أخبار

إعادة الإعمار.. مصر توقع اتفاقيات اقتصادية مع ليبيا بقيمة 19 مليار دولار

ليبيا

وقعت مصر 14 مذكرة تفاهم مشترك و6 عقود تنفيذية مع ليبيا الخميس، إلى جانب توقيع محضر اجتماعات اللجنة المصرية الليبية المشتركة.

قدرت تقارير إعلامية قيمة الاتفاقيات الموقعة بما يصل إلى 19 مليار دولار، بحسب مصادر لقناتي العربية والشرق مع بلومبرج.

بشكل عام تقدر قيمة عقود إعادة إعمار ليبيا بـ100 مليار دولار.

توقيع هذه الاتفاقيات يأتي على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، إلى القاهرة على رأس وفد كبير، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة وإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين ضمن زيارة رسمية.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء والسيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وفق بيان من المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية الخميس.

تجري عملية توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات بعد ظهر اليوم، بحسب ما نقلته قناة العربية عن مصادر لم تسمها.

تتضمن الاتفاقيات منح مصر عقود في مجالات الطرق، والجسور، والبنية التحتية، ومحطات توليد الكهرباء، وتحلية المياه، بالإضافة لاتفاق حول النقل البري، وصيانة وتطوير منفذ السلوم، ومساعد البري الرابط بين مصر وليبيا، كما يتم الاتفاق على التنسيق على تفعيل النقل البحري ومكافحة التهريب.

ستكون مشاريع صيانة الطرق والجسور محل تركيز و اهتمام، خاصة في طرابلس و بنغازي، على أن ترتكز مشاريع تحلية المياه في مناطق الجنوب الليبي، وستتمركز مشاريع قطاع الكهرباء والموصلات في المنطقة الشرقية بصفة أكبر.

في نفس الاتجاه، قال وزير الشؤون الاقتصادية في ليبيا، سلامة الغويل، ل “إيكونومي بلس” الأسبوع الماضي،  إن تواجد الشركات  المصرية لبدء تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار بات قريبًا، إذ أوشكت الحكومتين – المصرية والليبية- من صياغة اتفاقات لبدء عمليات الإعمار.

عبر عن صعوبة الأوضاع في ليبيا، وشدة احتياجها لأدوات تنموية اقتصادية تعالج آثار الدمار التي لحق بها، وقال: “نحتاج كل شئ من مصر”.

في أبريل الماضي، زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ليبيا، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى خلال إبريل الماضي، و تم خلال الزيارة توقيع 11 مذكرة تفاهم في مختلف مجالات التعاون بين البلدين.

جدير بالذكر أن أعمال اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة عقدت قبل ذلك عشر دورات، كان آخرها في ديسمبر 2009، وترتبط مصر وليبيا بمجموعة كبيرة من الاتفاقيات، والبروتوكولات، ومذكرات التفاهم، والبرامج التنفيذية، وتغطي كل مجالات التعاون بين البلدين، ويبلغ عددها نحو 60 وثيقة.

اقرأ أيضا: ليبيا.. ثروات ضخمة تستنزفها النزاعات وعقود إعمار تسيل اللعاب

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية