولار، الذي يتتبع حركة الدولار أمام ست عملات رئيسية، 0.1%، ليصل إلى 91.97 في آسيا، ويقترب ببطء من ذروته التي سجلها في 18 يونيو الجاري، بعدما توقع مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023.. التفاصيل

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، لتستقر قرب أدنى مستوى في أسبوع، بضغط من قوة الدولار، ومخاوف من اتجاه مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لتشديد سياسته النقدية في وقت مبكر عن المتوقع، وفقًا لـ”رويترز”. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% ليسجل 1774.30 دولار للأونصة، بعد أن سجلت أدنى مستوياتها منذ 21 يونيو عند 1770.36 دولار أمس الأول الإثنين. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% لتصل إلى 1775.50 دولار.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خامس إصدارات سندات توريق “بريميوم” بـ211 مليون جنيه

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت الإصدار الخامس بقيمة 211...

منطقة إعلانية