أخبار

مسئولة: خارطة طريق توصيل الغاز المصري للبنان عبر سوريا والأردن تستغرق شهرا

الغاز المصري

سيستغرق إعداد خارطة طريق تصدير الغاز المصري إلى لبنان بين 3 إلى 4 أسابيع بحسب ما قالته هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لقناة الشرق السعودية.

اجتمع أمس وزراء الطاقة من دول مصر والأردن وسوريا ولبنان، في العاصمة الأردنية عمّان للاتفاق على آلية إعادة تصدير مصر غازها الطبيعي إلى لبنان عبر خط الغاز العربي.

خط الغاز العربي هو خط أنابيب ينقل الغاز المصري إلى لبنان ويمر عبر الأراضي الأردنية والسورية ويزودهما بالغاز أيضا وبدأ بناءه مطلع القرن الحالي لكن توقفت الإمدادات من خلاله قبل نحو 10 سنوات بسبب التوترات السياسية في سوريا وعمليات التخريب التي تعرض لها الخط.

يبدأ خط الغاز العربي في العريش في مصر، ومن ثم يدخل الأردن عبر محافظة العقبة، وبعدها شمالاً إلى الحدود السورية ومنها إلى حمص، حيث يُنقل بعدها إلى لبنان.

اتفق الوزراء أمس الأربعاء على إعداد خارطة طريق لإنقاذ لبنان من عجز الطاقة الذي تعانيه ضمن أزمة اقتصادية طاحنة.

اقرأ أيضا: اتفاقية تعيد الغاز المصري إلى لبنان.. كيف ستدفع بيروت؟

أعاد الأردن استيراد الغاز من مصر منذ عام 2018، وبالتالي “البنية التحتية واللوجستيات في الجانب الأردني جاهزة، ونحن على استعداد”، وفق زواتي.

كشفت وزيرة الطاقة الأردنية أنه سيكون هناك لقاء قريب لتصدير الكهرباء من الأردن إلى لبنان، موضحةً أنه “يحدد ذلك بشكل أساسي قدرة الخط الواصل ما بين سوريا ولبنان”.

الكمية التي يمكن أن يصدرها الأردن بين 200 و250 ميجاوات، والشبكة والمحطات بالأردن قادرة على تزويد مثل هذه الكميات بالتالي من المهم إصلاح الشبكات المتعطلة والمتضررة على الجانب السوري والتي ستمر من خلالها الكهرباء الأردنية إلى لبنان، وفق زواتي.

وافقت سوريا على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر خطوط تمر بالأراضي السورية، وأشار طعمة إلى أنه تم ابلاغ الجانب اللبناني بالموافقة خلال زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق.

عقدت على هامش اجتماع وزراء الطاقة بالدول الأربعة اجتماعات فنية تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعى، وفق هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تعويض بـ 607.5 مليون دولار لصالح “دانة غاز” في نزاع اتفاق مع إيران

حكمت هيئة تحكيم دولية، بتعويض قيمته 607.5 مليون دولار، لصالح...

منطقة إعلانية