نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“سنرفض الشحنات”.. أوروبا تحذر من متبقيات المبيدات بالأغذية المصرية

متبقيات المبيدات

حذرت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء الأوروبية مُصدرى الأغذية المصرية إلى دول الاتحاد من ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به، وأكدت على الالتزام بالقواعد السليمة لعدم رفض الرسائل.

اطلعت “نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس” على منشور رسمي موجه للمجلس التصديري للصناعات الغذائية من مكتب التمثيل التجاري المصري في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، والذي أشار إلى تحذيرات أوروبية بشأن متبقيات المبيدات.

وفقًا للمنشور، أكدت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء الأوروبية على “النسبة الصفرية” لمتبقيات المبيدات الخاصة بمادة (ايثيلين أوكسيد)، سواء في الأغذية أو في خامات إنتاجها.

تصاعد المخالفات

تصاعدت في الفترة الأخيرة عدد الشحنات الوارداة إلى دول الاتحاد التي تحتوى على نسب أعلى من المسموح بها لمادة الإيثيلين، وشدد المنشور على أنه لن يتم السماح بدخول تلك المنتجات إلى أسواق الاتحاد نظرًا لخطورتها على صحة الإنسان.

يعقد المجلس التصديري حاليًا مجموعة من الندوات والدورات التعريفية بأهمية الإلتزام في شأن متبقيات المبيدات لتجنب رفض المنتجات المصرية في الأسواق الخارجية.

برتوكول تعاون لتقليص المخالفات

وقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بعد يومين فقط من وصول منشور التحذيرات، برتوكول تعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، للتصدي للمخالفات.

البرتوكول يأتي استمرارًا للتعاون القائم بين الطرفين منذ عام 2010، ونظرا لزيادة طلب أعضاء المجلس على خدمات المعمل، ويضم خدمات متنوعة يقدمها المعمل المركزي لأعضاء المجلس، وفقًا للمدير التنفيذي للمجلس، مي خيري.

كما يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزارة الزراعة للتوسع في خدمات المعمل لخدمة عدد أكبر من العملاء، وتأكيدًا على جودة الأغذية التي يتم تصديرها بالتوازي مع ما يتم إنتاجه للسوق المحلية، وفقًا لرئيس المعمل هند عبد الله.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية