أخبار

%15 ارتفاعاً في أسعار الأدوات المكتبية والسوق يفتقد الزخم.. ما القصة؟

كتب: محمود المعتز بالله

على غير العادة، تراجع زخم سوق الأدوات المكتبية مع انطلاق العام الدراسي الجديد، ما يشير إلى قرب اختفاء المشهد المعتاد رؤيته سنويًا؛ إذ سيطرت حالة من الهدوء على السوق، وسط زيادات في الأسعار ناتجة عن ارتفاع تكاليف الشحن البحري، وفق تجار تحدثوا إلى “إيكونومي بلس”.

لاتزال حالة عدم اليقين مسيطرة على أهواء الأباء والأمهات؛ في عمليات شراء الأدوات المدرسية والمستلزمات المكتبية، انتظارا لرؤية وزارة التربية والتعليم المستقبلية حول خطة العام الدراسي واستكماله بالحضور، أو افتراضيًا، وذلك تحسبا لتكرار سيناريو العام الماضي.

لكن.. كيف يبدو مشهد السوق بالموسم الجديد؟

زادت أسعار الأدوات المدرسية والمستلزمات المكتبية بنسب تتراوح ما بين 10 و15%، صاحب هذا الارتفاع حالة من هدوء الإقبال على الشراء، بحسب علاء عادل، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية.

ما السبب؟

يعود سبب زيادة الأسعار إلي ارتفاع الشحن البحري من 3000 دولار لـ”الكونتنر” إلى 12000 دولار بنسبة 400%، إضافة إلى الارتفاعات السعرية في المواد الخام، والورق، هذا إلى جانب سياسات نافذة تسجيل الشحن المسبق “ACI” الذي طبقته الحكومة مؤخرًا، والتي ساهمت في عزوف المستوردين على استيراد بعض الأصناف، أضاف عادل.

الشحن المسبق نظام يعمل على استقبال بيانات ومستندات الشحنات الجمركية إلكترونياً وبشكل مسبق قبل شحن البضائع، للمساعدة على الاستعلام بشكل كامل عن كافة الشحنات قبل شحنها ودخولها للبلاد.

انتعاش السوق مرهون بالعودة إلى المدارس بشكلها الطبيعي

انتعاش السوق مرة أخرى بعد هدوء دام لأكثر من سنة ونصف، يعتمد على عودة الطلاب إلى المدارس بالشكل المكثف، والمصانع العاملة في مصر في هذا النشاط لا تكفي لتغطية احتياجات السوق، وفق ما يراه نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية.

قال عادل: ” إنتاج المصانع المحلية لا يكفي لاحتياجات السوق، وتحديدًا عند عودة المدارس لشكلها الطبيعي”.

مبيعات غير مستقرة

في نفس الاتجاه، قال عضو شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، خالد الأزهري، إن مبيعات الأدوات المكتبية ومستلزمات المدارس خلال الموسم الحالي غير مستقرة، مضيفًا: ” يوم مزدحم بالناس ويوم لا يوجد بيع”.

العامل الأساسي المسبب لهذه الأزمة، هو خوف الأهالي من أن تفتح المدارس أسبوع أو إثنين فقط بعد دفعهم لمصاريف الدراسة كاملة، ثم أن تغلق مرة أخري، أضاف الأزهري.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية