أخبار

“إعصار شاهين” يضرب سلطنة عمان.. والإمارات في حالة تأهب

إعصار شاهين

أعلنت الإمارات أنها في “حالة تأهب قصوى” وعلقت عمان رحلاتها مع اقتراب عاصفة من السواحل في البلدين.

كان إعصار شاهين يقترب من العاصمة العمانية مسقط يوم الأحد بسرعة رياح تصل إلى 116 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لهيئة الطيران المدني بالسلطنة. وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يتحول إلى إعصار مداري من الفئة الأولى.

توفى طفلا بسبب الفيضانات وفُقد شخص آخر، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

من المحتمل أن يهبط مركز العاصفة على الساحل الشمالي لسلطنة عمان، بالقرب من مدينة صحار الصناعية، وفقًا لما نقلته بلومبرج عن مركز التحذير من الأعاصيرالتابع البحرية الأمريكية.

من المتوقع أن يتسبب إعصار شاهين في سرعة رياح تبلغ حوالي 30 عقدة (35 ميلاً في الساعة) في مركز الفجيرة لتصدير النفط وتخزينه في الإمارات العربية المتحدة، حسبما قال رئيس الميناء بالميناء، وقال إن هذا ضمن النطاق الطبيعي ولم يُنصح الشاحنون بتغيير خططهم، لكن سيغير المسؤولون توجيهاتهم إذا ساءت الظروف.

وقال المتحدث في إفادة إعلامية يوم السبت “السلطات في حالة تأهب قصوى للتعامل مع الوضع المقبل ، واتخاذ جميع الإجراءات الاستباقية والوقائية للتخفيف من تأثيره”.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان أوضحت في وقت سابق من اليوم، أن الإعصار المداري “شاهين” يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا.

وأهابت هيئة الطيران المدني في السلطنة بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، عن قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، وأكدت على ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى أعلى منازلهم.

ووجه السلطان هيثم بن طارق، أمس السبت، بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات الحالة المدارية للإعصار “شاهين”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية