أخبار

“موانئ دبي” و”CDC البريطانية” تستثمران 1.7 مليار دولار في مصر ودول أفريقية

موانئ دبي

اتفقت شركة موانئ دبي العالمية ومجموعة “CDC البريطانية” البريطانية للتمويل، على استثمار 1.72 مليار دولار، في مصر ودولا أفريقية أخرى، وفق رويترز.

ستركز الاستثمارات في البداية على تحديث وتوسيع 3 موانئ تديرها دبي العالمية في: العين السخنة بمصر، ودكار بالسنغال، وبربرة في منطقة أرض الصومال الانفصالية.

تأتي الاستثمارات المشتركة بين موانئ دبي و”سي.دي.سي” لتطوير البنية التحتية للخدمات اللوجستية في قارة أفريقيا، حيث الموانئ ومستودعات الحاويات والمجمعات التجارية، خلال السنوات القليلة المقبلة.

تعهدت موانئ دبي المملوكة لحكومة دبي باستثمار مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، في حين تعتزم المجموعة البريطانية استثمار 320 مليونا وقد تضخ ما يصل إلى 400 مليون دولار إضافية.

من المقرر أن يتم توسيع الاستثمارات المشتركة لتشمل مناطق أخرى في أفريقيا، فيما تأمل موانئ دبي العالمية وسي.دي.سي أن يسهم في تسريع التجارة الداخلية والخارجية في القارة.

“لدينا رؤية متسقة مع موانئ دبي العالمية في أننا نريد القيام بذلك في أكبر عدد ممكن من الموانئ عبر مختلف أرجاء القارة”، قال تينبايت إرمياس، مدير مجموعة سي.دي.سي في أفريقيا.

 

ستمتلك “CDC البريطانية” حصص أقلية في الموانئ الثلاثة، فيما ستسلم موانئ دبي العالمية بعض الأسهم في كل منها، هكذا أضاف.

توسيع الموانئ الثلاثة سيحسن وصول 35 مليون شخص إلى السلع الحيوية، بما في ذلك في البلدان المجاورة، ويدعم خمسة ملايين وظيفة ويضيف 51 مليار دولار إلى التجارة الإجمالية بحلول عام 2035، وفق المجموعة البريطانية.

تعد الشراكة بين موانئ دبي العالمية وسي.دي.سي، اللتين تستثمران كثيرا في أفريقيا، من بين قائمة متزايدة من المجموعات الدولية والمتعددة الأطراف التي تستثمر في القارة.

جدير بالذكر تركّز رؤية موانئ دبي العالمية الهادفة إلى بناء عالم أفضل وأكثر إنصافًا على إحداث تغيير إيجابي في المجالات المحورية الثلاثة، وهي: التعليم وتمكين المرأة وحماية المحيطات، ويُمثل هذا البرنامج أولوية بالنسبة لموانئ دبي العالمية – السخنة، باعتباره يُعنى بالتعليم والمرأة على حدّ سواء، ويُوفر المهارات والمؤهلات اللازمة لتحقيق إمكاناتهما في قطاع اللوجستيات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية