بنوك أخبار

المركزي الأوروبي يبقي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الصفرية

الصفرية

أبقى البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، على معدلات الفائدة الأساسية عند مستوياتها الصفرية، ومعدلات الفائدة على الودائع عند -0.5%، وكذلك برنامج شراء الأصول دون تغيير.

رفع المركزي الأوروبي توقعاته لمعدل نمو اقتصاد منطقة اليورو لعام 2021 إلى 5% من 4.6%، بحسب كريستين لاجارد، رئيسة البنك.

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماع مجلس المحافظين اليوم، أوضحت لاجارد أنه تمّ رفع توقعات معدلات التضخم لمنطقة اليورو بشكل طفيف.

توقعت لاجارد أن يتجاوز اقتصاد منطقة اليورو مستوى ما قبل الجائحة بحلول نهاية السنة، فيما قالت إن انتشار سلالة “دلتا” يؤجل فتح الاقتصادات بشكل كامل.

اتفق صانعو السياسة النقدية في فرانكفورت اليوم على مقدار شراء السندات الذي سيحتاجه الاقتصاد في الربع الأخير من العام الجاري، حيث تم الأخذ في الاعتبار موازنة المخاطر الخاصة بالآفاق المستقبلية مثل سلالة دلتا واختناقات سلسلة التوريد، مقابل البيانات التي تشير إلى انتعاش قوي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة.

وكان تم تبني هذا البرنامج في مارس من عام 2020 ،عندما اجتاحت الجائحة منطقة اليورو، وذلك بهدف دعم اقتصاد المنطقة وتجنبا لانخفاض التضخم. ووفقا لما هو محدد حاليا، فمن المفترض أن يتواصل العمل بالبرنامج إلى مارس 2022.

وارتفع التضخم في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، إلى أعلى مستوى في ما يقرب من عقد، في الشهر الماضي، إلى 3%، وهو أعلى بكثير من المعدل السنوي الذي يستهدفه البنك المركزي، والبالغ 2%.

وظهرت توقعات، قبل إعلان قرارات السلطات النقدية الأوروبية، بأن يعلن المركزي خفض قيمة التحفيز الطارئ الخاص بمعالجة الأضرار الاقتصادية التي خلفها فيروس كورونا في ديسمبر المقبل، وهو ما أضافت إليه بيان الفائدة الصادر اليوم أن البرنامج، برنامج شراء الأصول الطارئ للوباء، سوف يستمر حتى مارس 2022 على الأقل.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ميركل .. “النادلة” التي صنعت أقوى اقتصاد في أوروبا

يصوت المواطنون الألمان اليوم الأحد، في انتخابات تشريعية محتدمة يختارون...

منطقة إعلانية