أخبار

“أكوا باور” تستعد لطرح حصة بالبورصة السعودية لجمع مليار دولار

"أكوا باور" تستعد لطرح حصة بالبورصة السعودية لجمع مليار دولار

تستعد شركة أكوا باور إنترناشيونال للطرح في البورصة السعودية لجمع أكثر من مليار دولار، وفقاً لبلومبرج.

تقدر قيمة الشركة السعودية بنحو 10 مليارات دولار أو أكثر، وقد يتم إصدار الإعلان عن الطرح خلال الأسبوع الجاري.

تدير أكوا باور العديد من محطات الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي، وتخطط الحكومة السعودية لجعلها المحرك الرئيسي لمشاريع الطاقة الشمسية والهيدروجين الخضراء في المملكة.

وتعتبر أكوا باور جزءا من تحالف – إلى جانب شركة “إير برودكتس آند كيميكال” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها-، يطور مصنع بقيمة 5 مليارات دولار سيُصدر الهيدروجين الأخضر من مدينة نيوم، كما أنها تبني مشروع طاقة متجددة لشركة البحر الأحمر للتطوير بالمملكة.

ورفع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية حصته في أكوا باور إلى 50% العام الماضي، قائلاً إن هذه الخطوة جزء من استراتيجية صندوق الثروة لدعم تطوير الطاقة المتجددة.

وبحسب بلومبرج، فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قد لا يبيع حصته في الطرح العام الأولي، حيث لم يتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الخصوص في حين ربما تتخذ أكوا باور قرار مختلف.

ستكون الصفقة المقدر قيمتها بمليار دولار واحدة من أكبر عمليات الإدراج في المملكة وتأتي في وقت تجدد شهية المستثمرين للعروض الجديدة.

كانت الرياض أكثر أسواق الاكتتابات الأولية إثارة في الشرق الأوسط على مدار العامين الماضيين، ويرجع الفضل في ذلك في الغالب إلى المستثمرين المحليين من الأفراد والمؤسسات.

يشار إلى أن شركة التنمية للأغذية وشركة ذيب لتأجير السيارات وشركة الخريف لتقنيات المياه والطاقة أحدث الطروحات في المملكة هذا العام.

ومن المتوقع أن تبيع الشركات الأخرى المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، بما في ذلك سوق تداول وشركة الأمن الرقمي “علم”، أسهماً في البورصة السعودية هذا العام.

على جانب آخر تستعد شركات أخرى للطرح في سوق الأوراق المالية السعودي عبر إدراج شركاتها التابعة، منها شركة الاتصالات السعودية المملوكة لصندوق الثروة، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية