طاقة

الربط الكهربائي بين مصر والعراق والأردن يدخل حيز التنفيذ ديسمبر المقبل

الربط الكهربائي

قالت مصادر حكومية في تصريحات خاصة لـ”ايكونومي بلس”، أن المرحلة الأولى من الربط الكهربائي العراقي الأردني ستدخل حيز التنفيذ في شهر ديسمبر المقبل، ومن المقرر أن يتم نقل قدرات بين 100 إلى 150 ميجاوات من الأردن إلى العراق عقب الانتهاء من إنشاء خط جهد 400 كيلوفولت.

وأوضحت المصادر، أن عدد من الصناديق العربية والبنوك العالمية سوف تشارك في تمويل المشروع من ضمنها مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي.

وذكرت المصادر، أن المرحلة الثانية من الربط العراقي الأردني، سيتم من خلالها تبادل قدرات كهربائية من 500 إلى 600 ميجاوات عقب إتمام إنشاء الشبكات الكهربائية على الجهد الفائق. ويهدف المشروع إلى معاونة العراق والأردن في تجاوز أزمات الكهرباء التي تصل ذروتها في فصل الصيف وحدوث عجز في الكهرباء.

 

الربط المصري الأردني يدعم المشروع

من المقرر أن يتم الربط من خلال العبور في الشبكة الكهربائية الأردنية اعتماداً على الربط المصري الأردني القائم، وتتراوح القدرات المصدرة من مصر إلى الأردن بين 400 إلى 500 ميجاوات، واتفق الجانبان الأردني والعراقي على تنفيذ حل عاجل لمشروع الربط بين الدولتين علي مرحلتين.

يذكر أن خط الربط الكهربائي المصري الأردني العراقي تم تدشينه في شهر مارس عام 1999 لتبادل قدرات حتى 450 ميجاوات، وخط الربط قدرته 400 كيلوفولت.

 

مصر مركز إقليمي للطاقة 

تسعى مصر لتكون مركز إقليمي لتداول الطاقة، وتمضى بوتيرة سريعة في تنفيذ العديد من مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، لتكون المركز الرئيسي لإمداد وتداول الكهرباء في أفريقيا وأوروبا، حيث أجرت العديد من مذكرات التعاون مع إثيوبيا والكونغو وقبرص واليونان والسعودية على تنفيذ مشروعات ربط كهربائي بقدرات كبيرة.

وبدأت وزارة الكهرباء في تنفيذ خطة متكاملة لتقوية شبكات النقل والتوزيع ضمن الإجراءات اللازمة لمشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، ورصدت مبالغ طائلة لتنفيذ هذا المخطط.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية