بنوك أخبار

مدبولي: 700 مليار جنيه تكلفة مشروعات تنمية سيناء

تنمية سيناء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن حجم المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها في سيناء يصل إلى 700 مليار جنيه منذ عام 2014، مشيرا إلى أن ما تم تنفيذه في سيناء منذ تحريرها وحتى 2014 لم يتجاوز بضع مليارات.

وأضاف رئيس الوزراء في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لتنمية سيناء، أن أرض الفيروز تشهد حاليا تنفيذ العديد من المشروعات التنموية، موضحا أن تم تنفيذ 63 مشروعا للطرق بأطوال 3400 كم، والانتهاء من تنفيذ 5 أنفاق، إضافة إلى الكباري العائمة والربط السككي الذى يربط سيناء بمصر من خلال ازدواج كوبرى الفردان.

وتعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هي الأضخم من نوعها على مستوى العالم، بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنية، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة الرقعة الزراعية في شبه جزيرة سيناء من نحو 200 ألف فدان حاليا إلى 674 ألف فدان، بزيادة 237%، حيث ستسهم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في زيادة المياه التي سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء، لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان، وذلك في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء، ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

وشدد مدبولي، على أن البنية الأساسية التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، تكفي لمدة تصل إلى 30 سنة.

وأشار مدبولي، إلى أن سيناء ستستحوذ على ثُلث حجم طاقة الإنتاج من مياه البحر المحلاه على مستوى الجمهورية، مؤكدا استمرار الدولة في تنفيذ جميع المشروعات التنموية التي تخدم القطاعات كافة.

وأكد رئيس الوزراء، أن توجيه الرئيس السيسي كان البداية من خلال المخطط القومي للتنمية العمرانية لمصر حتى عام 2052، والمقرر في المخطط لمنطقة سيناء ومنطقة إقليم قناة السويس، من أجل انتشار السكان والزيادة السكانية، ومضاعفة الرقعة المعمورة إلى 14%، مشيرا إلى أن سيناء ومنقطة إقليم قناة السويس على رأس الأولويات لتحقيق هذه الزيادة.

وأشار مدبولي، إلى أن رؤية الدولة في سيناء تتثمل في إنشاء مجتمع تنموي حضاري خارج الوادي والدلتا، وذلك من خلال استغلال الموارد الطبيعية المتاحة على أرض سيناء، وتوطين الشباب المصري فيها بعيدا عن الوادي والدلتا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“موانئ دبي” تتوقع ارتفاع حركة الشحن البحري في الربع الأخير من 2021

توقعت شركة موانئ دبي العالمية، نمو حركة الشحن البحري باستخدام...

منطقة إعلانية