أخبار

الري: انتهينا من تأهيل 2185 كيلو متر ترع.. ونعمل في 6 آلاف أخرى

ترع

قالت وزارة الموارد المائية والري، إنها انتهت من تأهيل 2185 كيلومتر ترع بمختلف محافظات الجمهورية.

واضافت الوزارة في بيان لها اليوم السبت، إنه يجري العمل جارى العمل في تنفيذ 6016 كيلومتر أخرى ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع.

وبحسب البيان جرى تدبير الاعتمادات المالية لأطوال تصل إلى 516 كليو متر تمهيدا لطرحها على المقاولين، ليصل ذلك إجمالى أطوال الترع التى شملها المشروع 8692 كيلو متر.

وعقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إجتماعاً اليوم السبت، لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروع القومى لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقى ومشروعات التحول لنظم الرى الحديث.

ووجه الدكتور عبد العاطى خلال الاجتماع بزيادة معدلات الإشراف والرقابة على تنفيذ الأعمال من خلال لجان التفتيش الفنى والمالى والإدارى المتعددة التى تقوم بالتفتيش حالياً على الأعمال بمختلف المحافظات كنوع من أنواع الرقابة الداخلية على المشروع.

وأكد الدكتور عبد العاطى أن الجهات المختصة بالوزارة تقوم بعمل دراسات فنية شاملة قبل الطرح والبدء في التنفيذ ، حيث يتم حصر كافة البيانات الخاصة بالترعة مثل الزمام والقطاعات العرضية والطولية والبيانات الهيدروليكية والإنشائية للأفمام والأعمال الصناعية قبل البدء في تصميم وتنفيذ عملية تأهيل الترعة.

وصرح الدكتور عبد العاطى أنه بمتابعة الموقف المائى بالترع التى تم تأهيلها وحالة الرى بزمامات الأراضى الواقعة على هذه الترع فقد تبين حدوث تحسين كبير لعملية إدارة وتوزيع المياه، وتقليل الزمن اللازم للرى على طول الترعة.

وأضاف الدكتور عبد العاطى أن رؤية وزارة الموارد المائية والري الحالية تهدف لتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجارى المائية أو على المستوى الحقلى من خلال تأهيل الترع والمساقى بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الرى الحديث وإستخدام تطبيقات الرى الذكى في الأراضى الزراعية بهدف ترشيد إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية