أخبار

إيران تدشن ميناءً على خليج عُمان لتصدير نفطها بعيداً عن مضيق هرمز

خليج عُمان

افتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، أول مرفأ نفطي لها على خليج عُمان، مما سيسمح لطهران بالاستغناء عن مضيق هرمز كممر للشحن البحري بعد أن ظل بؤرة توترات إقليمية لعقود.

وقال روحاني في كلمة متلفزة “هذه خطوة إستراتيجية مهمة لإيران ستكفل استمرار صادراتنا النفطية، اليوم، تم تحميل أول شحنة بحجم 100 طن خارج مضيق هرمز. يثبت هذا فشل العقوبات الأمريكية”.

وأعلن روحاني عن بدء تشغيل خط الأنابيب الذي يتيح للجمهورية الإسلامية تصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان، وبالتالي تفادي مرور الناقلات عبر مضيق هرمز ومياه الخليج.

وقال “بدأ اليوم العمل بخط أنابيب نقل النفط من كوره (جنوب غرب) الى جاسك (جنوب شرق) بطول ألف كيلومتر، وتشغيل منصة التصدير في منطقة مكران”.

وأوضح روحاني أن إيران تستهدف تصدير مليون برميل يوميا من النفط من ميناء بندر جاسك على خليج عُمان، إلى الجنوب قليلا من مضيق هرمز.
وهددت إيران أكثر من مرة بغلق المضيق إذا عجزت عن تصدير إنتاجها منالخام بسبب العقوبات الأمريكية التي أعادت واشنطن فرضها قبل ثلاث سنوات عندما انسحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم بين طهران وست قوى عالمية.

تجري طهران وإدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن محادثات غير مباشرة في فيينا منذ أوائل أبريل لإحياء الاتفاق الذيوافقت إيران بموجبه على كبح برنامجها النووي في مقابل رفع معظم العقوبات الدولية المفروضة عليها.

ويمر عبر مضيق هرمز وهو ممر مائي عند مدخل الخليج زهاء خُمس إمدادات النفط العالمية من منتجي الشرق الأوسط إلى الأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وغيرها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما هو صندوق التنمية الحضارية الذي وافقت الحكومة على إنشائه ؟

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء صندوق التنمية...

منطقة إعلانية