أخبار

كيف يتم احتساب الضريبة على ممارسي نشاط التجارة الإلكترونية و”اليوتيوبزر” ؟

التجارة الإلكترونية

أصدرت مصلحة الضرائب جدولا يوضح طرق احتساب ضريبة الدخل لممارسي نشاط التجارة الإلكترونية، وأيضاً صناع المحتوي من اليوتيوبرز والبلوجر.

طالبت مصلحة الضرائب المصرية مؤخراً صانعو المحتوى الإعلامي الرقمي “البلوجرز – اليوتيوبرز“، ومن يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بفتح ملف ضريبي.

أوضحت مها علي، مسئول الإعلام بمصلحة الضرائب، لـ”إيكونومي بلس” أن حساب الضرائب يكون على أساس صافي الدخل السنوي، الإيرادات مطروحا منها المصروفات.

كيف يتم احتساب الضريبة؟

 

في سبتمبر الماضي، دعت وزارة المالية أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، الذين يمارسون أنشطة التجارة الإلكترونية، إلى الانضمام إلى الاقتصاد الرسمي من خلال التسجيل في وحدة التجارة الإلكترونية.

ووعدت الوزارة مثل هذه الشركات بأنه لن يتم محاسبة هذه المشروعات ضريبيا عن السنوات السابقة.

اقرأ أيضاً: “المالية” تعد شركات التجارة الالكترونية بعدم المحاسبة فور التسجيل ضريبيا

في الشهر نفسه، طالبت مصلحة الضرائب المصرية، صانعو المحتوى الإعلامي الرقمي “البلوجرز – اليوتيوبرز” بفتح ملف ضريبي، والتوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسى للنشاط، لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة.

اقرأ أيضاً: الضرائب تحدد 500 ألف جنيه سنويا لـ “البلوجرز – اليوتيوبرز” للتسجيل في مأمورية القيمة المضافة

قالت مصلحة الضرائب: “في حالة وجود اي استفسارات تخص التجارة الالكترونية يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل علي رقم 16395 أو التوجه الي مقر وحدة التجارة الالكترونية بمصلحة الضرائب المصرية“.

ووفقًا لقرار وزير المالية رقم (345 ) لسنة2021، يجب على كل ممول أو مكلف عند الإعلان عن السلع أو الخدمات التي يقوم ببيعها أو تقديمها، أيًا كانت وسيلة هذا الإعلان، الإفصاح عن رقم التسجيل الضريبي الموحد الخاص به سواءً باشر هذا الإعلان بنفسه أو بمعرفة الغير من المنشآت والشركات.

وفي نهاية سبتمبر 2020، كشف وزير المالية، محمد معيط، عن إصدار قرار وزاري بإنشاء وحدة خاصة تختص بالمعالجة الضريبية لأنشطة التجارة الإلكترونية في مصر.

وفي يوليو الماضي، قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية إنه تم تحويل عدد من الأشخاص والشركات إلى النيابة تم اكتشاف أنهم يقوموا ببيع منتجاتهم من سلع أو خدمات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلين بالمصلحة .

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية