نشرة الصناعات الغذائية أخبار

بسبب الخنازير وغيرها .. بدء إجراءات ضم واردات الألبان لمنظومة “الحلال”

بدأت الشركة المصرية الإسلامية لإصدار شهادات الحلال “ISEG Halal”، إجراءات ضم واردات الألبان على منظومة الحلال التي أعلنتها مصر في منتصف العام 2019، تخوفًأ من دخول السوق ألبان مخالفة للشريعة الإسلامية مثل “الخنازير”.

عقدت الإدارة المركزية للحجر البيطري، اجتماعًا ضم مسئولي الشركة المصرية الإسلامية لشهادات الحلال ومجموعة من مستوردي اللحوم والألبان لتفسير مجموعة من النقاط الفنية بشأن منظومة عمل الحلال في مصر.

ناقش الاجتماع أهمية ضم واردات الألبان إلى المنظومة، وإصدار شهادات حلال للشحنات قبل الاستيراد، وذلك للتأكد من تجاوبها مع إجراءات الشريعة الإسلامية، وفقًا لمصادر في الوزارة تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

كما ناقش الاجتماع أسباب رغبة الشركة في ضم واردات الألبان، التي أرجعتها إلى تخوفات من دخول السوق ألبان غير شرعية مثل ألبان الخنازير وغيرها.

وقالت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قائمة واردات السلع كلا من الألبان ومنتجاتها بقيمة بلغت 75 مليون و546 ألف دولار في يونيه الماضي، مقابل 84 مليون و738 ألف دولار في نفس الشهر عام 2020، بتراجع بلغ 9 ملايين و192 ألف دولار، يليها واردات الأبقار الحية بقيمة 30 مليون و543 ألف دولار، مقابل 37 مليون و549 ألف دولار خلال فترة المقارنة، بتراجع بلغت قيمته نحو 7 ملايين دولار.

ومن جهة أخرى انخفض مؤشر منظمة الأغذية أسعار منتجات الألبان بشكل طفيف عن شهر يوليو، حيث انخفضت الأسعار الدولية للحليب المجفف وسط ضعف الطلب العالمي على الاستيراد والارتفاع الموسمي للكميات المتوفرة للتصدير في أوقيانوسيا، مما عوض بشكل كبير عن ارتفاع أسعار الزبدة والجبن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية