أخبار

مصر تبحث تمويل مشروعات الطاقة والهيدروجين الأخضر مع “سيتي بنك”

الهيدروجين الأخضر

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، مع رئيس مجلس إدارة سيتي بنك للأسواق الناشئة، نفيد كمال، مشاركة البنك في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، ومشروعات استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

رحب شاكر أيضا بالتعاون مع البنك في استخدام الطاقة المتجددة فى تحلية المياه، ومساهمة البنك فى التطوير الذى يقوم به القطاع فى شبكات توزيع الكهرباء على كافة أنحاء الجمهورية.

يرغب سيتي بنك فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف المجالات خاصة الطاقة المتجددة من شمس ورياح، وتطوير وتحديث مراكز التحكم ، بالإضافة إلى تطوير شبكات التوزيع، وفقا لرئيس مجلس الإدارة للأسواق الناشئة.

وقعت مصر عدة اتفاقات نوايا مع عدد من الشركات المتخصصة للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى امكانية التصدير، وفقا لوزير الكهرباء، محمد شاكر.

يحظى الهيدروجين الأخضر باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب.

تعمل حالياً لجنة وزارية مصرية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة، والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة.

وتسعى الحكومات للتحول إلى الهيدروجين الأخضر الخالي من الانبعاثات الذي يُنتج باستخدام الطاقة المتجددة وأيضا توسيع نطاق استخدامه ليحل محل طاقة الوقود الأحفوري في عمليات الصناعة، وأن يصبح وقودا لوسائل النقل، في إطار خططها لمواجهة تغير المناخ، لكن لا تزال هناك عوائق كثيرة تشمل التكلفة والبنية التحتية.

ويستخدم الهيدروجين منذ وقت طويل في صناعات كثيرة مثل وقود الصواريخ وصناعة الأسمدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية