النشرة البريدية

الاحتياطي يرتفع و”فيتش” تُحسن تصنيفها للقطاع المصرفي.. “الإمارات دبي” يختار “بلتون” مستشارًا لبيع شركة التأجير التمويلي

إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزى

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

“فودافون” تنتهى من فحص “بي” و”مصاري”

دراسة تأسيس صندوق بمليار جنيه لدعم مزارعى القطن

“غبور” تنفصل عن توكيل “جيلي”

تعليمات جديدة من “المركزي” بشأن الحسابات غير النشطة

9 من كل 10 مستهلكين يثقون في وسائل الدفع الرقمي

“سبيد ميديكال” ترصد استثمارات بـ400 مليون جنيه العام المقبل

تسليم 1700 سيارة للمستفيدين من مبادرة الإحلال في أغسطس

القصة الرئيسية

الاحتياطي يرتفع و”فيتش” ترفع نظرتها للقطاع المصرفي

ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي بحوالي 25 مليون دولار خلال شهر يوليو، ليصل إلى 40.609 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، بحسب بيان من البنك المركزي أمس. وسجل الاحتياطي الأجنبي 40.58 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

في الوقت الذي عدّلت فيه مؤسسة “فيتش” للتصنيف الائتماني رؤيتها المستقبلية للبيئة التشغيلية للقطاع المصرفي المصري لتصبح مستقرة بدلًا من سلبية، نتيجة التحسن في السيولة بالعملة الأجنبية؛ حيث تمتلك بالبنوك صافي أصول أجنبية تقدر بـ1.7 مليار دولار، مقابل صافى التزامات أجنبية قدرها 5.3 مليار دولار بنهاية أبريل 2020.

وتحسنت السيولة بالعملة الأجنبية نتيجة ارتفاع حيازات الأجانب لأوراق الخزانة الحكومية إلى 29 مليار دولار بنهاية مايو الماضي عوضًا عن 10 مليارات جنيه بنهاية يونيو 2020، بجانب طرح سندات يوروبوند سيادية بما يوازي 4.55 مليار دولار في الأسواق العالمية خلال الفترة بين سبتمبر 2020 وفبراير 2021، و5.2 مليار دولار أمنها اتفاق الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي بجانب ما عناه للمستثمرين وسرع استعادة ثقتهم في الاقتصاد، وفقًا لتقرير صادر عن المؤسسة.

وقالت “فيتش”، إنه رغم أن صافي الأصول الأجنبية للبنوك بنهاية يونيو الماضي ما زالت أقل من معدلات ما قبل الجائحة، حيث سجلت آنذاك 7.3 مليار دولار، لكن ذلك نتيجة ارتفاع الالتزامات الأجنبية نتيجة توسع البنوك في الاقتراض من مؤسسات التنمية الدولية لدعم السيولة بالعملة الأجنبية لديها.

وقالت “فيتش”، إن زيادة الالتزامات بالعملة الأجنبية تضع بعض الضغوط على إعادة السداد؛ حيث إنَّ قدرة البنوك على خدمة الدين قد تخضع مجددًا للضغوط حال تجددت موجة بيع الأصول المصرية من قبل الأجانب، لكنها أوضحت، أن 70% من الدين الخارجي طويل الأجل والبنوك تحتفظ بمعدلات سيولة مرتفعة أمام الالتزامات قصيرة الأجل.. التفاصيل

أهم الأخبار

عين بنك الإمارات دبي الوطني “بلتون المالية القابضة” للبحث عن مستثمرين محتملين وإدارة عملية بيع شركته التابعة بقطاع التأجير التمويلي، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. ويمتلك بنك الإمارات دبي الوطني 99.8% من الشركة وتقدر القيمة الدفترية لمساهمته 99.89 مليون جنيه.

وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن هناك رغبة لدى عدد من المؤسسات المالية والشركات العاملة في القطاع للاستحواذ في ظل وجود نشاط ملحوظ لقطاع الأدوات المالية غير المصرفية. وتوقعت الانتهاء من الصفقة قبل نهاية العام الحالي.

انتهت شركة فودافون مصر بشكل كامل من عملية الفحص النافي للجهالة لشركتي “بي ومصاري” لحلول المدفوعات الإلكترونية تمهيدًا للاستحواذ على حصة تبلغ 20% بكل منهما، وذلك بعد شهور من توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ابتكار القابضة للاستثمارات المالية، المالكة لشركتي الدفع الإلكتروني، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “المال”.

وأضافت المصادر أن “بي ومصاري” بصدد التقدم بأوراق ومستندات العملية للبنك المركزي للحصول على الموافقات النهائية، وتتضمن المرحلة التالية ضرورة تأمين موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على العرض أيضًا، ورفضت المصادر الإفصاح عن القيمة الإجمالية لصفقة الاستحواذ المرتقبة.

تدرس الحكومة تأسيس صندوق لموازنة أسعار الأقطان برأسمال يقترب من مليار جنيه؛ لدعم مزارعي القطن حال تراجع السعر في الأسواق العالمية حتى لا يتعرضوا لخسائر كبيرة، فضلًا عن ضمان سياسة تسويقية طويلة المدى لتسويق محصول القطن المصري.

 وقال أحمد عياد، رئيس الشعبة العامة للأقطان بالاتحاد العام للغرف التجارية، لـ”المال” إنه في حال موافقة الحكومة ستمول 50% من رأسمال الصندوق في أول سنة من إنشائه فقط، والباقي تتحمله أطراف منظومة التداول، ومن بينها شركات تجارة الأقطان، فضلًا عن أن إنشاء الصندوق سيكون ذا تبعية خاصة، وسيشكل له مجلس إدارة منفصل من كل الأطراف، وستمثل فيه الحكومة والجهات المعنية بتنظيم وتداول تجارة القطن في مصر.

أعلنت الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل – غبور مصر، إحدى شركات مجموعة “جي بي غبور أوتو”، عن قرارها بعدم تجديد عقد التوزيع الموقع مع شركة “جيلي” الصينية لأسباب استراتيجية. وأكدت “جي بي أوتو” التزامها الكامل تجاه ملاك وأصحاب سيارات “جيلي” المبيعة عن طريق غبور مصر، من حيث توفير قطع الغيار وخدمات الصيانة، حتى نجاح شركة جيلي الصينية في التعاقد مع وكيل محلي جديد.. التفاصيل

أصدر البنك المركزي المصري تعريفًا موحدًا للحسابات النشطة والراكدة على مستوى القطاع المصرفي، حيث تعد الحسابات النشطة أحد أهم مؤشرات قياس الشمول المالي التي تعكس الاستخدام الفعلي للحسابات البنكية.

وعرّف البنك المركزي الحساب الراكد لدى أي بنك، بأنه الحساب الذي لم يتم إجراء أيًا من المعاملات التالية عليه: سحب، أو إيداع، أو تحويل، أو الاستعلام الإلكتروني أو الموثق عن الرصيد، وذلك لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامان بالنسبة لحسابات التوفير. وقال البنك في منشور لمخاطبة البنوك بتعليماته الجديدة في هذا الشأن، إن هذا التوجه يأتي في إطار تعزيز الشمول المالي وتضمين كل شرائح المجتمع بالنظام المالي الرسمي ونظرًا لأهمية قياس مستويات الشمول المالي بشكل دقيق الوقوف على إتاحة الخدمات المالية للمواطنين ومدى استخدامهم لها.. التفاصيل

في سياق آخر، قال وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع، إيهاب نصر في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن ماكينات الصراف الآلي “ATM” بالبنوك جاهزة للتعامل مع العملات البلاستيكية الجديدة بفئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهًا المصنوعة من مادة “البوليمر”. يبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي بالقطاع المصرفي المصري نحو 15 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2020، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري. ويستعد البنك المركزي المصري لطرح أول عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر في السوق المحلي بفئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيهًا مطلع نوفمبر المقبل.. التفاصيل

كشف استطلاع رأي أجراه المعهد المصرفي التابع للبنك المركزي، عن زيادة حقيقية في ثقة المواطن في استخدام مختلف وسائل الدفع الرقمي، حيث إن 9 من بين كل 10 مستهلكين زادت ثقتهم في المدفوعات الرقمية، مع انخفاض بنسبة 85% في معدل إتمام المعاملات النقدية خلال فترة تفشي فيروس كورونا. بينما هناك زيادة بحوالي 690% في استخدام المدفوعات الرقمية للدفع عبر الإنترنت وعند الاستلام.

وأظهرت النتائج أن 74% من المستهلكين مستمرون في استخدام وسائل المدفوعات اللاتلامسية. و76% سيواصلون تسوقهم عبر الإنترنت، في ظل استمرار تراجع المعاملات النقدية، وعدم عودتها إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

ذكر محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال الطبية، أن الشركة رصدت استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه لقطاعات معامل التحاليل والعيادات التخصصية والمستشفيات خلال عام 2022، حيث ستضيف الشركة 60 فرعًا لمعامل التحاليل الطبية تحت العلامة التجارية سبيد لاب باستثمارات 90 مليون جنيه، إلى جانب التخطيط لزيادة فروع العلامة التجارية معامل مصر بأكثر من 150 فرعًا في 3 أعوام، باستثمارات تتعدى 300 مليون جنيه.

وأكد لاشين لـ”المال” أن شركة مستشفيات سبيد التابعة بدأت في المرحلة الثانية من مستشفى سبيد في مدينة العبور، والتي تستهدف زيادة الطاقة السريرية إلى 165 سريرًا بتكلفة 70 مليون جنيه، بحلول منتصف العام المقبل.

فيديو اليوم

هل تصدق أن نحو 65% من الموظفين الأمريكيين على استعداد لاستقطاع 5% من رواتبهم مقابل استمرار عملهم من المنزل بشكل دائم، وفقا لدراسة استقصائية أجرتها شركة Breeze، إلا أن الأمر تطور لأشياء أكثر طرافة أبدى المشاركون بالدراسة مدى استعدادهم للتضحية بها مقابل البقاء في المنزل.

نتابع

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مشروع قانون لتنظيم الوساطة في منح أو تحصيل التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. ويتضمن مشروع القانون استحداث إنشاء سجل لدى الهيئة يقيد به راغبي مزاولة نشاط الوساطة في منح أو تحصيل التمويل، بحيث لا يجوز لأي شخص مزاولة هذا النشاط إلا بعد القيد في هذا السجل واستيفاء القواعد والشروط والإجراءات التي ستحددها الهيئة في هذا الشأن.. التفاصيل

تشهد المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي إقبالًا متزايدًا، وحصل 3 آلاف مواطن على سياراتهم منذ بدء مبادرة الإحلال وحتى الآن. ووفق بيان صادر عن وزارة المالية أمس، فقد تحملت الخزانة العامة للدولة خلال هذه الفترة نحو 73.3 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر. ومن المقرر تسليم 1700 سيارة جديدة للمستفيدين خلال شهر أغسطس 2021.. التفاصيل

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الخطابات المتبادلة واتفاق منحة مع كل من السفارة اليابانية وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)؛ بشأن زيادة قيمة منحة مقدمة من الحكومة اليابانية لإنشاء مبنى ملحق للعيادات الخارجية التابع لمستشفى أبو الريش الياباني الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان، لترتفع إلى 108.2 مليار ين ياباني ما يعادل 19 مليون دولار، وفق بيان.

أفصحت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، عن تفاصيل العرض المالي المقدم لشراء شركتها التابعة “أمبان للاستثمارات السياحية” بقيمة إجمالية قدرها 350 مليون جنيه تقريبًا، حيث قالت إن العرض مقدم من آل عتريس الذي يضم المستثمر عتريس محمد، ونجليه، ولا يشمل العرض أي مبالغ نقدية، حيث يتضمن دفعة مقدمة بـ 235 مليون جنيه لدائني رمكو لإنشاء القرى السياحية، بينما يجرى توريد خامات ومواد بناء استراتيجية لمشروعات الشركة بباقي المبلغ وقدره 115 مليون جنيه في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2022.

صرفت هيئة المجتمعات العمرانية حتى نهاية الشهر الماضي، ما يقرب من 75 مليار جنيه، تمثل 50% من القرض البالغة قيمته 150 مليار جنيه، والذي حصلت على ضمانة وزارة المالية بشأنه، وتتولى عدة بنوك حكومية التمويل. وكشفت مصادر لبوابة “حابي” أن القيمة المقرر سحبها من القرض خلال العام الجاري تتراوح بين 90 و100 مليار جنيه، بحسب الاحتياجات التمويلية، وخطة تنفيذ المشروعات التي تتولى الهيئة إقامتها بمختلف مدن الجيل الرابع والمشروعات القومية والخدمية.

من جانب آخر، طرحت المجتمعات العمرانية 53 قطعة أرض للبيع في 17 مدينة جديدة خلال شهر أغسطس الجاري؛ وفق آلية التخصيص الفوري المباشر، وبحسب “المال” سجلت مدينة الشيخ زايد أعلى سعر لبيع المتر، بعدما وصل إلى 61695 جنيهًا للمتر المربع.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، انضمام الكراكة “حسين طنطاوي” إلى أسطول كراكات هيئة قناة السويس، والتي يصل طولها إلى 147.4 متر، وعرضها 23 مترًا، وبغاطس 5.50 مترًا، بعمق تكريك 35 مترًا، وقدرة كلية 29290 كيلووات.

سجلت مبيعات هواتف المحمول في مصر نموًا بنسبة 18% خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل إلى 7 ملايين و897 ألف جهاز، مقارنة مع 6 ملايين و713 ألفًا في الفترة المقابلة من العام السابق. وبحسب مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK”، تصدرت سامسونج المبيعات بحصة تبلغ 31.5%.

وقعت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء وشركة السويدي إلكتريك للتجارة والتوزيع، عقدًا لتنفيذ شبكة الكهرباء لمساحة إضافية تبلغ حوالي 20 ألف فدان بشرق العوينات، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والذي سيقوم بتمويل المشروع بتكلفة 190 مليون جنيه، حسبما أفاد بيان أمس.

تستهدف مجموعة فرج الله للصناعات الغذائية إنشاء عدد من المصانع في دول أفريقيا رغبة في التواجد بتلك الأسواق لضمان نفاذ المنتجات والصادرات المصرية. وقال المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة المجموعة، لصحيفة “البورصة” إن التواجد في السوق الأفريقي بات أمرًا ضروريًا لجميع الشركات، عن طريق إنشاء مراكز لوجستية يتم تجميع المنتجات المصرية فيها أو إقامة مصانع تعتمد على المواد الخام المصرية. وأضاف أن المجموعة تخطط لإنشاء مصانع في 5 دول أفريقية بنهاية 2030، في إطار خطتها التي تعمل على تنفيذها حاليًا.

اتفقت الشركة العالمية لتصنيع الكربون (جرافكو)، مع شركة “شونك” الألمانية على توريد خامات الإنتاج للشركة مع تأجيل الدفع لحين الحصول على مستحقاتها من بيع المنتج النهائي. وقال فؤاد أمين، رئيس شركة “جرافكو”، إنَّ الاتفاق مع الشركة الألمانية جاء؛ لأن أزمة فيروس كورونا تسببت في نقص الخامات عالميًا، فضلًا عن صعوبة شراء الخامات نقدًا. وأضاف لـ”البورصة”، أنَّ الشركة سوف تعمل وكيلًا لـ”شونك” الألمانية في مصر، بجانب الحصول على خبرات الجانب الألماني حال المشاركة في المناقصات الحكومية.

نشر موقع “أموال الغد” تفاصيل كراسة شروط التأمين على مقار ومنشآت البورصة المصرية ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية، إذ يبلغ إجمالي مبالغ التأمين 578 مليون جنيه، يستحوذ مبنى القرية الذكية ومقر البورصة في الإسكندرية وبعض المصايف الخاصة بها على الحصة الأكبر من مبالغ التأمين بنحو 461.56 مليون جنيه.

أعلنت مجموعة بنك أبوظبي التجاري الإماراتية أن وحدتها أبوظبي التجاري – مصر حققت نموًا سنويًا بنسبة 218% في صافى الأرباح خلال الربع الثانى من العام الحالي، مع ارتفاع محفظة القروض بنسبة 19%، والودائع بنسبة 20% خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي.

تعكف شركة إيديتا للصناعات الغذائية على تركيب أول خط إنتاج بمصنعها الجديد في المغرب عقب الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمصنع مؤخرًا، ومن المقرر بدء تشغيل المصنع في الربع الأخير من العام الجاري.

وارتفعت صافي الأرباح المجمعة للشركة بمعدل 1.4 مرة خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 196.9 مليون جنيه، مقابل 93.7 مليون جنيه خلال الفترة لمناظرة من العام الماضي. ونمت الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 2.3 مليار جنيه، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

انفوجراف

الشهادات والودائع

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

أعلن مجلس الوزراء الكويتي اليوم عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية من 15 أغسطس القادم، وأعلنت الكويت أيضًا اقتصار السماح بالسفر لغير المطعمين من المواطنين على الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم والمواطنين الحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر، بحسب سى إن بى سى عربية.

عربي ودولي

أظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية للذهب ارتفاع حجم استهلاك الذهب في الصين بنسبة 69.21% على أساس سنوي ليصل إلى 547.05 طن خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث لم يرتفع الطلب بشكل ملحوظ على أساس سنوي فقط، بل قفز أيضا فوق مستويات ما قبل انتشار كوفيد-19. وذكرت البيانات التي نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (شينخوا)، أمس، أن حجم استهلاك المجوهرات الذهبية في السوق الصينية ارتفع بنسبة 67.68% عن العام السابق ليصل الى 348.56 طن خلال النصف الأول.. التفاصيل

ارتفعت أرباح مجموعة علي بابا الصينية – عملاق التجارة الإلكترونية – بنسبة 8% خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتسجل 6.6 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان نتائج الأعمال المنشور على موقعها الإلكتروني، إن الإيرادات قفزت بنسبة 34% خلال الأشهر الثالثة المنتهية في يونيو الماضي، لتصل إلى نحو 32 مليار دولار، على أساس سنوي.. التفاصيل

تتجه هيئة الأوراق المالية والبورصات بالولايات المتحدة، إلى الموافقة على تداول  صندوق “بتكوين” في البورصة. ودعا جاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، في أول خطاب رئيسي له حول العملات المشفرة، إلى الانفتاح على صندوق الاستثمار المتداول، الذي يركز حصريًا على عقود البيتكوين المستقبلية، التي تقدمها بورصة شيكاغو التجارية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية