أخبار

البترول تستعد لإنشاء مشروع جديد في أسيوط بتكلفة 6 مليارات جنيه

البترول

تستعد وزارة البترول والثروة المعدنية، لإنشاء مشروع جديد بمصفاة تكرير أسيوط، بالتعاون بين شركة أسيوط لتكرير البترول، وشركتي إنبي وبتروجت.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع، سيسهم في استدامة تشغيل المشروعات الحالية والمستقبلية، حيث يأتي ذلك في إطار التوسعات المستمرة بالمصفاة التي تعد الركيزة الأساسية في تأمين إمدادات المنتجات البترولية لصعيد مصر.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن مصافي التكرير في مصر، تشهد خطة تطوير وتحديث شاملة، ومشروعات توسعية طموحة وفقا لاستراتيجية تنفذها الوزارة، بمتابعة متواصلة من القيادة السياسية.

وأضاف، أن منطقة أسيوط تشهد حاليا توسعات كبيرة في إقامة منظومة متطورة لتكرير البترول، تخدم منطقة الصعيد، حيث شهدت أسيوط في غضون فترة زمنية قليلة، مشروعات متتالية للتوسع في تكرير البترول، وإنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة.

يسهم مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، في توفير ما بين 60 إلى 65% من الاحتياجات البترولية للصعيد وجنوب الوادي.

تبلغ استثمارات المشروع 450 مليون دولار، حيث يهدف المجمع إلى إنتاج 800 ألف طن سنوياً من البنزين بأنواعه، وزيادة إنتاج البوتاجاز، للمساهمة في سد احتياجات محافظات الوجه القبلي من المنتجات البترولية.

بينما تبلغ استثمارات مشروع مجمع إنتاج السولار “التكسير الهيدروجيني” التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” نحو 2.9 مليار دولار، حيث يعد المجمع أكبر مشروع يتم تنفيذه في صعيد مصر، وسيسهم في تغطية احتياجات الصعيد من المنتجات البترولية، ما يؤدى إلى تقليص حجم الاستيراد، وتجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية للصعيد عبر الوسائل المختلفة.

وتبلغ طاقة المجمع الإنتاجية 2.8 مليون طن سنوياً من السولار بالمواصفات الأوروبية، بالإضافة إلى “النافتا” المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتان بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طن، والبوتاجاز بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف طن، والفحم بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن، والكبريت بطاقة إنتاجية 66 ألف طن سنوياً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية