أخبار

فيرتيجلوب التابعة لـ”ساويرس” تجمع 830 مليون دولار بعد طرحها في سوق أبو ظبي

فيرتجلوب

جمعت شركة فيرتيجلوب القابضة نحو 830 مليون دولار في ثالث أكبر طرح في سوق أبو ظبي المالي وفقا لـ”بلومبرج”.

من المتوقع أن تبيع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وأوراسكوم أسهما في فيرتجلوب بسعر 2.65 درهم لكل منهما.

تم تحديد النطاق الأولي لسعر السهم عند 2.45 درهم إلى 2.65 درهم واجتذب طلبًا كافيًا لتغطية الاكتتاب اليوم الإثنين في سوق أبو ظبي .

يرجع الفضل في إزدهار أعمال الشركة، التي تقدر قيمتها بـ 6 مليارات دولار، إلى نقص الغاز الطبيعي الذي أضر بالمنافسين في أوروبا.

يعد إدراج فيرتيجلوب هو الأحدث في سلسلة الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط التي جذبت المليارات من الطلبات للإكتتاب.

قفزت وحدة الحفر التابعة لأدنوك في التداول لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن جمعت 1.1 مليار دولار في أكبر إدراج على الإطلاق في أبوظبي وجمعت طلبات بقيمة 34 مليار دولار.

ويعد الملياردير المصري ناصف ساويرس، المسيطر على أوراسكوم للإنشاء المدرجة في بورصة يورونكست، هو أيضا الرئيس التنفيذي لـ فيرتيجلوب. فيما يشغل الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك”، سلطان أحمد الجابر، منصب رئيس مجلس إدارة فيرتيجلوب.

وتصف الشركة نفسها على موقعها على الإنترنت بأنها أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية تركز على التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج للنيتروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية عبر 4 شركات تابعة في مصر والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

يقع المقر الرئيسي لشركة فيرتيجلوب في أبوظبي، وقد تم تأسيسها في عام 2019 بعد أن دمجت أو سي أي، وأدنوك، أصول الأمونيا واليوريا، حيث تمتلك الشركتان حالياً حصص ملكية تبلغ 58% و42% على التوالي من فيرتيجلوب.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية