أخبار

وكالة الطاقة الدولية تتوقع نمو الطلب العالمي 4.6% بالعام الحالي

لنمو الطلب على النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 4.6% خلال العام الحالي 2021، ليعوض تراجع الطلب العام الماضي متجاوزا المستويات المسجلة قبل جائحة كورونا بنحو 0.5%.

انخفض الطلب العالمي على الطاقة العام الماضي بنسبة 4%، وهو انخفاض على الإطلاق.

وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم الأحد، إن توقعات عام 2021 تخضع لشكوك كبيرة، إذ تعتمد على توزيع لقاح فيروس كورونا، ومدى تأثير الإغلاق الناجم عن الجائحة على الاقتصادات، وحجم وفعالية حزم التحفيز التي تقرها الحكومات.

وأوضحت الوكالة، أنه إذا عاد الطلب على النقل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الحالي، سيرتفع الطلب العالمي على الطاقة بنحو 2% فوق مستويات عام 2019، وهي زيادة على نطاق واسع تماشياً مع انتعاش النشاط الاقتصادي العالمي.

المتحور “دلتا” يربك توقعات الطلب على النفط

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 12 أغسطس الجاري “بشكل حاد” لبقية العام الحالي، بسبب عودة تفشي وباء “كورونا” والسلالات المتحورة عنه، في الدول التي تعد من كبار مستهلكين الخام، فيما توقعت الوكالة تحقيق فائض في السوق خلال عام 2022.

وقالت الوكالة، إن ارتفاع الطلب على النفط عكس مساره بشكل مفاجئ، وأنه سيمضي بوتيرة أكثر بطئا لبقية العام، بسبب انتشار السلالة المتحورة دلتا من كوفيد-19.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس “تم خفض النمو في النصف الثاني من 2021 بوتيرة حادة، إذ يبدو أن القيود الجديدة لمكافحة كوفيد-19 المفروضة في عدة دول كبيرة مستهلكة للنفط، على الأخص في آسيا، ستقلص التنقلات واستخدام النفط”.

وأضافت” “تقديراتنا الآن تشير إلى أن الطلب هبط في يوليو، إذ أدى الانتشار السريع للسلالة المتحورة دلتا من كوفيد-19 إلى تعطيل عمليات التسليم في الصين وإندونيسيا وأجزاء أخرى في آسيا”.

120 ألف برميل يوميا

وحددت الوكالة انخفاض الطلب الشهر الماضي بـ120 ألف برميل يوميا، وتوقعت أن النمو في النصف الثاني من العام سيكون أقل بواقع نصف مليون برميل يوميا مقارنة مع تقديرها الصادر الشهر الماضي، مشيرة إلى أن بعض التغييرات ترجع إلى مراجعات لبيانات.

وأضافت الوكالة أن اتفاق الإنتاج الذي توصل إليه تحالف أوبك+ الشهر الماضي سيعيد التوازن للسوق في الأمد القريب.

وتابعت أن السوق قد تميل “مجددا إلى تسجيل فائض في 2022 إذا واصلت أوبك وقف التخفيضات وعزز المنتجون الذين لم يشاركوا في الاتفاق استجابة لصعود الأسعار”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية