بنوك أخبار

“بنك القاهرة” يطلق شركة المدفوعات الرقمية بالربع الأخير من العام

المدفوعات الرقمية

كتب: أحمد البطران

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، حازم حجازي، إن البنك يستهدف إطلاق شركة المدفوعات الرقمية والإلكترونية خلال الربع الأخير من العام الجاري.أضاف حجازي في تصريح لـ”ايكونومى بلس”: “لا يوجد شركاء إقليميين للبنك في تأسيس شركة المدفوعات الرقمية حاليا”.

لكنه أشار إلى امكانية أن يدرس البنك دخول مساهم أو شريك إقليمي في وقت لاحق.

كان بنك القاهرة أعلن في وقت سابق عن تأسيس شركة للمدفوعات الرقمية برأسمال 100 مليون جنيه تقوم على دعم خطط التوسع في مجال التحول الرقمي والشمول المالي، خاصة أنها تستهدف تقديم حلول دفع إلكترونى جديدة داخل السوق المصرية.

ويأتي تأسيس بنك القاهرة لشركة مدفوعات رقمية، بعد قرار المركزي، أغسطس 2020، بالسماح للبنوك العاملة في السوق المحلية بتملك أسهم فى شركات تقديم خدمات الدفع ومشغلي الدفع الإلكترونى دون حد أقصى، بعد أن كان يحظر على المصارف المحلية، امتلاك نسبة تزيد على 40% من أسهم الشركات غير المالية.

أوضح المركزي أن القرار يأتى فى ضوء المستجدات الحالية بالسوق المصرفية، التي نتج عنها ظهور شركات تعمل في مجال تقديم الخدمات المالية، منها شركات الدفع الإلكتروني ومشغلي الدفع التى تعتبر في حكم الشركات المالية.

وشدد على التزام البنوك بضرورة موافاته ببيانات كاملة عن الشركات المالية أو غير المالية التي ترغب في المساهمة بما يزيد على 5% من رأس المال المصدر بها، وذلك قبل اتخاذ الإجراءات الفعلية للمساهمة بمدة لا تقل عن شهرين.

يعد بنك القاهرة ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، بعد بنكي الأهلي ومصر.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن القرض من البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يأتي لمساعدة المصنعيين المصريين وقطاع المقاولات والشركات العاملة في مجال البنية التحتية على اقتناص فرص النمو وتشجيع المصدّرين المصريين على زيادة صادراتهم لدول القارة الأفريقية.

وفي مارس الماضي، حصل بنك القاهرة على قرض بقيمة 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، بهدف إعادة إقراضها لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمويل عمليات التجارة الخارجية

وقال البنك إن القرض ينقسم لشقين أساسيين قيمة كل منهم 50 مليون دولار، حيث يتم استخدام الجزء الأول من التمويل للتوسع في إتاحة القروض للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، خارج القاهرة الكبرى.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية