أخبار

مسئول: مهدنا الطريق لطرح الشركات الكبرى بالبورصة و”إي فايناس” من بينها

الشركات

توقع نائب رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور إسلام عزام، أن تكون شركة “إي فاينناس” من بين أولى الشركات التي سيجري طرحها بالبورصة المصرية، بحجم كبير يصل إلى 23 مليار جنيه.

وأشار عزام في مقابلة مع قناة العربية إلى تقديرات بطرح أكثر من 30 شركة ضمن البرنامج الحكومي، في المرحلة المقبلة، ليترفع إجمالي القيمة السوقية للبورصة المصرية إلى تريليوني جنيه، مع تمهيد الطريق لطرح الشركات الكبرى وعلى رأسها “العاصمة الإدارية” المقدرة بحوالي 4 تريليونات جنيه.

اقرأ أيضا:

“الرقابة المالية” تحدد قواعد جديدة لإدراج “الشركات الكبرى” في البورصة

كيف تجذب بورصة مصر شركات تتخطى قيمتها 25 مليار جنيه؟

يستهدف إضافة بند على شروط قيد الشركات في البورصة منح الفرصة لطرح الشركات الكبرى التي يتعذر عليها التوافق مع الشروط السابقة بطرح حصة 25% من رأس المال أو شرط مكمل بمعدل ربع بالألف وما لا يقل عن 10% بالسابق، وهذا يتطلب على سبيل المثال لطرح شركة بقيمة تريليون جنيه، طرح ما قيمته 250 مليار جنيه أو 100 مليار جنيه وهي قيمة ضخمة لا يمكن التعامل معها بسهولة، وفق عزام.

شملت التعديلات هذا البند لتصبح الشروط تحقيق نسبة 1% من رأس المال السوقي حر التداول بما يعادل في الوقت الحالي 2.8 مليار جنيه، بالنسبة للشركات الكبرى المقدر رأسمالها بترليونات الجنيهات.

عزام: الطرح لم يعد مربوطا بحجم الشركة

التعديل الجديد جعل الطرح ليس مربوطا بحجم الشركة الكبرى، ولكن بنسبة من رأس المال السوقي حر التداول، وهو ما يمثل 2.8 مليار جنيه، لتكون الأسهم حرة التداول نصف هذه القيمة بـ 1.4 مليار جنيه.

تهدف التعديلات التي أقرتها الهيئة التهيئة لطرح شركات المشروعات الضخمة، ولتهيئة المناخ أمام برنامج الطروحات الحكومية، ثم طرح المشروعات القومية مثل “العاصمة الإدارية”، وسيكون من الصعب استيعاب هذه الطروحات بالشروط القديمة، ليأتي التعديل الجديد لتجنيب السوق العبء الكبير لهذه الطروحات المقبلة.

“الشركات لديها مهلة شهر عندما تسجل في الرقابة المالية، ثم تطرح بعد شهر في البورصة”، قال عزام.

حدد عزام أن 4 شركات منها بنك القاهرة وشركتين جرى إقرارهما في 2015 وشركتين آخريين في 2017 صدر قرار بمد مهلة طرحهما حتى نهاية ديسمبر 2021، و”عليها تقديم خطة لإجراءات الطرح بمهلة تنتهي في 30 سبتمبر ثم يكون تاريخ 31 ديسمبر 2021 المهلة النهائية لها ليعتبر القيد كأن لم يكن”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الجمعة المقبل.. دبي تستقبل الملايين بـ”اكسبو2020″ أكبر حدث عالمي منذ كورونا

تستعد مدينة دبي الإماراتية لاستقبال ملايين الزوار مع انطلاق معرض...

منطقة إعلانية