أخبار

كيف يرى مصنعو الأغذية معدل نمو الصادرات فى النصف الأول 2021؟

6

قفزت نسبة نمو قطاع صادرات الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل الفترة نفسها من العام الماضي بما يقترب من 6 مرات، حيث نمت من نحو 2.2% إلى 13%.
ووفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تجاوزت تعاقدات القطاع في النصف الأول من العام الجاري الملياري دولار مقابل 1.8 مليارًا في النصف الأول من 2020.
وكالعادة تصدرت مجموعة الدول العربية قائمة أكبر مشتري للصناعات الغذائية المصرية، واشترت في النصف الأول من العام الجاري بنحو 1.090 مليار دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات.

وقال المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان له ، إن صادرات شهر مارس الماضي، تعد أعلى قيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت 382 مليون دولار.

وأضاف، أن صادرات القطاع خلال شهر مايو الماضي، بلغت 351 مليون دولار، مسجلة أعلى نسبة نمو في القيمة لصادرات أشهر النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 45%، قُرب 6 أضعاف بالنصف الأول 2021 مقارنة بصادرات مايو عام 2020، فيما تراجعت صادرات شهر يونيو الماضي بنحو 3% مسجلة 335 مليون دولار.

وأضاف أن الدول العربية تصدرت قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي، مستحوذة على 55 % من إجمالى الصادرات، بقيمة 1.1 مليار دولار، ومحققة نسبة نمو بلغت 9%.

وأوضح المجلس، أن الولايات المتحدة الأمريكية استحوذت على 5% من إجمالي الصادرات، بقيمة 110 ملايين دولار، محققة نسبة نمو بلغت 25%، فيما بلغت صادرات الصناعات الغذائية إلى باقي المجموعات الدولية نحو 324 مليون دولار، تمثل 15% من إجمالي الصادرات، بنسبة نمو في القيمة 19%مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جاءت مجموعة دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بقيمة 340 مليون دولار تمثل 14% من إجمالي الصادرات، ثم الدول الإفريقية غير العربية بقيمة 187 مليون دولار وتمثل 11% من إجمالي الصادرات.. المزيد عن رأي بعض مصنعي القطاع نستعرضه بالفيديو في التقرير التالي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية