أخبار

أنباء عودة مفاوضات استحواذ STC-فودافون مصر تقفز بسهم “المصرية للاتصالات” 7%

أنباء عودة

قفز سهم المصرية للاتصالات خلال تعاملات اليوم بنحو 6.9% ليصل إلى 14.97 جنيه بعد أنباء عودة الحديث عن صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية (STC) على حصة فودافون العالمية في فودافون مصر.

تملك شركة المصرية للاتصالات 44.95% من فودافون مصر.

تفرض لوائح سوق المال المصرية على شركة الاتصالات السعودية، في حال إتمام الصفقة، تقديم عرض إلزامي للاستحواذ على جميع أسهم فودافون مصر، بما في ذلك الحصة التي تمتلكها المصرية للاتصالات.

نقلت CNBC عربية  أنباء عودة صفقة استحواذ STC على فوادفون مصر مرة أخرى عن مصادر مصرفية لم تسمها  بعد تعطلها في ديسمبر الماضي بعد عام من المفاوضات من أجل استحواذ الشركة السعودية على حصة فودافون العالمية في وحدتها المصرية.

تبحث STC عن تأمين قرض ميسر بنحو 1.1 مليار مع اتجاهها لتمويل الصفقة باستخدام جزء من السيولة المتاحة لديها، وجزء آخر من أسواق الدين العالمية، في وقت تراجعت فيه تكاليف التمويل على نحو كبير بسبب انخفاض الفائدة العالمية، بحسب المصادر.

وقعت STC وفودافون في مطلع 2020 مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.39 مليار دولار.

وعلى مدار شهور طويلة من المفاوضات جرى خلالها تمديد مذكرة التفاهم أكثر من مرة لكن أعلنت شركة الاتصالات السعودية، في بيان لها للبورصة السعودية، قبل عام عن انتهاء مدة مذكرة التفاهم بدون التوصل لاتفاق لإنجاز صفقة استحواذها على حصة حاكمة في فودافون مصر، وذلك لعدم التوافق مع “الأطراف المعنية”.

خلفية سريعة عن تطورات الصفقة

أعلنت STC السعودية في يناير 2020 عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة فودافون للاستحواذ على حصتها بشركة فودافون مصر البالغة 55% من الشركة مقابل حوالي 2.4 مليار دولار أو 9 مليار ريال سعودي أو 38.3 مليار جنيه.

مدت STC المذكرة لـ90 يوما في أبريل من نفس العام، وأرجعت السبب للحاجة لمزيد من الوقت لاستكمال إجراءات، ثم مددت المذكرة 60 يوما أخرى بعدها تم إيقاف المفاوضات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تحويلات المصريين العاملين بالخارج تنخفض 3% في يوليو على أساس سنوي

انخفضت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يوليو الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية