أخبار

قيمتها 1.5 مليار دولار..”سويفل” تندمج مع شركة أمريكية وتسعى للإدراج ببورصة ناسداك

ببورصة ناسداك

قالت شركة سويفل المصرية، المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، الأربعاء إنها وقعت اتفاقا نهائيا للاندماج العكسي مع شركة كوينز جامبيت الأميريكية المدرجة ببورصة ناسداك الأمريكية.

الاندماج العكسي هو استحواذ شركة خاصة على أسهم شركة عامة ينتج عنه تحول الشركة الخاصة إلى عامة دون زيادة رأس المال و دون اكتتاب أولي.

وأضافت سويفل في بيان نقلته رويترز أن الشركة الناتجة عن الإندماج ستسمى سويفل هولدينجز كورب وسيجري إدراجها في بورصة ناسداك.

وأسس الشاب المصري مصطفى قنديل سويفل في مصر عام 2017، ويقع مقرها الرئيسي حاليا في دبي، وتقدم خدمات النقل الجماعي في الأسواق الناشئة.

تقدر الصفقة قيمة أسهم سويفل بحوالي 1.5 مليار دولار مما يجعلها أكبر شركة يونيكورن مقرها في الشرق الأوسط يتم طرحها لأول مرة في بورصة ناسداك.

وقبل الإعلان عن الصفقة، كان يملك مصطفى قنديل مؤسس الشركة وشريكاه، الشابان المصريان محمود نوح وأحمد صباح، أكثر من 30% من سويفل، في حين تعود النسبة الباقية لنحو 17 صندوق استثمار منها أوتوتك في الولايات المتحدة وفي.سي فوستوك فنتشرز بالسويد والصندوق السيادي العماني وبيكو كابيتال في دبي وام.اس.ايه في الصين، بحسب رويترز.

وأشاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالخطوة، وقال في تغيردة على تويتر: “استطاع شاب عربي بناء شركة من دبي تتجاوز قيمتها مليار ونصف المليار دولار تم ادراجها اليوم عبر بورصة ناسداك، شركة (SWVL) للحلول الذكية للنقل الجماعي والتي تعمل في الكثير من الدول”، وتابع: “ستبقى دبي منصة لجميع الشباب العربي الطامح للعالمية”.

وعلى عكس خدمات الركوب التي تركز على الركوب الفردي لمرة واحدة، تركز سويفل على النقل الجماعي. ما يقلل من تكلفة الرحلة التي قد تكون باهظة الثمن، وكغيرها من شركات النقل الجماعي تستخدم الشركة معادلاتها الخاصة لمعرفة أسرع الطرق.

تعمل سويفل حاليا في 10 مدن في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتخطط للدخول إلى أسواق جديدة، وبلغت إيراداتها العام الماضي نحو 26 مليون دولار، وتتوقع Swvl أن يتضاعف هذا الرقم إلى 79 مليون دولار العام الجاري.

وستوفر الصفقة 445 مليون دولار من العائدات إلى الشركة والتي ستستخدمها للتوسع إلى 20 دولة بحلول عام 2025.

قال مصطفى قنديل ، المؤسس والرئيس التنفيذي لسويفل: “أنظمة النقل الجماعي في المدن حول العالم مليئة بأوجه القصور، مما يؤدي إلى الازدحام ووتلوث البيئة وانخفاض الإنتاجية”، وأضاف أنه منذ تأسيس الشركة حجز 1.4 مليون راكب أكثر من 46 مليون رحلة عبر المنصة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية