أخبار

مصادر لرويترز: أوبك+ ستبقي على إنتاج النفط دون تغيير

النفط

توقعت ثلاثة مصادر في أوبك+ لرويترز أن تبقي المجموعة على الأرجح على سياستها لإنتاج النفط دون تغيير في اجتماع الأربعاء المقبل وستواصل زيادة متواضعة مخططة لإنتاجها.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء على رأسهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، في أول سبتمبر لبحث زيادة متفق عليها في السابق قدرها 400 ألف برميل يوميا لعدة أشهر قادمة.

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس في تصريحات أمس، إنه قد تتم إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميا، خلال اجتماع “أوبك+” القادم في أول سبتمبر.

أضاف “ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين.. لازم نأخذ الحذر”.

اتفق وزراء مجموعة أوبك+، خلال يوليو الماضي، على زيادة إمدادات النفط من أغسطس، لتهدئة الأسعار التي صعدت لأعلى مستوى في عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

أقرت المجموعة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتباراً من شهر أغسطس 2021، لكن تثير سلالات كورونا الجديدة مخاوف من عودة الطلب للتراجع ما قد يؤدي لانهيار جديد في الأسعار.

اتفقت المجموعة، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، بشكل حاسم على حصص إنتاج جديدة بدءاً من مايو 2022 بعدما وافقت السعودية ودول أخرى على طلب من الإمارات برفع خط الأساس.

خط الأساس هو المعيار الذي يتحدد على أساسه حصة كل دولة من الخفض وهو عبارة عن قدرتها الإنتاجية وقت بداية خفض الإنتاج، وطالبت الإمارات بزيادته إذ أنها استثمرت منذ بداية الخفض لزيادة قدرتها الإنتاجية وهو ما أثار جدلا وهدد بفشل أوبك بلس.

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، إنه قد تتم إعادة النظر في زيادة إنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميًا، خلال اجتماع” أوبك+” القادم في أول سبتمبر.

وأضاف لرويترز، “ما زلنا نرى أن هناك قلقا في تأثير كوفيد على الصناعة النفطية وعلى اقتصادات دول شرق آسيا والصين.. لازم نأخذ الحذر”.

وخلال الاجتماع الأخير تقرر رفع خط الأساس لإنتاج أوبك+ من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو 2022.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“فودافون” تتعاقد مع منصة “STARZPLAY” لتقديم محتوى ترفيهي لعملائها

تعاقدت فودافون مصر مع منصة STARZPLAY لتعزيز خطتها في تقديم...

منطقة إعلانية