طاقة

الطاقة النووية تمثل 3% من إنتاج الكهرباء في مصر عام 2035

تكثف هيئة المحطات النووية بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية استعداداتها لبدء الأعمال الإنشائية في المفاعل الأول بمحطة الطاقة النووية في الضبعة.

واتجهت مصر للتعاقد على إنشاء محطة الطاقة النووية السلمية لإنتاج الكهرباء في الضبعة في إطار حرصها على تنويع مزيج الطاقة وتحقيق الاستدامه.

ووفقاً لاستراتيجية وزارة الكهرباء حتى عام 2035 من المقرر أن تمثل قدرات الطاقة المتجددة قرابة 42% من إجمالى القدرات المتواجدة بالشبكة الكهربائية، وتبلغ القدرات المنتجة من محطات الكهرباء الحرارية 55%، وتصل نسبة مساهمة الطاقة النووية في إجمالى الكهرباء المنتجة 3%.

تنسيق مصري روسي لإنشاء محطة الضبعة

قال أمجد الوكيل رئيس هيئة محطات الطاقة النووية لـ”إيكونومي بلس” أن الهيئة تعمل وفقاً للجدول الزمنى لتنفيذ محطة الطاقة النووية بالضبعة، والقدرات الكهربائية المضافة من المفاعلات النووية بالضبعة.

وأوضح أن هيئة المحطات النووية تتعاون مع شركة روساتوم على المضي قدماً في استكمال الإجراءات الخاصة بالحصول على أذن بدء الإنشاءات في المفاعل الأول بالمشروع.

وأكد أن هناك العديد من الشركات المصرية شاركت في المناقصات التي طرحت لتنفيذ الأعمال الخاصة بالمباني الإدارية وتأهيل موقع المشروعات وكذلك الخدمات الخاصة بمحطة الطاقة النووية في الضبعة، والفترة المقبلة سوف تشهد طرح مناقصات أخرى بالتنسيق مع شركة روساتوم المسئولة عن إنشاء المحطة.

توقيع وثيقة تصنيع مصيدة قلب المفاعل النووي

شهد الأسبوع الأول من الشهر الجاري، توقيع وثيقة جديدة بين مصر و روسيا، يتم بموجبها بدء تصنيع “مصيدة قلب المفاعل” لوحدتي الطاقة الأولى والثانية في محطة الضبعة النووية.

جاء ذلك ضمن الزيارة التي أجراها وزير الكهرباء محمد شاكر، إلى موسكو، لمتابعة عمليات تصنيع المعدات لأول محطة مصرية للطاقة النووية، داخل مصنع “تياج ماش” في مدينة سيزران (مقاطعة سمارا) الذي يعد أحد أكبر المرافق لصناعة الآلات في روسيا.

وتفقد الوزير، ورش الإنتاج الرئيسة بالمصنع، وتعرف على كيفية تصنيع مختلف المعدات لمحطات طاقة نووية موجودة في الصين والهند وتركيا، وكذا عملية المعالجة الآلية لعناصر حاوية المفاعل النووي الخاصة بالمحطة النووية في بنغلاديش.

القدرات المنتجة من محطة الضبعة النووية

تصل القدرات المزمع إنتاجها من محطة الطاقة النووية في الضبعة 4800 ميجاوات وسوف تضم 4 مفاعلات نووية سلمية لإنتاج الكهرباء بقدرة 1200 ميجاوات للمفاعل الواحد.

وحصلت مصر على قرض من روسيا لتنفيذ المشروع بقيمة 25 مليار دولار يمثل 85% من التكلفة الإجمالية، وتسعى مصر لتنفيذ المشروع ضمن خطتها لتنويع مصادر إنتاج الطاقة حتى عام 2035.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية