النشرة البريدية

عرض إماراتي جديد للاستحواذ على “سوديك” يرفع قيمتها لـ7 مليارات جنيه.. معيط: لا نية لفرض ضرائب جديدة

الخاصة

نشرة ايكونومى بلس برعاية

العناوين الرئيسية 

اليوم.. آخر موعد لانضمام شركات كبار الممولين إلى “الفاتورة الإلكترونية”

إعداد مشروع قانون جديد لتراخيص الشقق الفندقية

مدبولي: نستهدف نمو الاقتصاد بمعدل 7% خلال 4 سنوات

انطلاق القمة السنوية لأسواق المال 19 أكتوبر المقبل

“المصرف المتحد” يشارك بـ50 مليون جنيه في “ذا بيراميدز” للاستثمار المباشر

“الكهرباء” تعد تقريرًا عن احتياجات مصر من الطاقة لعرضه على المستثمرين

تعديلات مرتقبة على قانون الطيران المدني للسماح بتسجيل معدات الطائرات

إصدار تقرير التنمية البشرية بعد 10 سنوات من الغياب

القصة الرئيسية‬‬

عرض استحواذ إماراتي جديد يرفع قيمة “سوديك” لـ7 مليارات جنيه

تقدم تحالف مكون من شركة “الدار فنتشرز إنترناشونال” وشركة “جاما فورج” بعرض لشراء 90% من أسهم رأسمال شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، وفق بيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية أمس.

تضمن العرض شراء 320.6 مليون سهم من أسهم سوديك تمثل 90% من رأسمال الشركة، بسعر النقدي 20 جنيه للسهم، وبحد أدني لتنفيذ الصفقة 51% من أسهم سوديك بالعرض، وقالت هيئة الرقابة المالية: “جارٍ دراسة العرض”.

يعد ذلك الطلب الثاني لشراء شركة “سوديك” خلال العام الحالي، بعد عرض شركة الدار الإماراتية التي تقدمت في يونيو الماضي بعرض الشراء الإجباري على كامل أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار المصرية “سوديك”.

وقالت صحيفة “البورصة” إن بعض كبار مساهمي “سوديك” سيجتمعون خلال أيام لدراسة العرض والاتفاق بشأن تعيين مستشار مالي مستقل لدراسة القيمة العادلة لسهم الشركة أم لا. وذكرت مصادر قريبة الصلة بالصفقة أن بعض المساهمين الكبار في سوديك أبدوا ترحيبًا مبدئيًا بالسعر المقدم في عرض الشراء، لكنهم يرونه أقل من القيمة الكامنة في الشركة.

وقال محمود جاد، محلل أول قطاع عقارات بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن مدى ملاءمة العرض تتوقف على رؤية المساهم الرئيسي، ومتوسط التقييمات من قبل المحللين 20 جنيهًا للسهم.

وأضاف جاد، أن دخول تحالف الدار العقارية ومستثمر أجنبي يعكس نظرة إيجابية للسوق، فضلًا عن الاستفادة من قاعدة عملاء “الدار الإماراتية”، ونقل خبرات التطوير العقاري، وجذب شريحة جديدة من العملاء. ويرى أن الدار لديها قدرة كبيرة على التسويق لقاعدة عملاء لا تتوافق شروط استثمارهم مع دولة الإمارات كالمبلغ المستثمر ما يفسح لهم المجال للتواجد في السوق المصري، ويجذب بدوره شريحة جديدة من العملاء.. التفاصيل

أهم الأخبار

تدرس وزارة السياحة والآثار صياغة مشروع قانون جديد لتنظيم ضوابط وتراخيص الشقق الفندقية المفروشة على أن يحيله مجلس الوزراء لمجلس النواب خلال دور الانعقاد المقبل. وقال مصدر بوزارة السياحة والآثار لصحيفة “البورصة”، إن عدد الشقق الفندقية الحاصلة على ترخيص من وزارة السياحة لا يزيد على ألفي وحدة ومعظمها في القاهرة والإسكندرية والمدن الساحلية الأخرى.

وأضاف أن عدم ترخيص تلك الوحدات يضيع على الدولة حصيلة ضريبية كبيرة تتعلق بعمليات الإيجارات التي تتم خاصة في مناطق الساحل الشمالي بصرف النظر عن الخضوع للضريبة العقارية. وذكر أن الوزارة تدرس التقدم بمشروع قانون جديد بشأن هذا الملف وضبط قواعد التراخيص في ظل المتغيرات الجديدة لنشاط السياحة.

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه لا نية لفرض ضرائب جديدة في مصر لكن الحكومة تسعى لتحصيل مستحقات الخزانة العامة. وأضاف معيط، خلال المنتدى الذي نظمه مجلس الأعمال المصري الكندي، أن ذلك سيتم من خلال تعزيز الحوكمة، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، وتوسيع القاعدة الضريبية بدمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، عبر التوسع في الحلول التكنولوجية.

وأوضح أنه يتم تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك؛ لتيسير ورقمنة الإجراءات، ومن المستهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارتهما عام 2022، بما يضمن رصد كل التعاملات التجارية “أون لاين”، وتحقيق العدالة الضريبية. وقال وزير المالية إن تطبيق منظومة “الفاتورة الإلكترونية” كشف 1700 حالة تهرب ضريبي، بلغ إجمالي مستحقات الخزانة العامة للدولة عنها 3 مليارات جنيه.

من ناحية أخرى، سيكون اليوم الأربعاء آخر موعد لانضمام الشركات المتبقية المسجلة بمركز كبار الممولين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وفي حالة عدم التزامها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها. وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه اعتبارًا من 1 أكتوبر القادم سيتم استبعاد ملفات الشركات غير المنضمة من مركز كبار الممولين وعودتها إلى المأموريات المختصة ووقف التعامل معها من جانب جميع أجهزة وهيئات وشركات الدولة ووقف صرف دعم الصادرات، مشددًا في بيان أن هذه المهلة هي الأخيرة للشركات المتقاعسة عن الانضمام للمنظومة.

انتهت شركة السويدي إليكتريك من تنفيذ صفقة الاستحواذ على 99.25% من أسهم الشركة العالمية للكابلات مقابل 410 ملايين جنيه، من خلال سوق صفقات خارج المقصورة بالبورصة أول أمس الاثنين، وفق بيان إفصاح للسويدي.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن الصفقة تم تنفيذها من خلال عمليتين، واحدة بالعملة المحلية والأخرى بالدولار، بواسطة شركة الأهلي فاروس التي قامت بدور السمسار الأوحد للطرفين، فضلًا عن توليها دور المستشار المالي للصفقة لصالح الطرف البائع، وأدي مكتب الكامل للاستشارات القانونية مهام المستشار القانوني، بينما تولى مكتب على الدين وشاحي دور الاستشارات القانونية لصالح السويدي. وتعد العالمية للكابلات شركة مصرية متخصصة في تصنيع كابلات الطاقة والاتصالات تأسست في عام 1989 بالمنطقة الصناعية في مدينة العاشر من رمضان.

قال مصدر مصرفي لـ”إيكونومي بلس”، إن المصرف المتحد سيشارك في تأسيس شركة ذا بيراميدز للاستثمار المباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقيمة 50 مليون جنيه. وينتظر البنك حاليًا صدور موافقة البنك المركزي المصري بعد أن سمحت الهيئة العامة للرقابة المالية بتأسيس شركات للاستثمار المباشر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب ما أوضحت المصادر.. التفاصيل

يعتبر مشروع تصدير مصر الوقود إلى لبنان بين أبرز الموضوعات على الساحة الإقليمية، وينتظر الكثير بدء تفعيل سلاسل الإمداد لإيصال الغاز إلى بيروت عبر الأراضي الأردنية والسورية. ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي الذي يحتاجه خلال ثلاثة أشهر، بحسب ما قاله وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا لوكالة “بلومبرج”. ومن ضمن الإجراءات التي تنتظرها مصر، تقديم لبنان طلبًا إلى البنك الدولي للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ المشروع، وفق ما أوضح الملا.. التفاصيل

تستعد وزارة الكهرباء لإعداد تقرير شامل عن الاحتياجات الحالية والمستقبلية في مجال إنتاج الطاقة ليكون مرجعًا استرشاديًا للشركات الراغبة في الاستثمار بمصر. ومن المقرر أن يتضمن التقرير عرضًا كاملًا للمشروعات الحالية التي يجرى تنفيذها وكذلك التي تم الاتفاق بشأنها والمشروعات الأخرى التي تم تأجيلها.

وقال مسئول بارز بوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، إن التقرير الذي يجرى تجهيزه سيتضمن مشروعات الخطة الخمسية التاسعة “2022-2027” وكذلك المشروعات التي تم تأجيلها مثل مشروعات الطاقة المتجددة.. التفاصيل

من ناحية أخرى، بلغت مشتريات وزارة الكهرباء من محطات الطاقة الجديدة 4 مليارات كيلو وات ساعة خلال أول خمسة أشهر من 2021، يأتي أغلبها من مشروعات بنبان للطاقة الشمسية في أسوان. ووفق تصريح مصادر بالوزارة لـ”المال” فإن الكميات المشتراة ارتفعت بصورة ملحوظة خلال الثلاثة أشهر من مارس وحتى مايو نتيجة زيادة نسبة سطوع الشمس، حيث وصلت لأعلى مستوى في مارس بنحو 925 مليون كيلووات ساعة.

وتستعد شركة ليكيلا لتسليم أول مشروعاتها في طاقة الرياح بمصر بمنطقة غرب بكر شمال غرب رأس غارب بقدرة 250 ميجاوات قبل نهاية العام، بعد بدء تشغيل أول 20 توربينًا ضمن برنامج الاستثمار المجتمعي في مصر، تبعًا لبيان الشركة.

تدرس وزارة الطيران المدني إجراء تعديل تشريعي مرتقب على قانون الطيران المدنى رقم 28 لسنة 1981 وتعديلاته للسماح بتسجيل أجزاء ومعدات الطائرات بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن وزارة الطيران المدني بالتنسيق مع وزارة العدل تجريان دراسة تعديل بعض مواد قانون الطيران المدني الخاصة بتسجيل مكونات الطائرات بما يتماشى مع اتفاقية كيب تاون لتسجيل الطائرات والضمانات الدولية على المعدات المنقولة.

واتفاقية كيب تاون بشأن الضمانات الدولية على المعدات المنقولة هي معاهدة دولية تهدف إلى توحيد المعاملات التي تنطوي على الممتلكات المنقولة، وتضع المعايير الدولية لتسجيل عقود البيع (بما في ذلك وكالات تسجيل مخصصة) والمصالح الأمنية (الامتيازات) وعقود الإيجار وعقود البيع المشروط ومختلف وسائل الانتصاف القانونية الافتراضية في اتفاقات التمويل بما في ذلك التملك وتأثير إفلاس دول معينة.

تنطلق القمة السنوية لأسواق المال في 19 أكتوبر المقبل، تحت عنوان “سوق المال وطموحات الجمهورية الجديدة”، لمناقشة أبرز الفرص والتحديات التي تواجه مناخ الاستثمار في مصر. تناقش القمة أيضًا فرص تمويل الشركات الناشئة عبر الأدوات المالية غير المصرفية والتحديات التي تواجه بناء نماذج الأعمال، فضلًا عن هيكل أسواق التمويل الحكومي والخاص.. التفاصيل

فيديو اليوم

ارتفع سعر تسويق القطن المصري صنف “جيزة 95” لأعلى مستوى في تاريخه خلال الموسم الحالي. ما أسباب ارتفاع سعره وما احتمالية استمرار الأمر؟

نشرة ايكونومى بلس برعاية

نتابع

أطلقت وزارة التخطيط بالتعاون مع الأمم المتحدة تقرير التنمية البشرية مصر 2021، وذلك لأول مرة منذ 10 سنوات، تحت عنوان “التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار”. وقالت رندة أبوالحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر إن هذا هو التقرير الثاني عشر في سلسلة تقارير التنمية البشرية الوطنية التي دأبت مصر على إصدارها منذ العام 1994 ويأتي بعد توقف دام عشر سنوات منذ آخر إصدار في عام 2010.

وبحسب التقرير فقد انخفضت معدلات التسرب بالنسبة لمرحلة التعليم الإعدادي من 5.5% للبنين و4.7% للبنات في عام 2010/2011 إلى 2.8% للبنين و2.6% للبنات في 2018/2019. كما ارتفعت معدلات الانتقال من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية، وكذلك معدلات الانتقال من المرحلة الإعدادية إلى المرحلة الثانوية (بشقّيها العام والفني)، كما زادت الطاقة الاستيعابية لمنظومة التعليم العالي مع افتتاح عدد من الجامعات الأهلية الجديدة وجامعات حديثة متخصصة في التكنولوجيا.

وأشار التقرير إلى تحسن صحة المصريين بشكل عام، وأدت البرامج والمبادرات الصحية إلى زيادة معدلات الأداء الخاصة بالوحدات المكونة لمنظومة الصحة في مصر، حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع عند الميلاد في مصر من 70.3 عام في 2010 إلى نحو 71.8 عام في 2018. وانخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة في مصر من 28.8 طفل إلى نحو 20.3 طفل لكل ألف مولود حي بين الأعوام 2010 و2019.

وعلى هامش إطلاق التقرير، الذي حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة تستهدف اعتبارًا من العام المالي الحالي العودة وبقوة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة، والتخطيط لاستعادة معدل النمو البالغ 7% خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، لاسيما مع تأكيد الاقتصاد المصري قدرته على تحقيق معدلات نمو إيجابي رغم حدوث جائحة فيروس كورونا. 

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية بروتوكول تعاون مع شركة “تويوتا تسوشو” اليابانية لبحث إمكانية لبحث فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر. وتُنتج الأمونيا الزرقاء من المواد الأولية للغاز الطبيعي، وتتكون من الهيدروجين، ولكنها تتميز بإنتاج طاقة أعلى منه، ما يجعلها أكثر كفاءة في النقل والتخزين.. التفاصيل

كشف وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن بدء الحكومة تنفيذ الموجة الثامنة عشرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة لمدة 3 أشهر. وقال الوزير في بيان أمس، إن الموجة الحالية نجحت في يومها الأول في إزالة 439 حالة مباني مخالفة، بمساحة 83.4 ألف متر، و365 حالة زراعة مخالفة، بمساحة 720 فدانًا، في 25 محافظة.. التفاصيل

تدرس وزارة التضامن الاجتماعي، استغلال الأصول التابعة لها بالتعاون مع القطاع الخاص، خلال المشاركة بنسبة أو طرحها بحق الانتفاع لتعظيم الإيرادات والعوائد، وتتمثل الأصول المرشحة في مراكز التكوين المهني والأبنية الإدارية والحضانات، وفق تصريح الوزيرة نيفين القباج لـ”المال”.

خلال برنامج الزيارة للجناح المصري في إكسبو 2020 دبي، عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مع عدد من الشركات الإماراتية الراغبة في الاستثمار في مصر مثل المادن ونون للتجارة الإلكترونية. وقالت جامع، في بيان، إن المادن تتطلع لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية ودراسة إنشاء مصنع لإنتاج زجاج ألواح الطاقة الشمسية وتكوين تحالف مع شركات ألمانية وسويسرية للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر، مشيرة إلى استعراض خطط نون أيضًا لإقامة مستودعات ومراكز توزيع جديدة لها في مصر وتسويق منتجاتها عبر منصة للتجارة الإلكترونية.

رفضت وزارة الصحة مطالب بعض سلاسل الصيدليات الكبرى بالسماح لها بصرف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للمواطنين عبر الفروع التابعة لها، وذكرت مصادر لـ”المال” أنه تم المطالبة بناء على تطبيق هذه الخطوة في عدد من الدول لتسهيل توفير اللقاحات مثل السعودية والولايات المتحدة.

بحثت الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة الحادية عشرة والتي انطلقت أمس على مستوى الخبراء أمس، عددًا من الاتفاقيات والوظائف ودراسة الفرص الاستثمارية بمشاركة ممثلين عن عدد من الوزارات والأجهزة والشركات الحكومية من الجانبين، وفق بيان صادر عن وزارة التعاون.

وننتقل إلى الاجتماع المرتقب للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدًا الخميس، حيث توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار بلتون أن يبقي المركزي على أسعار العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، في ظل ارتفاع التضخم السنوي بمعدل طفيف من 5.4% في يوليو إلى 5.7% في أغسطس، ولكنه يظل أقل من تقديرات بلتون البالغة 6.2%، وتظل في نطاق مستهدف المركزي عند 7% بزيادة أو نقصان 2%.

ورجحت بلتون في مذكرة بحثية ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021، مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيًا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

شارك بنكا قناة السويس والعربي الأفريقي في الاكتتاب الخاص بالإصدار الأول لسندات توريق شركة ڤاليو – ذراع المجموعة المالية هيرميس القابضة للتمويل الاستهلاكي – بقيمة 145 مليون جنيه لكل منهما، وذلك في الإصدار البالغ قيمته 322.55 مليون جنيه ضمن برنامج شامل بنحو 2 مليار جنيه. وقالت مصادر لـ”المال” إنه تم طرح نسبة للأفراد وفقًا للضوابط الجديدة التي وضعتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا. وتشترط الهيئة تخصيص نسبة لا تقل عن 10% من إجمالي السندات المطروحة دون التقيد بأي حدود دنيا.

في خطوة لتنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنع دخول الواردات الجديدة الرديئة استعدادًا لتطبيق المواصفات الأوروبية على المنتجات اعتبارًا من مارس 2022، ناقشت الشعبة العامة للبصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أول أمس وضع مجموعة من التدابير لمنع دخول السلع الرديئة والمقلدة بالتنسيق مع وزارة المالية ومصلحة الجمارك المصرية. وقال رئيس الغرفة إبراهيم المغربي، في بيان إنه سيتم التعاون مع أصحاب العلامات التجارية الأصلية لتوفير نوعيات تناسب المستهلك المصري وبأسعار مناسبة خاصة للطبقة التي لا تستطيع شراء علامة تجارية مرتفعة الثمن، لتجنب اللجوء إلى المنتجات منخفضة السعر والجودة.

سجلت مبيعات الهواتف المحمولة في مصر نموًا خلال أول 7 أشهر من العام الحالى بنسبة 17%، لتبلغ 9.3 مليون جهاز مقابل 8 ملايين جهاز في الفترة المقابلة من العام السابق. وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “GFK”، تصدرت العلامة الكورية سامسونج قائمة المبيعات بحصة سوقية تبلغ 31.8%، ثم أوبو الصينية بنحو 24.9%، تبعتها ريدمي بحصة 10.8%، ثم كل من إنفينيكس وريلمي بنحو 9.1% و8.25% على الترتيب.

استقر ترتيب مصر في المركز 25 في قائمة الدول الأعلى مبيعًا للسيارات بنهاية النصف الأول من العام الحالي، بعدما تمكنت من بيع 128.8 ألف سيارة، مستحوذة على حصة 0.4% من السوق العالمي، وفق بيانات وكالة فوكاس 2 موف الأمريكية لأبحاث أسواق السيارات، والرابطة العالمية لصناعة السيارات OICA.

قال رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة، محمد ثروت، إن قيمة عمليات تحويل الأموال التي تمت عبر الإنترنت البنكي خلال 8 أشهر بلغت 1.2 مليار جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقابل 800 مليون جنيه خلال عام 2020. ويبلغ عدد العملاء المشتركين في خدمة الإنترنت البنكي ببنك القاهرة 190 ألف عميل بنهاية أغسطس الماضي مقابل 80 ألف عميل بنهاية ديسمبر 2020، بحسب ما قاله ثروت في تصريح لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

كشف البنك التجاري الدولي عن تطور مؤشرات المعاملات المصرفية الإلكترونية خلال النصف الأول من 2021، في مقدمتها ارتفاع عدد المعاملات عبر الهاتف بنسبة 116% على أساس سنوي مع زيادة قيمتها بمعدل 162% لتصل إلى 55 مليار جنيه. كما ارتفع عدد المشتركين في الخدمة البنكية عبر الإنترنت للأفراد بنحو 34%، ومشتركي تطبيق المحفظة الذكية بنسبة 25%، لتتضاعف قيمة العمليات التي تمت عن طريقها بنسبة تتخطى 174%، لتصل إلى 2.7 مليار جنيه.

وقفز حجم المعاملات البنكية الإلكترونية للشركات بنسبة 124%، بالتوازي مع ارتفاع عدد معاملات المدفوعات الحكومية الإلكترونية بمعدل 137% لتسجل ما قيمته 10.7 مليار جنيه.

توقع حاتم الهادي، الرئيس التنفيذي لشركة كارفي للاستشارات المالية، والتي تولت عملية تحديد القيمة العادلة لشركة سهولة للتمويل الاستهلاكي التابعة لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، إتمام صفقة الاستحواذ على 98.1% منها من جانب بنك مصر قبل نهاية العام الجاري، وذلك بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة، وفق المال.

تراجع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 5.56% خلال العام المالي الماضي 2020-2021، مسجلة 1.41 مليار جنيه، مقابل 1.49 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق له، وفق المؤشرات المالية المعدلة.

وخلال نفس فترة المقارنة، تراجعت خسائر شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما بمعدل طفيف بلغ 1.5%، إثر تكبد 1.33 مليار جنيه، مقابل خسائر بلغت 1.35 مليار جنيه في نهاية 2020، في الوقت الذي ارتفعت فيه إيرادات الشركة من 315.18 مليون إلى 1.4 مليار جنيه.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

تتجه دولة الكويت مؤخرًا لتقليص مصروفاتها بنسبة 10% سنويًا تمثل 2.3 مليار دينار (7.6 مليار دولار) خاصة مع ارتفاع عجز الموازنة في ظل تقلبات أسعار النفط الذي تعتمد عليه الموازنة الكويتية.. التفاصيل

عربي ودولي

بلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في ستة أسابيع أمس، بفعل مخاوف من أن عاصفة أخرى قد تؤثر على الإنتاج في تكساس هذا الأسبوع حتى في الوقت الذي تواجه فيه صناعة الخام الأمريكية صعوبات للعودة إلى مست

 

ويات الإنتاج الطبيعية بعد أن ألحق الإعصار أيدا أضرارًا بساحل الخليج.. التفاصيل

أعلن البنك الدولي، أن 216 مليون شخص حول العالم قد يهاجرون بحلول العام 2050 هربًا من الآثار السلبية لتغير المناخ مثل انخفاض الإنتاج الزراعي وشح المياه وارتفاع مستوى البحار، وهي ظاهرة يمكن عكسها.. التفاصيل

قالت شركة “أبل” المصنعة لهواتف “آيفون“، إنها انتهت من إصلاح خلل معلوماتي في خدمة الدردشة “iMessage”، استغلت من قبل “NSO Group” المتخصصة في برمجيات التجسس والتنصت، بحسب “رويترز”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الشرقية للدخان يكشف تغيرات سوق السجائر وملامح المشاركة بالرخصة الجديدة

حوار: باهي الفايد أعده للنشر: فاروق يوسف تغيرات جديدة ومحورية...

منطقة إعلانية