أخبار

اتفاقية تعيد الغاز المصري إلى لبنان.. كيف ستدفع بيروت؟

لبنان

اتفقت دول خط الغاز العربي “مصر والأردن وسوريا ولبنان”، اليوم الأربعاء على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

أعلنت السفيرة الأمريكية فى لبنان، دوروثي شيا، في تصريحات الشهر الماضى، أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري إلى لبنان وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والقيام بالصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

سيتم تسهيل نقل الغاز المصرى عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان، وفق شيا.

يسهم الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار شمال شرق لبنان، وقدرته حوالي 450 ميجاواط، وفق وزير الطاقة والمياة اللبناني، ريمون عجر.

يؤمّن معمل دير عمار أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين.

ما هو خط الغاز العربي؟

يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على ثلاث مراحل، بدأت من العريش إلى العقبة بطول 265 كم وبقدرة 10 مليار م3 سنويا، وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة منتصف 2003.

امتدت المرحلة الثانية من العقبة إلى منطقة رحاب شمال الأردن بطول 393 كم وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة الهاشمية في فبراير 2006، في حين استكملت المرحلة الثانية من رحاب حتى الحدود الأردنية السورية بطول 30 كم في مارس 2008.

تم تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم وتم تشغيلها في شهر يوليو من عام 2008.

بدأ تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في 2009، إلى أن توقف في عام 2011.

 

وزير البترول: مصر تعمل على تسرييع وصول الغاز إلى لبنان

تعمل مصر حاليا على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعى المصرى إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، بحسب تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا في بيان اليوم الأربعاء.

تعاني لبنان من أزمة في الوقود والكهرباء ضمن أزمة اقتصادية طاحنة.

توقف تصدير الغاز الطبيعى المصرى إلى سوريا منذ نحو 10 أعوام بعد تضرر خطوط الأنابيب خلال الحرب الاهلية السورية والهجمات التخريبية.

اعتبر وزير النفط والثروة المعدنية السوري بسام طعمة في بيان اليوم، مشروع خط الغاز العربي من أهم مشاريع التعاون العربي المشترك.

وافقت سوريا على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر خطوط تمر بالأراضي السورية، وأشار طعمة إلى أنه تم ابلاغ الجانب اللبناني بالموافقة خلال زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق السبت الماضي.

عقدت على هامش اجتماع وزراء الطاقة بالدول الأربعة اجتماعات فنية تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعى، وفق هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“إي فاينانس” تتفق مع “القابضة للنقل” لتقديم خدمات الربط والتحصيل الإلكتروني

وقعت الشركة القابضة للنقل البحري والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال...

منطقة إعلانية