أخبار

الفيدرالي الأمريكي يحافظ على معدلات الفائدة ومشتريات الأصول دون تغيير

الفيدرالي الأمريكي

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (الفيدرالي) على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير، اليوم الأربعاء، كما حافظ على سياسته في شراء الأصول.

اقرأ أيضا: كيف تتحرك أسعار الدولار واستثمارات الأجانب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. تحليل

قرر الفيدرالي الإبقاء على سعر فائدة الإقراض لليلة الواحدة عند 0-0.25%.

أكد المجلس التزامه باستخدام كل الأدوات المتاحة له لدعم الاقتصاد.

يستهدف الفيدرالي الأمريكي تحقيق معدل تضخم 2% على الأجل المتوسط، وقال إن تراجع معدل التضخم مؤخرا يبعده عن هذا الهدف.

تراجعت معدلات التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 5.3% في أغسطس مقابل 5.4% في شهري يونيو ويوليو الماضيين.

لم يغير الاتحادي الأميركي سياساته بشأن مشتريات الأصول، إذ أشار إلى أنه سيواصل شراء ما لا يقل عن 80 مليار دولار شهريا من سندات الخزانة و40 مليار دولار شهريا من الأوراق المالية المدعومة برهون عقارية حتى يتحقق “تقدم إضافي كبير” نحو التوظيف الكامل وأهداف استقرار الأسعار.

لكنه أوضح أنه إذا استمر التقدم نحو أهداف التوظيف والتضخم كما هو متوقع، فإنه يرى أن تعديلا في وتيرة مشتريات الأصول ربما يكون مبررا في وقت قريب.

وفي مارس/آذار 2020، نفذ الفيدرالي الأمريكي اجتماعين في غضون أيام، خفض خلالهما أسعار الفائدة من 1.25% إلى النطاق الحالي، لمواجهة التبعات الاقتصادية والمالية والنقدية لتفشي فيروس كورونا.

وتوقع أنه سيكون من المناسب الحفاظ على هذا النطاق المستهدف، “حتى تصل ظروف سوق العمل إلى مستويات تتفق مع تقييمات اللجنة للحد الأقصى للتوظيف وارتفاع التضخم إلى 2% على المدى الطويل.

لكن الفيدرالي ألمح إلى تشديد سياسته النقدية خلال الفترة المقبلة، “مع التقدم في التطعيمات والدعم القوي للسياسات، حيث استمرت مؤشرات النشاط الاقتصادي والعمالة في التعزيز”.

وزاد: “تحسنت القطاعات الأكثر تضرراً من الوباء في الأشهر الأخيرة، لكن ارتفاع حالات COVID-19 أدى إلى إبطاء تعافيها.. بينما التضخم مرتفع، مما يعكس إلى حد كبير عوامل انتقالية.. لكن تظل الظروف المالية العامة ملائمة، مما يعكس جزئيًا تدابير السياسة لدعم الاقتصاد وتدفق الائتمان إلى الأسر والشركات الأمريكية”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية