أخبار

“إرنست آند يونج” متهمة بالتآمر في قضية NMC.. ما أصل القصة؟

إرنست

تواجه شركة “إرنست آند يونج” اتهامات بأنها “أخفت بشكل مقصود” عملية احتيال استمرت 6 سنوات في دعوى قضائية جديدة بشأن أعمال التدقيق الخاصة بها لشركة NMC للرعاية الصحية التي تأسست في الإمارات قبل 45 عاما.

 

قال رجل الأعمال الهندي ومؤسس شركة الخدمات الطبية NMC، بافاجوتو راجورام شيتي، إن عملاق المحاسبة يتمتع بعلاقة “عميقة ودافئة” مع المديرين التنفيذيين في الشركة التي تواجه مشاكل، زاعماً أن المدققين غضوا الطرف عن آلاف المعاملات المشبوهة.

 

ورفع شيتي دعوى قضائية في نيويورك الأسبوع الماضي، اتهم إرنست آند يونج كمتآمر مشارك في الاحتيال إلى جانب المديرين التنفيذيين السابقين، وقال إن هذا تسبب في خسارة المستثمرين لأكثر من 10 مليارات دولار.

ويسعى شيتي للحصول على 7 مليارات دولار من خلال هذه الدعوى.

 

ما أصل القصة؟

تعتبر NMC فصل جديد من فصول الاحتيال والتلاعب في عالم المال والأعمال، وتأسست شركة NMC أو مجموعة المركز الطبي الجديد عام 1975 على يد رجل الأعمال الهندي “بافاجوتو راغورام شيتي” في أبو ظبي.

وتوظف المجموعة الصحية الكبيرة أكثر من 2000 طبيب وما يقارب 20 ألف موظف، وتملك 2200 سرير طبي وعيادات وصيدليات متفرقة في 19 دولة حول العالم.

كما أن الشركة مدرجة في بورصة لندن وضمن مكونات مؤشر فوتسي 100 والذي يضم أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن من حيث القيمة السوقية.

بدأت القصة في 17 ديسمبر 2019 حينما أصدر صندوق التحوط الأميركي Muddy Waters، تقريراً أوضح فيه تضخيم الشركة لأصول النقد لديها على الرغم من ضعف تدفقاتها النقدية، موضحاً أن الصندوق يشك في البيانات المالية للشركة بما يشمل الأصول وحجم النقد والأرباح.

 

وفي فبراير 2020، ونتيجة لما سبق بدأت هيئة السلوك المالي البريطانية FCA في إجراء تحقيق حول أنشطة الشركة وعلقت أسهم الشركة عن التداول في بورصة لندن بعد أن خسرت الشركة 65% من قيمتها السوقية منذ صدور تقرير Muddy Waters.

لحق ذلك عدة تطورات بمجلس إدارة الشركة تحت رقابة المحكمة في لندن.

 

شيتي يتهم إيرنست آند يونج بالتآمر

وقال محامي شيتي في مرافعات المحكمة: “لم يكن سوء سلوك شركة المراجعة إهمالًا مهنيًا، بل بالأحرى تآمرت بشكل نشط ومتعمد مع المتهمين لإخفاء سلوكهم الاحتيالي”.

 

المزاعم المتعلقة بالفواتير الوهمية والوضع المالي المتفاقم بين عامي 2013 و 2019 هي الأكثر تفصيلاً حتى الآن من شيتي، الذي يقاتل بشكل منفصل مطالبات الدائنين بعد انهيار NMC في أبريل من العام الماضي.

 

تم وضع الشركة تحت الإدارة في أبريل 2020 من قبل محكمة في لندن حيث ظهر مدى عمق مشكلات واحدة من أكبر مقدمي الرعاية الصحية في الإمارات، وتراجعت أسهم الشركة في نهاية عام 2019. ورفض محامو شيتي التعليق خارج الدعوى.

 

مشاكل قانونية

تتراكم هده الدعوى مع المزيد من الضغوط القانونية والتنظيمية على شركة إرنست آند يونج، التي تستعد الآن للدفاع عن دعاوى متعددة بشأن جودة تدقيقها.

وقالت إرنست آند يونج في بيان بشأن هذه الدعوى: “نعتقد أن هذه القضية لا أساس لها ونعتزم الدفاع عنها بقوة”.

 

شيتي، الذي كان ثاني أكبر مساهم في NMC ، يسعى للحصول على حوالي 7 مليارات دولار في دعوى قضائية في نيويورك، وتابع تحقيقه مُصراً على أنه كان ضحية عملية الاحتيال وليس مرتكبها.

 

في الوقت نفسه يواجه شيتي دعوى من الدائن الرئيسي لشركة NMC بزعم أنه أشرف على المعاملات الاحتيالية.

 

وقال شيتي إن شركة إرنست أند يونج، التي دققت عمليات NMC والشركات المرتبطة بها، لم تشكك أبدًا في الأرقام المالية وقدمت شهادات التدقيق.

 

وأضاف أن أي مراجعة على نطاق واسع كانت ستكشف المشكلات، بما في ذلك آلاف المعاملات التي يتم نقلها بين شركات المجموعة.

 

وفي إحدى المرات، صدق المدققون على أرصدة الحسابات في شركة المجموعة دون استلام الكشوف المصرفية المقابلة، بحسب المطالبة.

 

ومن ناحية أخرى، تم إرسال جداول بيانات إلى إرنست آند يونج تحتوي على أرقام المبيعات لعام 2019 بأكمله، على الرغم من أن الجداول تم إعدادها في سبتمبر من ذلك العام.

 

وقال شيتي إن المديرين التنفيذيين السابقين زوروا توقيعه على 127 ضمانًا شخصيًا مرتبطة بقروض بنحو 4.5 مليار دولار. وقال إن المقرضين يسعون الآن لسداد هذه القروض.

 

وقال قاض في لندن في حكم في قضية منفصلة إن المسؤولين التنفيذيين السابقين ينفون ارتكاب أي مخالفات.

 

تأتي دعوى نيويورك في الوقت الذي تواجه فيه شركة المحاسبة دعوى قانونية منفصلة رفعها مديرو NMC Alvarez & Marsal في لندن. ويخضع المدقق أيضًا للتحقيق من قبل هيئة الرقابة المحاسبية في المملكة المتحدة على البيانات المالية لشركة NMC لعام 2018.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما الأسباب المثيرة للشكوك فى الازدهار العالمى؟

رغم أن الاقتصاديين يتوقعون عودة الازدهار إلى الاقتصاد العالمى، خلال...

منطقة إعلانية