أخبار

التجارة الخارجية للصين تقفز لأعلى مستوى في 10 أعوام

التجارة الخارجية

قالت وزارة التجارة الصينية، إن حجم كل من التجارة الخارجية الصينية والصادرات والواردات سجل رقما قياسيا في السبعة أشهر المنصرمة من عام 2021، فيما سجل نموها أعلى المستويات للفترة المماثلة في 10 أعوام.

وتوسع إجمالي قيمة الواردات والصادرات الصينية بالنسبة 24.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 21.34 تريليون يوان (نحو 3.3 تريليون دولار أمريكي) في فترة يناير – يوليو، فيما زادت الصادرات والواردات بنسبة 24.5 في المائة و24.4% بالترتيب، وفق لما أظهرت أرقام واردة من الهيئة الوطنية العامة للجمارك.

وفي يوليو، ارتفعت الواردات والصادرات بنسبة 11.5 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 3.27 تريليون يوان، ليحتل الرقم المرتبة الثانية تاريخيا بعد الرقم المسجل في يونيو، بحسب بيانات الوزارة التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وارتفعت صادرات الصين إلى الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان بنسبة 22.6% في الأشهر السبعة الأولى.

وقالت وزارة التجارة إن تجارة البلاد مع الأسواق الناشئة استمرت في النمو، حيث ارتفعت الصادرات إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والأسواق الناشئة الأخرى بنسبة 26.5% على أساس سنوي، مما عزز نمو الصادرات الإجمالية بمقدار 13 نقطة مئوية، لافتة إلى أن كيانات السوق المختلفة كانت ديناميكية في التجارة الخارجية.

وارتفعت صادرات الشركات الخاصة بنسبة 30.1% على أساس سنوي في الأشهر السبعة الماضية، وزادت صادرات الشركات ذات التمويل الأجنبي 17.9%، وزادت صادرات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 16.7%.

يذكر أم ما يقرب من 95% من الشركات الجديدة التي اشتغلت في التجارة الخارجية في الأشهر السبعة الأولى من القطاع الخاص.

واستمرت محركات النمو الجديدة للتجارة الخارجية في النمو. في النصف الأول من العام ، ارتفعت صادرات التجارة الإلكترونية عبر الحدود بنسبة 44.1% على أساس سنوي. مدفوعة بمركبات الطاقة الجديدة، وارتفعت صادرات السيارات بنسبة 102.5%، وهو رقم قياسي مقارنة بنفس الفترة في السنوات السابقة.

وأضافت وزارة التجارة إنه على الرغم من النمو السريع في التجارة الخارجية، لا يزال الانتعاش الاقتصادي يواجه حالة من عدم اليقين بسبب الوباء والمخاطر في سلاسل الصناعة والإمداد.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية