أخبار

الليرة التركية تسجل انخفاضاً قياسياً جديداً أمام الدولار

الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد متجاوزة مستوى تسعة ليرات للدولار اليوم الثلاثاء متأثرة بعدم التيقن بشأن الضغوط السياسية لخفض سعر الفائدة بدرجة أكبر وبارتفاع الدولار بشكل عام.
وسجل سعر الليرة التركية مستواه القياسي الذي بلغه الليلة الماضية عند 9.02 في التعاملات المبكرة قبل أن يسجل 9.01 خلال التعاملات، بحسب وكالة رويترز، وانخفضت الليرة بنحو 18% أمام الدولار منذ بداية العام مما فاقم ارتفاع التضخم الذي بلغ 20%.
وذكرت رويترز يوم الجمعة، نقلا عن مصادر، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يفقد ثقته في شهاب قوجي أوغلو محافظ البنك المركزي بعد أقل من سبعة أشهر من إقالته سلفه بسبب تأخر سياسة التحفيز.
وقال قوجي أوغلو ردا على أسئلة لجنة برلمانية أمس الاثنين إن خفض الفائدة الشهر الماضي لم يكن مفاجئا ولم يحقق الكثير فيما يتعلق ببيع الليرة.
ووجه قوجي أوغلو إشارات أكثر لينا في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين الأسبوع الماضي، وفقا لمشاركين في المؤتمر، لكنه لم يوضح ما إذا كان يتوقع المزيد من خفض الفائدة.

قفز معدل التضخم في تركيا بنسبة 19.58% خلال شهر سبتمبر الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة، ليص إلى أعلى مستوى منذ مارس 2019.

وقالت وكالة بلومبرج اليوم الإثنين، إن التضخم في تركيا تسارع إلى 19.58% خلال الشهر الماضي، مرتفعا من 19.25% في أغسطس السابق عليه.

وعلى أساس شهري، قال معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت 1.25% مقارنة بمتوسط التقديرات عند 1.27%.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة 100 نقطة أساس في سبتمبر الماضي.

كان التضخم السنوي قد ارتفع بالفعل لأكثر من سعر الفائدة الذي كان يبلغ 19.25% في أغسطس 2021 قبل الخفض، وكان قد بلغ 18.95% بالمئة في يوليو.

وتستهدف تركيا 5% للتضخم.

وتراجعت الليرة التركية 0.2% بعد صدور البيانات، لتلامس مستوى 8.88 للدولار الأمريكي.

ويواصل التضخم الضغط على البنك المركزي التركي ليبقي على سياسية المتشددة، حيث أدى ضعف الليرة وارتفاع أسعار الطاقة العالمية إلى تفاقم تأثير الأساس المنخفض من العام السابق، وفقًا لبلومبرج.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية