أخبار

هل تستمر أوبك+ في زيادة الإنتاج وسط تقلبات الاقتصاد العالمي؟

أوبك

تنوي أوبك وحلفاءها مواصلة تخفيف قيود إنتاج النفط في الوقت الذي تستعد فيه المنظمة للنظر في زيادة الإمدادات المقبلة، بحسب تصريحات عضوان رئيسيان في المنظمة بالشرق الأوسط.

“الخطة تعمل ونرفع الإنتاج تدريجيا والسوق يستوعبه، لا أرى أي سبب يدفعنا للتراجع عن ذلك”، قال وزير النفط الإماراتي سهيل المزروعي يوم الثلاثاء في مؤتمر “جاستيك” في دبي

توافق وجهة نظر المزروعي رأي نظيره العراقي، وكذلك تصريحات مندوبين من عدة دول أخرى في أوبك + تحدثوا مع بلومبرج على انفراد.

يعمل تحالف أوبك+ الذي يضم 23 دولة على استعادة إمدادات الخام التي توقفت عندما تسبب الوباء في هبوط الطلب العالمي على الوقود العام الماضي، ستجتمع المجموعة، بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، في 4 أكتوبر المقبل لمراجعة الزيادة الشهرية القادمة البالغة 400 ألف برميل يوميًا.

قال وزير النفط العراقي “إحسان عبد الجبار” الأحد الماضي إنه يتوقع أن تلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركاؤها بخطط زيادة إنتاج النفط الخام في نوفمبر، إذا بقيت الأسعار عند المستويات الحالية، رغم أنه من السابق لأوانه تحديد نتيجة الاجتماع الشهر المقبل.

يتم تداول خام برنت القياسي حاليًا حول 75 دولارًا للبرميل، بارتفاع حوالي 45 ٪ هذا العام، وتوقع عبد الجبار أن السوق سيظل في حالة توازن خلال الربع الأول من عام 2022 وأن يحوم النفط حول 70 دولارًا للبرميل، إذا حافظت أوبك + على خططها.

من المحتمل أن يرحب المستهلكون بزيادة صادرات أوبك التي ستساعد على تعويض الخسائر في الإمدادات الأمريكية التي نتجت عن إعصار “إيدا” الشهر الماضي، إذ علقت العاصفة في البداية 1.7 مليون برميل يوميًا، ولا تزال الصناعة تكافح لإعادة تشغيل العديد من الحقول المتضررة.

بينما تتعثر الأسواق العالمية الآن، تشير بعض التوقعات إلى هدوء مع أوائل العام المقبل، لكن يتوقع مورجان ستانلي وستاندرد تشارترد أن أوبك+ ستحتاج إلى إيقاف زيادات الإنتاج الشهرية مؤقتًا لمنع فائض جديد في المعروض.

رد المزروعي على هذا الرأي في تصريحاته يوم الثلاثاء قائلا إن أوبك ليست “قلقة من فائض” في الربع الثاني من عام 2022.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية