أخبار

الدولار يقفز عالمياً لأعلى مستوى في 2021 والمتعاملون يترقبون قرار “الفيدرالي”

الفائدة

ارتفع سعر الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء لأعلى مستوى في 2021 بعد ارتفاعه مع زيادة عوائد سندات الخزانة الأمريكية نتيجة مخاوف المستثمرين من أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي سحب دعمه للسياسات في وقت يتباطأ فيه النمو العالمي.

وهبط اليورو إلى 1.1657 دولار وهو أدنى مستوياته من نوفمبر 2020 وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 11 شهرا إلى 93.891، بحسب وكالة رويترز.

ولامس الين، وهو شديد التأثر بالعوائد الأمريكية إذ أن أسعار الفائدة المرتفعة قد تستقطب التدفقات من اليابان، أدنى مستوياته في 18 شهرا عند 111.685 ين للدولار قبل أن ينتعش قليلا إلى 111.47 ين للدولار.

ولم يبد الين رد فعل يذكر على فوز وزير الخارجية الياباني السابق فوميو كيشيدا بتصويت على زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، مما يضمن له فعليا أن يخلُف رئيس الوزراء الحالي يوشيهيدي سوجا في غضون أيام.

وواصل الجنيه الإسترليني خسائره بعد أن تضرر أمس من مخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لنقص الغاز والتزاحم للحصول على الوقود فسجل أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني عند 1.3505 دولار.

ومن ناحية أخرى ترتفع أسعار الطاقة وتتزايد المخاوف بشأن توقعات النمو في الصين التي تشهد مخاطر من انهيار شركة إيفرجراند العقارية ومن انقطاعات الكهرباء  في 2021 التي تضر بالإنتاج.

 

اتسم اليوان الصيني بالمرونة في مواجهة الدولار لكنه تراجع اليوم الأربعاء بعد أن قال صندوق استثمار المعاشات الياباني إنه لن
يشتري السندات الحكومية الصينية حتى بعد إدراجها على مؤشر رئيسي.

ودعمت تصريحات أعضاء لجنة السياسة النقدية في البنك الفيدرالي الأمريكي من صعود الدولار الأمريكي منذ بداية الأسبوع الجاري، وفيما يلي أهم تلك التصريحات:

بولارد: صدمت تصريحات عضو الفيدرالي جيمس بولارد الأسواق بالأمس، حيث أشار إلى أنه من المتوقع أن يقوم البنك برفع الفائدة مرتين خلال العام المقبل، مع التأكيد على استمرار التعافي الاقتصادي المتسارع خلال العام المقبل.

برينارد: أكدت لايل برينارد، عضو الفيدرالي الأمريكي، على أن تأثير متحور دلتا على الأسواق كان أكبر من المتوقع. ورغم تشديدها على أن بيانات سوق العمل لا تفي حاليا بمتطلبات تقليص حجم مشتريات السندات، فقد أشارت إلى توقعات بتحسن بيانات سوق العمل في سبتمبر 2021 بقوة.

ويليامز: تشابهت تصريحات نائب محافظ الفيدرالي الأمريكي، جون ويليامز، مع تصريحات برينارد، حول ضعف البيانات الحالية وأن شروط رفع الفائدة ما زالت بعيدة، لكنه لمح إلى ضرورة خفض وتيرة مشتريات السندات قريبا.

إيفانز: واصل تشارلز إيفانز الإشارة إلى إمكانية رفع الفائدة بصورة تدريجية خلال عام 2023. وجاء في تصريحاته أن البنك قد يتجه إلى رفع الفائدة بشكل أسرع في حال تجاوز التضخم النسبة 2% بشكل كبير. وذكر إيفانز أن الاقتصاد الأمريكي يحرز تقدما جيدا حيال بدء تقليص مشتريات السندات.

ومن المتوقع أن يواصل الدولار الأمريكي التحرك قرب مستوياته الحالية مع انتظار الأسواق صدور عدد من البيانات الاقتصادية المهمة في الولايات المتحدة خلال اليوم وغدا. وسيكون من بين تلك البيانات قراءة مؤشرات مبيعات المنازل المعلقة، وإعانات البطالة، والقراءة النهائية لمؤشر الناتج المحلي الإجمالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية