أخبار

وزيرة التخطيط: سنطرح شركات حكومية بالبورصة قبل نهاية العام الجاري

وزيرة التخطيط

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد،  أن الحكومة لديها خطة لطرح حصص من بعض الشركات قبل نهاية العام الجاري.

لم يتم تحديد عدد الشركات التي سيتم طرحها أو النسب التي ستطرح من الشركات إلى الآن، وفق تعقيب من المكتب الإعلامي للوزارة عبر الهاتف لـ”ايكونومي بلس”.

تشير تعقيبات المكتب الإعلامي لـ”ايكونومي بلس”، إلى أن الحكومة عازمة على إعادة تفعيل برنامج طرح الشركات للاكتتاب العام، في ظل تحسن أوضاع السوق التي توترت على مدار العامين الماضيين، بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا، فضلاً عن تحديات الأسواق الناشئة.

تلقت الحكومة عروضاً من 4 تكتلات دولية لإعادة تأهيل وتطوير منطقة “المُجمّع” في وسط القاهرة، بحسب تصريحات وزيرة التخطيط، هالة السعيد، لوكالة بلومبرج اليوم، لكنها رفضت تقديم تفاصيل إضافية حول العروض.

تكمنت الحكومة إلى الآن من بيع حصة إضافية فقط في شركة “الشرقية للدخان”.

وفي أبريل الماضي، توقع هشام جوهر العضو المنتدب لبنك الاستثمار سي آي كابيتال أن يتم بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية مع بداية الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف جوهر في تصريحات صحفية، أن تأجيل تنفيذ الطروحات كان بسبب تأثير الجائحة، ولكن وزارة قطاع الأعمال العام جددت عزمها على استئناف برنامج الطروحات في الربع الثالث.

وأوضح أن ظروف السوق في الوقت الحالي تحتاج لمزيد من الصفقات والأوراق المالية الجديدة من أجل تعميق مستوى السوق وجذب مؤسسات استثمارية خارجية.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع فيه رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد فريد أن يشهد العام الجاري طرح أسهم 4 شركات جديدة بالإضافة إلى شركة تعليم التي تم بدء التداول على أسهمها في أبريل 2021.

وقال فريد، إن سوق الطروحات في البورصة المصرية تأخر كثيرا منذ بداية ظهور جائحة كورونا وذلك بسبب أن الشركات لم تكن قادرة على تقييم أثر الجائحة على السوق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تدعم البرنامج النووي المصري حتى 2027

وقع عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، ونائب الأمين العام...

منطقة إعلانية